شددت الإمارات في مجلس الأمن الدولي، مساء أمس الجمعة، على "إنقاذ" حل الدولتين، ومنع تدهور الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في جلسة بالمجلس حول "جدوى حل الدولتين، واستقرار منطقة الشرق الأوسط" التي دعت لها دولة الإمارات.

وقالت مندوبة الدولة الدائمة لدى الأمم المتحدة، لانا نسيبة في كلمتها، إن الحرب الأخيرة ضمن حروب أخرى امتدت عقوداً، تكشف لنا أننا أمام مفترق طرق،  وأن على الدول الحاضرة في المجلس، بما في ذلك بلادي، اتخاذ إجراءات حازمة، وربما مؤلمة، في أقرب وقت، لأن البديل سيكون الجحيم، في غزة، الذي سيتمدد إلى الضفة الغربية، وإلى إسرائيل، ولبنان، وأجزاء أخرى من الشرق الأوسط.

During the UN Security Council meeting on the West Bank, #UAExUNSC emphasized the need to:

➡️ Establish an international presence to monitor a ceasefire in Gaza
➡️ Implement a plan towards separation that begins, rather than ends, with a Palestinian state
➡️ Impose a prohibitive… pic.twitter.com/jmw3LNWAfQ

— UAE Mission to the UN (@UAEMissionToUN) December 29, 2023

وأضافت لانا نسيبة "غزة في 2023، أظهرت القدرة الهائلة للبشر على إلحاق رعب لا يوصف بغيرهم البشر، وللأنظمة العسكرية المتقدمة، على رفع حجم وتيرة الموت والدمار" مضيفة أن هذه "حرب المتشددين، وتطرف الشباب في المدارس والجامعات، والشوارع في الشرق الأوسط وما وراءه، ومنذ الهجمات المروعة في 7 أكتوبر، على إسرائيل، والحرب التي تلتها قيل في هذه القاعة وخارجها، إن دفاع إسرائيل عن نفسها، سيحسم الأمر بوضوح، مع احترام قواعد الحرب، لأن هذا ما تفعله الديقمراطيات".

وأضافت لانا نسيبة "لكن بعد 3 أشهر، ومقتل 21 ألف فلسطيني، تأكد أنها تصريحات كاذبة، وكنا جميعاً على اتصال دائم ومتكرر بالعاملين في المجال الإنساني في غزة على الأرض، ورواياتهم عن الأحداث وشهاداتهم التي لا تطاق، معروفة للجميع أيضاً. فالمدنيون يرحلون صعوداً ونزولاً في هذا الشريط الضيق، بحثاً عن الأمان الذي لا يجدونه، ويقتل كثيرون منهم في رحلة البحث عن الأمان".


ومضت لانا نسيبة قائلة: "سقط على غزة أكثر من ألفي رطل من القنابل، بما يهدد حياة مليوني فلسطيني، وحياة الرهائن الـ129 المتبقين في القطاع أيضاً". 

واعتبرت المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة، أن  "بعد هذه المذبحة، أعدنا اكتشاف ضرورة المضي في طريق حل الدولتين، للخروج من هذه الأزمة، وأن على صحوة الضمير الأخلاقية هذه أن تعبر عن نفسها بإجراءات حاسمة، تضمن البقاء على هذا المسار وحمايته، وأن تؤكد أن عنف المستوطنين في الضفة الغربية ضد الفلسطينيين، هو النهاية المنطقية لعنف الاستيطان وابتلاع أراضي الفلسطينيين منذ عقود".

وأشارت لانا نسيبة إلى تصاعد عنف الاستيطان قائلة:" بعد أكثر من 300 قتيل في الضفة الغربية، 80 منهم أطفال، وتصاعد الهجمات الإسرائيلية على البلدات والمدن الفلسطينية، من الواضح أن تحولات جذرية بدأت تظهر ، أكثر مما يحصل في غزة وحدها".


وأضافت لانا نسيبة "عندما يفاخر قادة بأنهم عملوا طيلة حياتهم السياسية على منع حل الدولتين، وعندما يجاهرون بالدعوة إلى ترحيل الفلسطينيين من أرضهم، وعندما يهددون دولاً أخرى، بمصير مشابه لغزة، ندرك بوضوح أن علينا إعادة ضبط الأمور".

وأضافت لانا نسيبة "هذه حرب مختلفة، ونهايتها يجب أن تكون مختلفة أيضاً، يجب أن يكون حضور دولي لمراقبة وقف إطلاق النار، ويجب أن تكون هناك خطة للفصل بين الجانبين، لا تنتهي بإقامة دولة فلسطينية، هناك حاجة إلى خطوات جريئة مماثلة، ، وإلا كيف يمكن للفلسطينيين، الذين يتعرضون لمذابح لا تتوقف في  هذه الحرب، أن يمدوا أيديهم لصنع السلام؟"و أضافت نسيبة " الراحل اسحق رابين تحدث عن تقديس الحياة البشرية كما في الكتاب المقدس، وأنه لا يتطلب مدرعات، أو دبابات، أو طائرات، أو تحصينات، بل يتطلب السلام، ولكن بعد أقل من سنة قتله متطرف في تجمع بتل أبيب، رفعت فيه أعلام إسرائيلية وفلسطينية، لوحت بها أيدي آلاف المشاركين فيه من الذين كانوا يتوقون إلى تقديس حياتهم وحياة جيرانهم أيضاً".


وقالت لانا نسيبة: "تعلم أكثرنا، وبعضنا أكثر من غيره أخيراً، أنه لا يمكننا أن ندع الإسرائيليين والفلسطينيين، يختارون ما نريد لهم، ولكن يمكننا أن نختار الاعتراف بأن ما يحدث في غزة لا يمكن أن يكون بأي طريقة، دفاعاً عن النفس، ويمكننا اختيار فعل الصعب والتضحية، من أجل السلام، ولضمان منع نشوب الحرب مرة أخرى، ويمكننا أيضاً اختيار فرض كلفة باهضة على سياسية وقانونية ومالية على تطرف التوسع الاستيطاني، والعنف الذي يرافقه في الضفة الغربية، ويمكننا اختيار الاعتراف بأن إقامة وطن قومي يهودي، لا يكون على أساس الاحتلال، ويمكن أن نختار حرمان المتطرفين، وداعميهم، مهما كان شكلهم أو هيأتهم، من القيادة ومن الدعم، ويمكن أن نختار أيضاً، أن يوم 7 أكتوبر، أثار الهلع العميق بين يهود إسرائيل والعالم، وأن نختار التمسك بوعدنا بألا يحدث ذلك مجدداً، وإلى الأبد، كما يمكننا أن نختار تعلم درس من كتاب قواعد اللعبة القديم، وأن نمنع ظهوره مجدداً  على شكل كراهية وظلم بين الأجيال، ذلك أن لا شيء في هذا الصراع كان حتمياً، لا مفر منه، ولا في أي لحظة كان كذلك، بل كان خياراً".

وأضافت لانا نسيبة "علينا الآن جميعاً التحلي بالشجاعة، على كل الدول في هذه القاعة وخارجها، أن تغير المسار، أن نعطي بصيص أمل لوقف التطرف العاتي الذي يسعى إلى إغراق منطقتنا في موجته".




المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الإمارات الضفة الغربیة حل الدولتین فی غزة

إقرأ أيضاً:

الوزراء السعودي يرحب بإطلاق المملكة مع شركائها التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين

رحب مجلس الوزراء السعودي اليوم "الثلاثاء" بإطلاق المملكة مع شركائها في اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المشتركة ومملكة النرويج والاتحاد الأوروبي "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين"،مجددًا التمسّك بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على أساس حدود عام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية،والمطالبة بالوقف الفوري للحرب القائمة، وجميع الانتهاكات المخالفة للقانون الدولي، ومحاسبة جميع معرقلي مساعي السلام.

وزيرة خارجية كندا: سيتم الاعتراف بدولة فلسطين عندما يحين الوقت البرلمان العربي يشيد بمبادرة خادم الحرمين الشريفين بتقديم الدعم للأشقاء في فلسطين

واستعرض المجلس خلال جلسه اليوم التي عقدت برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وفقا لوكالة ألأنباء السعودية "واس"، مجمل التطورات في المنطقة والعالم،ومخرجات الاجتماعات الإقليمية والدولية المنعقدة بشأنها، مشيدًا في هذا السياق بنتائج مشاركة وفد المملكة في الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة؛التي جسدت المبادئ الراسخة والمواقف الثابتة للمملكة تجاه القضايا العربية،وإحلال الأمن والسلم الدوليين، ونهجها الداعم للعمل المتعدد الأطراف في مواجهة التحديات العالمية.

وشدّد مجلس الوزراء،على ما دعت إليه المملكة من أهمية الإسراع في عملية إصلاح مجلس الأمن الدولي لتعزيز مصداقيته واستجابته، في ظل ما يشهده العالم من تصاعد وتيرة الصراعات والأزمات، وتضاعف التحديات والتهديدات، وتنامي أزمة الثقة في النظام الدولي، وقدرته على تحقيق آمال الشعوب بمستقبل يعمّه السلام والتنمية.

وفي سياق متصل أوضح وزير الإعلام السعودي سلمان بن يوسف الدوسري، في تصريح عقب الجلسة، أن المجلس أكد أن إعلان المملكة تقديم دعم مالي شهري للأشقاء في فلسطين، وتقديم مساعدات طبية وإغاثية للشعب اللبناني الشقيق؛ يأتي في إطار المساهمة لمعالجة الوضع الإنساني بقطاع غزة ومحيطها، ومواجهة تداعيات الأحداث الجارية في الجمهورية اللبنانية..

مقالات مشابهة

  • الوزراء السعودي يرحب بإطلاق المملكة مع شركائها التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين
  • مجلس الوزراء يرحب بإطلاق “التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين”
  • الحوار الوطني: جلسة عاجلة السبت المقبل لإعلان القضايا الإقليمية والإجراءات دعمًا لموقف الدولة تجاه مايجري في المنطقة
  • تفاصيل اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني اليوم
  • مجلس أمناء الحوار الوطني يناقش قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية
  • الحوار الوطني يقرر عقد أسبوع من الجلسات العامة العلنية لمناقشة قضية الدعم
  • الحوار الوطني: عقد جلسة عاجلة السبت المقبل لدعم موقف الدولة تجاه ما يجري بالمنطقة
  • الحوار الوطني: الأمن القومي على رأس الأولويات لمواجهة التصعيد الإقليمي
  • تفاصيل جلسة الحوار الوطني اليوم لمناقشة الدعم وقضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية
  • فيديو | الإمارات.. 5 نصائح لحماية كلمات المرور من المجرمين السيبرانيين