ينص القانون على إنهاء خدمة الموظفين الذين يتعاطون المخدرات أما الذي ضلل عمدا في الفحص الطبي، أو من يساعده عن عمد، أقر القانون عقوبات عليهم.

قانون فصل الموظفين

وتطبق المادة 2 من قانون فصل الموظفين الذين يتعاطون المخدرات من العاملين بمؤسسات القطاع العام، ومؤسسات قطاع الأشغال العامة، والمؤسسات الخاصة، ودور رعاية المسنين، والملاجئ، ومرافق التخزين وإعادة التأهيل، والمدارس، كما ينطبق على الشركات التي تديرها مستشفيات.

حالات إجراء التحليل

يلزم الموظف بإجراء التحليل قبل التوظيف في أي من الجهات سالفة الذكر وعند الترقية أو تجديد العقد أو المساعدة أو تولي منصب قيادي أو إشرافي أو تجديد التعيين.

تحليل مفاجي للموظفين

كما نص القانون على أنه يجب على العاملين بالهيئات المشار إليها التحليل الإفصاح قبل إجراء التحليل المفاجئ للمخدرات عن جميع العقاقير التي يتعاطونها سواء المؤثرة على نتيجة التحليل أو غير المؤثرة على هذه النتيجة، على أن يجرى التحليل المفاجئ بمعرفة الجهات المختصة من خلال خطة سنوية.  

وفي حالة إيجابية العينة يجري وقف العامل بقوة القانون عن العمل، لمدة لا تزيد على ثلاثة أشهر أو لحين ورود نتيجة التحليل التأكيدي أيهما أقرب، مع وقف صرف نصف أجره طوال فترة الإيقاف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تحليل المخدرات قانون العمل فصل الموظفين

إقرأ أيضاً:

مسؤول أممي: الدمار الشديد في قطاع غزة يعرقل عمل الجهات الإغاثية الدولية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال عضو اللجنة الأممية لحقوق الإنسان في فلسطين كريس سيدوتي، إن قطاع غزة يعاني بشدة جراء نقص الماء والغذاء، وهناك حاجات ملحة لسكان قطاع غزة، بسبب  العجز في المواد الغذائية ونقص المياه والطاقة، والخدمات الطبية.

وأضاف خلال مداخلة لقناة "القاهرة الإخبارية"،اليوم الاحد، أن هناك الكثير من المواطنين في غزة لا يستطيعون البقاء على قيد الحياة بسبب العجز الشديد في المواد الغذائية.

ولفت إلى أن وجود 37 مليون طن من الركام الذي يحاصر بها قطاع غزة، جعل من المستحيل الاستمرار في إدخال المساعدات في ظل هذا الدمار، الذي يعيق عمل الفرق الطبية، مؤكدًا أن الدمار الشديد في قطاع غزة يعرقل عمل الجهات الإغاثية الدولية.

مقالات مشابهة

  • حميد بن راشد يصدر قانوناً بشأن غرفة عجمان
  • حميد بن راشد يصدر قانونا بشأن غرفة عجمان
  • احذر المؤبد وغرامة 2 مليون جنيه.. عقوبة نقل وزراعة الأعضاء البشرية بالمخالفة للقانون
  • ما عقوبة التعدي على أرض مملوكة للوقف الخيري؟.. القانون يجيب
  • رئيس الرعاية الصحية للتأمين الصحي يُتابع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين في أسوان
  • خصم حافز الإشراف لمدير مستشفى بلبيس المركزي والمدير المناوب
  • مقرر أممي: الدمار الشديد في قطاع غزة يعرقل عمل الجهات الإغاثية الدولية
  • مسؤول أممي: الدمار الشديد في قطاع غزة يعرقل عمل الجهات الإغاثية الدولية
  • أزمة تطال الدفاع المدني.. موظفون يشكون تراجع مستحقاتهم!
  • عقب تسريب امتحان الفيزياء 2024.. تعرف على العقوبة المنتظرة للفاعلين