نددت الأمم المتحدة بـ "الاعتداءات المروعة" على أوكرانيا بعد ضربات روسية واسعة النطاق خلفت 30 قتيلاً على الأقل بحسب كييف.

اعلان

وقال مسؤولون يوم الجمعة إن روسيا أطلقت 122 صاروخاً وعشرات المسيرات على أهداف أوكرانية، ما أسفر عن مقتل 30 مدنيا على الأقل في جميع أنحاء البلاد فيما وصفه مسؤول بالقوات الجوية بأنه أكبر قصف جوي في الحرب.

وأعلن مسؤولون أوكرانيون أن أكثر من 100 شخص أصيبوا أيضاً في القصف الذي طال مدارس ومستشفى للولادة ومتاجر ومجمعات سكنية.

ودان الأمين العام للأمم المتحدة "بشكل لا لبس فيه وبأشد العبارات الممكنة الهجمات المروعة التي وقعت الجمعة على مدن وبلدات في كل أنحاء أوكرانيا".

وأكدت بولندا العضو في حلف شمال الأطلسي "الناتو" أن صاروخاً روسياً خرق مجالها الجوي صباح الجمعة، متجهاً نحو أوكرانيا. ونددت بـ"انتهاك" مجالها الجوي بـ"صاروخ كروز"، داعية روسيا إلى "الوقف الفوري لهذا النوع من العمليات".

من جانبه، أعلن الرئيس الأوكراني، فولويمير زيلينسكي، عبر منصة "إكس": "استخدمت روسيا كل أنواع الأسلحة تقريباً في ترسانتها".

وأفاد قائد الجيش الأوكراني فاليري زالوغني بأن القوات الجوية الأوكرانية اعترضت معظم الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز ومسيّرات من نوع شاهد خلال الليل.

وكتب قائد القوات الجوية ميكولا أوليشوك على قناته الرسمية على تلغرام: "الهجوم الجوي الأكثر ضخامة منذ الغزو الروسي واسع النطاق في فبراير 2022".

ووفقا للقوات الجوية الأوكرانية، فإن أكبر هجوم سابق كان في نوفمبر 2022 عندما أطلقت روسيا 96 صاروخا على أوكرانيا.

إصابة شخصين بجروح جراء انفجار لغم بسفينة تجارية متجهة الى أوكرانيا في البحر الأسود (حرس الحدود)كيف تعرقل السياسات المحلية الألمانية مساعي زيادة المساعدات العسكرية لأوكرانيا؟بولندا تعلن عن دخول جسم مجهول إلى مجالها الجوي قادما من أوكرانيا

وقد ندّدت الأمم المتحدة الجمعة بالهجمات الأخيرة، ووجّهت دول غربية عدة انتقادات حادة لموسكو في مجلس الأمن الدولي.

وقال الأمين العام المساعد للأمم المتحدة محمد الخياري"للأسف، الاعتداءات المروعة التي وقعت اليوم لم تكن سوى الأحدث في سلسلة من الهجمات المتصاعدة التي شنتها روسيا الاتحادية".

وتابع الخياري قائلاً إن "الهجمات ضد المدنيين والبنية التحتية المدنية تنتهك القانون الإنساني الدولي، وهي غير مقبولة ويجب أن تتوقف على الفور".

من جهته، أعلن الجيش الروسي الجمعة، أنه أصاب كل أهدافه في عشرات من الهجمات التي شنها على أوكرانيا في الفترة من 23 إلى 29 ديسمبر.

وجاءت الضربات بعد أيام على استهداف أوكرانيا سفينة حربية روسية في مرفأ فيودوسيا بشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الصحة العالمية تحذر من خطر تفشي الأمراض المعدية بين النازحين في غزة شاهد: الطلاب يغلقون الطرق الرئيسية في بلغراد احتجاجا على المخالفات المزعومة في الانتخابات الأخيرة للاحتفال بعيد رأس السنة.. السيّاح المحليون والأجانب يتوافدون إلى منتجعات المغرب قصف مجلس الأمن الدولي الأمم المتحدة الغزو الروسي لأوكرانيا اعلانالاكثر قراءة لأول مرة في تاريخها.. الإمارات تستعد لافتتاح أول معمل لصناعة الجعة البنتاغون: الخارجية أقرت إبرام صفقة لبيع بنادق ام 107 والمعدات المرتبطة بها لإسرائيل السلطات المصرية "تمنع" طائرة مساعدات لغزة من الهبوط في العريش بسبب صورة لمهسا أميني شاهد: ألمان يحتفلون بعيد الميلاد بالغطس في المياه الباردة لبحيرة في برلين إسرائيليون يريدون أحفادا من نطف جنود قتلى وسط معارضة من رجال الدين اليهود اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تغطية مستمرة| قصف جوي ومدفعي مكثف على المخيمات وسط غزة وواشنطن تتخطى الكونغرس لإرسال أسلحة لإسرائيل يعرض الآن Next الصحة العالمية تحذر من خطر تفشي الأمراض المعدية بين النازحين في غزة يعرض الآن Next لغات انقرضت في عالم الانترنت.. اليونسكو تكشف أن 76.9% من المحتوى المتاح ينحصر في عشر لغات فقط يعرض الآن Next فرنسا تشدد إجراءات الأمن وتنشر 90 ألف شرطي ليلة رأس السنة والسبب "تهديد إرهابي متزايد" يعرض الآن Next زيادة مفاجئة في عدد المهاجرين الوافدين إلى السواحل الإيطالية منذ يوم عيد الميلاد

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس غزة قصف روسيا إسرائيل طوفان الأقصى الحرب في أوكرانيا رأس السنة فرنسا ألمانيا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس غزة قصف روسيا إسرائيل My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: قصف مجلس الأمن الدولي الأمم المتحدة الغزو الروسي لأوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس غزة قصف روسيا إسرائيل طوفان الأقصى الحرب في أوكرانيا رأس السنة فرنسا ألمانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس غزة قصف روسيا إسرائيل الأمم المتحدة على أوکرانیا یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

تقرير جديد لهيئة إدارة الكوارث بشأن الاعتداءات الإسرائيلية.. إليكم آخر الأرقام

نشر وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين، مساء اليوم، تقريراً جديداً، يحمل الرقم 3، صادراً عن وحدة إدارة مخاطر الكوارث مدعومة من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان حول الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان.

 وجاء في التقرير: "سُجل خلال هذا اليوم حوالى 115 اعتداء في مناطق مختلفة من لبنان أدت إلى سقوط 60 شهيداً و81 مصاباً وفقاً للبيانات المتلاحقة التي تصدر عن وزارة الصحة اللبنانية".

 
وأشار التقرير الى ان عدد مراكز الايواء في المرافق العامة ارتفع إلى 565 مركزاً تشمل مدارس رسمية ومجمعات تربوية ومعاهد مهنية ومراكز زراعية وغيرها موزعة في مختلف المحافظات ويتم توجيه المواطنين اليهم عبر غرف عمليات المحافظات عبر خطوط الاتصال الساخنة التي خصصت في كل محافظة لمساعدة المواطنين.


ووصل عدد النازحين المسجلين في مراكز الايواء المعتمدة من قبل غرفة العمليات الوطنية حتى هذه الساعة 77100 نازح وفق المنصة الوطنية. وهناك أعداد كبيرة من النازحين الذين انتقلوا إلى منازلهم في مناطق أخرى أو للإقامة مع ذويهم أو في منازل مؤجرة أو فنادق، أو في أماكن عامة أو خاصة وغيرها. هذا بالإضافة إلى آلاف آخرين سافروا جواً أو عبروا الأراضي اللبنانية إلى سوريا، حيث يقدّر بأن الرقم الفعلي يفوق بأضعاف ما هو مسجل فعلياً.


وبحسب التقرير، خلال اليومين الأخيرين، سجّل الأمن العام عبور 15600 مواطن سوري و 16130 مواطن لبناني إلى الأراضي السورية.


واكد التقرير ان الهيئة العليا للإغاثة تعمل بكل طاقاتها وامكانياتها لتأمين مواد الإغاثة الأساسية للنازحين في مراكز الايواء في مختلف المناطق اللبنانية بالتنسيق مع المحافظين.

وقد كلّف وزير الداخلية والبلديات المحافظين عقد مجالس أمن فرعية في المحافظات لضبط الأمن وقمع المخالفات لاسيما في محيط مراكز الايواء وردع محاولات اقتحام الأملاك الخاصة والمحافظة عليها.


ووفقاً للتقرير، يتم إحصاء مراكز الايواء التي تقوم الجهات الخاصة والأهلية بتجهيزها في مختلف المناطق اللبنانية بالتنسيق مع المحافظين.

وتنسّق الحكومة مع منظمات الأمم المتحدة من اجل تأمين الخدمات الأساسية لإغاثة المنكوبين والنازحين في مراكز الايواء حيث خصصت منظمات الأمم المتحدة حزمة مساعدات طارئة من صندوق لبنان الإنساني لدعم السكان الأكثر ضعفاً في البلاد وذلك لتلبية الاحتياجات العاجلة للمتضررين من الاعمال العدائية المستمرة على لبنان، بحسب ما ورد في التقرير.

مقالات مشابهة

  • هجوم روسي على مستشفى في أوكرانيا يسفر عن مقتل تسعة أشخاص
  • مسئول أممي يُدين هجوما روسيا ألحق أضرارا بمستشفى في أوكرانيا
  • أوكرانيا تسقط عشرات الطائرات المسيرة وصاروخين في هجوم روسي ليلي
  • روسيا تدين بشدة الاعتداءات الصهيونية التي تنتهك سيادة لبنان
  • دوي انفجارات في تل أبيب الكبرى في هجوم صاروخي من اليمن
  • هاريس: الولايات المتحدة مستمرة في دعم أوكرانيا ضد روسيا
  • في 24ساعة.. 60 قتيلًا و81 مصابًا في الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان
  • الرئيس الفلسطيني: يعرض خطة اليوم التالي للحرب أمام الأمم المتحدة
  • تقرير جديد لهيئة إدارة الكوارث بشأن الاعتداءات الإسرائيلية.. إليكم آخر الأرقام
  • دعم عسكري ضخم.. أمريكا تدعم أوكرانيا بـ 8 مليارات دولار لتعزيز جهودها ضد روسيا