سرايا - يواجه النظام الصحي الوطني في إنجلترا عاصفة من الضغوط، بسبب الزيادة الكبيرة في حالات الإصابة بفيروسات الإنفلونزا وكوفيد - 19، التي تستدعي دخول المستشفيات، بحسب ما أعلن قادة النظام الصحي.

وأظهرت الأرقام الصادرة، أمس الجمعة، بحسب ما تشير صحيفة "ذا جارديان" البريطانية، أنه في أسبوع عيد الميلاد كان هناك في المتوسط 3631 مريضًا بكوفيد في المستشفيات، بزيادة 57% عن نفس الأسبوع من نوفمبر الماضي.



وارتفعت حالات النزلات المعوية الفيروسية بنسبة 61% عن نفس الفترة من العام الماضي، كما استمر ارتفاع حالات الإنفلونزا الحادة، إذ بلغ متوسط عدد مرضى الإنفلونزا في المستشفيات 942 مريضًا يوميًا، في الأسبوع المنتهي 24 ديسمبر، من بينهم 48 في العناية المركزة، ويعتبر هذا الرقم أعلى 6 أضعاف عن نوفمبر، رغم أنه أقل من نفس الأسبوع في 2022، عندما شهدت بريطانيا أسوأ موسم إنفلونزا خلال 10 سنوات.

وكان للفيروسات الشتوية تأثير متتابع على الموظفين، إذ أظهرت بيانات النظام الصحي الوطني، أن متوسط عدد الموظفين الذين غابوا بسبب الإصابة بكوفيد بلغ 2597 موظفًا يوميًا، الأسبوع الماضي، بزيادة 51% عن نوفمبر، وفقًا للصحيفة البريطانية.

في غضون ذلك، اضطر 10 آلاف مريض لقضاء عيد الميلاد في المستشفى رغم كونهم بحالة تسمح لهم بالخروج، فمن بين 18669 مريضًا كانوا بحالة تسمح بخروجهم من المستشفى ليلة 24 ديسمبر، لم يغادر سوى 8667.

وعود حكومية لم تتحقق
وفي يناير، أعلن رئيس الوزراء، خطة لتلافي أزمة شتوية جديدة في النظام الصحي، إذ تعهد بزيادة 5000 سرير إضافي في مستشفيات إنجلترا قبل الشتاء، إضافة لتقليل معدلات احتلال الأسرّة، لكن الأرقام الصادرة أمس الجمعة، تظهر أنه بتاريخ 24 ديسمبر لم يتم تزويد المستشفيات سوى بـ3613 سريرًا إضافيًا، في حين لا يزال معدل احتلال الأسرة مرتفعًا عند 91.4%، رغم أنه أقل من الأسابيع السابقة.

شبح الإضرابات
ومن المتوقع أن تبدأ إضرابات لمدة ستة أيام من قبل أطباء لم يتم تثبيتهم، احتجاجًا على الأجور، الأسبوع المقبل، فمن المتوقع أن تلغى المزيد من المواعيد والعمليات الجراحية، وخلال إضراب ثلاثة أيام الأسبوع الماضي، تم إعادة جدولة 86 ألفًا و329 موعدًا وعملية.

ويعتقد أن تأثير إضراب الأسبوع المقبل سيكون أشد بكثير، خاصة مع ارتفاع الطلب في هذه الأوقات وارتفاع مستويات دخول المصابين بالفيروسات إلى المستشفيات.

ضغط على القطاع الصحي
وصرّح البروفيسور ستيفن باويس، المدير الطبي للنظام الصحي الوطني في إنجلترا: بأن هذه الأرقام توضح العاصفة من الضغوطات التي يواجهها النظام الصحي، مع الارتفاع الكبير في أعداد مرضى الإنفلونزا، خلال الأسابيع القليلة الماضية، والمزيد من حالات النزلات المعوية الفيروسية مقارنة بالشتاء الماضي، إضافة إلى التأثير المستمر لكوفيد، كل ذلك فوق الضغط الإضافي الناجم عن الإضرابات".

بدوره، قال جوليان هارتلي، الرئيس التنفيذي لجمعية مقدمي الرعاية الصحية، إن الأرقام الشتوية "المقلقة" تبين حجم "التحدي" الذي تواجهه المستشفيات والموظفين، مطالبًا بمزيد من محادثات الأجور.

وأبدت الجمعية الطبية البريطانية استعدادها لمزيد من محادثات الأجور، داعية الحكومة لتقديم عرض موثوق به لتفادي اضطرابات لا لزوم لها للمرضى.

انتقاد المعارضة
انتقدت الأحزاب المعارضة، الحكومة لعدم إعطائها الأولوية للنظام الصحي، في حين صرّح ويس ستريتينج، وزير الصحة بحكومة الظل في حزب العمال البريطاني، بأن "مأساة" المرضى المضطرين لقضاء عيد الميلاد في المستشفى رغم جاهزيتهم للخروج كان بالإمكان تفاديها، مُعدًا بمزيد من "الرعاية في المجتمع" عند وصول حزب العمال للحكم.

تقدم حكومي ودعوة للعاملين بالقطاع
وفي تعليق له، قال المتحدث باسم وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية، إنه تم إحراز تقدم أفضل من الشتاء الماضي في تقليل أوقات الاستجابة للإسعاف وزيادة السعة السريرية وعدد مكالمات النظام الصحي الوطني 111، التي يتم الرد عليها، مشيرًا إلى توفر المزيد من أسرة المستشفيات مقارنة بالعام الماضي، منها 894 سريرًا مشغولة بمرضى الإنفلونزا مقارنة بـ3479 سريرًا لنفس الأسبوع من العام الماضي.

ودعا المتحدث النقابات لإلغاء الإضرابات المقبلة حتى يمكن التوصل إلى حل عادل ومعقول، إذ يمكن للجميع التركيز مُجددًا على رعاية المرضى.
إقرأ أيضاً : الأمم المتحدة: ندعو العالم إلى جعل 2024 عامًا للأمل وبناء الثقة إقرأ أيضاً : خلف القضبان أو البيت الأبيض .. ترامب يواجه 5 محاكمات مصيرية في 2024إقرأ أيضاً : الصحة العالمية تحذر من تفشي الأمراض بين النازحين بغزة


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: النظام الصحی الصحی الوطنی

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: نزوح 200 ألف شخص في غزة الأسبوع الماضي

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أن أكثر من 200,000 شخص في غزة - أي ما يعادل نحو 9% من السكان - نزحوا خلال الأسبوع الماضي، في أعقاب أوامر الإخلاء الإسرائيلية.
وقال المكتب في بيان اليوم إن عشرات الآلاف من الناس ما زالوا يعانون موجات جديدة من النزوح الداخلي في جميع أنحاء غزة بسبب أوامر الإخلاء تلك، والأعمال العدائية المستمرة.

نادي الأسير الفلسطيني: الاحتلال يواصل احتجاز جثامين عشرات الشهداء من أسرى قطاع #غزة، والذين استشهدوا داخل المعتقلات
أخبار متعلقة استشهاد 12 فلسطينيًا في قصف للاحتلال وسط قطاع غزة اليوم"الأونروا" تؤكد إصابة 1000 نازح بالوباء الكبدي في غزة أسبوعيًّاللتفاصيل | https://t.co/C43mN5DHe7#فلسطين | #اليوم pic.twitter.com/aNHDooLaU6— صحيفة اليوم (@alyaum) July 29, 2024رفح وخان يونسوأوضح أن الشركاء الإنسانيين الذين يتتبعون تحركات السكان في غزة يقدرون أن التوجيهات الجديدة التي أصدرتها السلطات الإسرائيلية، يومي السبت والأحد الماضيين، أثرت في أجزاء من رفح وخان يونس ودير البلح، إذ كان 56,000 شخص يقيمون هناك.
وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت الأسبوع الماضي أنها سترسل مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال إلى غزة.

مقالات مشابهة

  • القضاء البريطاني يوجه لفتى عمره 17 عاماً تهمة قتل ثلاث طفلات
  • محافظ أسيوط يشهد تسليم شحنة أدوية ومستلزمات طبية كدعم للمستشفيات
  • ضربات الشمس تودي بحياة 23 شخصًا خلال أسبوع في اليابان
  • ضربات الشمس تودي بحياة 23 شخصًا في اليابان
  • محافظ قنا يؤكد على أهمية الاستفادة من الخبرات الجامعية في تطوير القطاع الصحي
  • الأمم المتحدة: نزوح أكثر من 200 ألف شخص في غزة الأسبوع الماضي
  • تكدس النفايات ومياه الصرف الصحي تهدد حياة النازحين بغزة
  • الأمم المتحدة: نزوح 200 ألف شخص في غزة الأسبوع الماضي
  • لماذا احتجزوا بـتظاهرات غزة؟.. رسالة من عائلات 65 معتقلا في مصر
  • محافظ بني سويف يستقبل وزير الصحة بمستشفى ناصر في مستهل زيارته للمحافظة