سرايا - دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إلى عقد العزم على جعل عام 2024 عامًا لإعادة بناء الثقة واستعادة الأمل في كل ما يمكن تحقيقه.

وقال جوتيريش في رسالة بالفيديو عبر منصة "إكس"، بمناسبة العام الجديد، إنَّ 2023 كان عامًا مُتخمًا بالمعاناة الهائلة والعنف والفوضى فيما يتعلق بقضايا المناخ، فالإنسانية تتوجع ألمًا، مشيرًا إلى أن "كوكبنا تهدده الأخطار".



وأضاف، أنّ عام 2023 هو أكثر الأعوام المسجلة ارتفاعًا في درجات الحرارة، فيما "الناس تطحنهم رحى الفقر والجوع المتزايدين والحروب تزداد عددًا وشراسة، والثقة نادرة الوجود".

وأكد الأمين العام أهمية أن نقف معًا ضد التمييز والكراهية اللذين يُسممان العلاقات بين البلدان والمجتمعات.

وشدد على ضرورة أن تكون التقنيات الجديدة، مثل الذكاء الاصطناعي قوة من أجل الخير، مضيفًا أنَّ الأمم المتحدة ستواصل حشد العالم من أجل السلام والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان.
إقرأ أيضاً : خلف القضبان أو البيت الأبيض .. ترامب يواجه 5 محاكمات مصيرية في 2024إقرأ أيضاً : الصحة العالمية تحذر من تفشي الأمراض بين النازحين بغزةإقرأ أيضاً : هل بحثت "إسرائيل" مع مصر إنشاء حاجز مُتطوّر لوقف تهريب الأسلحة لغزة؟


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: جوتيريش يقف حائلاً أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لجرائمها

كشفت قناة القاهرة الإخبارية، عن أبرز تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش حول الصراع في قطاع غزة وانتقادات إسرائيل له واتهامها له بالانحياز.

وذكرت القناة في تقرير لها بعنوان «مواقف جوتيريش.. لقمة غير سائغة تقف حائلاً أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لأفعالها العدوانية»: «لقمة غير سائغة تقف حائلاً أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لأفعالها العدوانية على المستويين الإقليمي والعالمي، إنها مواقف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الذي تعرض لانتقادات لفظية حادة من جانب إسرائيل».

 

 كلمات جوتيريش بالنسبة لإسرائيل

وأضاف: «تل أبيب زعمت أن جوتيريش لم يشجب بشكل واضح الهجوم الصاروخي الإيراني، فضلا عن أنه حسب مزاعم وزير الخارجية الإسرائيلي لم يدن بشكل ملائم هجمات 7 أكتوبر، ويبدو أن كلمات الأمين العام للأمم المتحدة التي تأتي من منطلق موقع المسؤولية والتزامه بالقانون الدولي والقوانين الإنسانية، لا تحظى بأي تقدير لدى دولة احتلال لا تعترف في الأساس بتلك القوانين، وتلقي بها عرض الحائط».

وتابع: «لكن المجتمع الدولي لا يزال يدعم جوتيريش لعله الورقة التي يمكن بها وضع حدا أو على الأقل كبح جماح العدوان الإسرائيلي وآلة قتله».

مقالات مشابهة

  • الأمين العام للأمم المتحدة: لقد حان الوقت لإطلاق سراح الرهائن وإسكات البنادق في غزة ولبنان
  • الأمين العام للأمم المتحدة: يجب أن نستمر ببذل الجهود من أجل التوصل لحل دائم للنزاع بين إسرائيل وفلسطين
  • الأمين العام للأمم المتحدة: الحرب عقب هجمات 7 أكتوبر تسببت في معاناة إنسانية عميقة للفلسطينيين في غزة والآن شعب لبنان
  • المجموعة العربية في نيويورك تدين اعتبار إسرائيل جوتيريش شخصا غير مرغوب فيه
  • مصر تدعم الأمين العام للأمم المتحدة بعد الحملة الإسرائيلية المغرضة ضده
  • مجلس الأمن يدعم الأمين العام للامم المتحدة بعد قرار إسرائيل منعه من دخولها
  • باكستان تدين قرار إسرائيل اعتبار جوتيريش "شخصًا غير مرغوب فيه"
  • «القاهرة الإخبارية»: جوتيريش يقف حائلاً أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لجرائمها
  • الأمم المتحدة: نزوح نحو 490 ألف فرد باليمن منذ مطلع العام الجاري
  • في فلسطين والجولان.. جوتيريش يكشف عن زيادة مقلقة في المستوطنات الإسرائيلية