رصد – نبض السودان

أعلنت الحكومة الأمريكية الجمعة (29/12/2023) أنها وافقت “بشكل طارئ”، من دون المرور بالكونغرس، على بيع ذخائر مدفعية لإسرائيل بقيمة 147.5 مليون دولار.

وتأتي عملية البيع في الوقت الذي تخوض فيه إسرائيل حربا في قطاع غزة منذ أكثر من شهرين. وتضغط الولايات المتحدة على إسرائيل لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين في غزة إلى أدنى حد ممكن ودعتها إلى تخفيف وتيرة الحرب في الأسابيع المقبلة.

وهذه هي المرة الثانية هذا الشهر التي تتخطى فيها إدارة بايدن مراجعة الكونغرس لبيع أسلحة لإسرائيل. وفي التاسع من ديسمبر استخدمت الإدارة سلطة الطوارئ للسماح ببيع حوالي 14 ألف قذيفة دبابة عيار 120 ملم لإسرائيل.

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية في بيان إن إسرائيل طلبت إضافة صمامات ومفجرات وقذائف عيار 155 ملم إلى طلب البيع السابق، ما يزيد كلفته الإجمالية المقدرة من 96.51 مليون دولار إلى 147.5 مليون دولار ويتطلب إخطاراً جديداً.

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن إن “هناك حالة طوارئ تتطلب هذا البيع الفوري للحكومة الإسرائيلية”، ما يتيح عدم عرض الطلب على الكونغرس ليراجعه، بحسب البيان الذي قال إن الذخائر ستأتي من مخزونات الجيش الأمريكي.

وجاء في البيان أن “إسرائيل ستستخدم القدرة المعززة لردع التهديدات الإقليمية وتعزيز دفاعاتها”، مضيفاً أنه “يتعين على كل الدول استخدام ذخائر تتوافق مع القانون الإنساني الدولي”.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: إسرائيل تحصل على قذائف

إقرأ أيضاً:

أسعار صرف الدولار في الاسواق المحلية.. تعرف عليها

الاقتصاد نيوز - بغداد

انخفضت أسعار صرف الدولار الأمريكي، صباح اليوم السبت، في أسواق بغداد وفي اربيل ولكنه حافظ على ما حققه من مكاسب الأسبوع الماضي.

وانخفضت اسعار الدولار مع افتتاح بورصتي الكفاح والحارثية لتسجل 148850 ديناراً عراقياً مقابل كل 100 دولار، فيما أغلقت يوم الخميس الماضي 149850 ديناراً مقابل 100 دولار .

كما انخفضت اسعار البيع في محال الصيرفة بالأسواق المحلية في بغداد حيث بلغ سعر البيع 149750 ديناراً، بينما بلغ الشراء 147750 ديناراً لكل 100 دولار.

أما في اربيل فإن البورصة لا تتداول ايام العطل الرسمية إلا ان الدولار سجل انخفاضا أيضا في محال الصيرفة فقد بلغ سعر البيع 148650 ديناراً مقابل الدولار و سعر الشراء 148550 ديناراً مقابل 100 دولار.

مقالات مشابهة

  • عاجل:- ارتفاع أسعار الذهب في السوق المحلية والعالمية
  • اليوم..أسعار صرف الدولار=149750 ديناراً
  • أسعار صرف الدولار في الاسواق المحلية.. تعرف عليها
  • الكنيسة المشيخية الأمريكية تنهي دعمها المالي لـإسرائيل.. تعرف عليها
  • واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية تصف التصريحات الإسرائيلية بشأن استئناف المفاوضات بـ«الانفراجة»
  • وزارة الدفاع الأمريكية تؤكد توقيع عقد لإنتاج صواريخ لعدة دول منها المغرب
  • البيتكوين تهبط لأدنى مستوياتها في أربعة أشهر .. التفاصيل
  • إسرائيل تفرج عن دفعة من عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية
  • أمريكا تخصص حزمة مساعدات عسكرية جديدة لدعم أوكرانيا
  • الخارجية الأميركية: بلينكن شدد لنظيره الأردني على التزام واشنطن بإقامة دولة فلسطينية مع ضمانات أمنية لإسرائيل