موقع 24:
2024-06-27@14:23:54 GMT

بداية من 1 يناير2024 .. فرنسا توقف استقدام الأئمة الأجانب

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

بداية من 1 يناير2024 .. فرنسا توقف استقدام الأئمة الأجانب

أعلنت فرنسا أمس الجمعة، وقف استقدام أئمة من الخارج، بداية من 2024، وفق ما قال وزير الداخلية جيرالد دارمانان في رسالة إلى الدول المعنية بالملف.

وقال الوزير في رسالته: "بعد 1 أبريل (نيسان) 2024، لن يتمكن الأئمة الأجانب الذين أوفدتهم دول أخرى، من مواصلة الإقامة في فرنسا، بصفتهم تلك".

وأعلن الرئيس إيمانويل ماكرون، في  مطلع 2020، رغبته في إنهاء مهام نحو 300 إمام أرسلتهم دول مختلفة مثل الجزائر، وتركيا، والمغرب وغيرها، وزيادة عدد الأئمة المدربين في فرنسا.

La France n’acceptera plus de nouveaux «imams détachés» à partir du 1er janvier 2024, a affirmé vendredi le ministre de l’Intérieur Gérald Darmanin dans une lettre aux pays concernés par le sujethttps://t.co/Z3dDbcoKQ8

— Le Parisien (@le_Parisien) December 29, 2023

وأشار دارمانان إلى ذلك "الإشعار المسبق" منذ 3 سنوات لمنح المساجد والدول المعنية مهلة كافية، وأكد الجمعة أن القرار "سيطبق فعلياً اعتباراً من 1 يناير(كانون الثاني) 2024"، أما الذين لا يزالون في فرنسا، فسيتعين عليهم تغيير وضعهم، وسيوضع اعتباراً من 1 أبريل (نيسان) المقبل، إطار خاص، للسماح للجمعيات التي تدير المساجد بتوظيف الأئمة بنفسها على أن تدفع لهم، رواتبهم مباشرة.

والهدف ليس منع الأئمة الأجانب من الوعظ في فرنسا، بل منع حصول أي منهم على رواتب من دولة أجنبية، يكونون فيها موظفين حكوميين، ومن ناحية أخرى، لا ينطبق القرار على "أئمة رمضان"، وهم المقرئون الذي يصل عددهم إلى 300 يزورون فرنسا خلال شهر الصيام.

وشدد الوزير على الحاجة إلى "نسبة متزايدة" من الأئمة الذين "يدربون جزئياً على الأقل في فرنسا"، ويتطلب ذلك وضع برامج تدريب "تحرص" الدولة على أن "تحترم قوانين ومبادئ الجمهورية الفرنسية"، وإضافة إلى التدريب الديني، تريد الدولة أيضاً دعم حصول الأئمة على تدريب جامعي.

ورداً على سؤال قال رئيس اتحاد مساجد فرنسا محمد موسوي إن "المغرب لم يعد معنياً منذ 2021 بالإجراء الذي أعلنه دارمانان"، وأضاف أن اتحاده "وظّف الأئمة الـ27 الذين أوفدهم المغرب، ولم يعودوا يتلقون رواتب من الرباط".

ومن جهة أخرى يقدر عدد الأئمة الذي أوفدتهم الجزائر بـ120 إماماً.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة فرنسا فی فرنسا

إقرأ أيضاً:

قبرص تؤكد: لن نسمح بالهجوم على لبنان من أراضينا

يونيو 26, 2024آخر تحديث: يونيو 26, 2024

المستقلة/-قالت السفارة القبرصية في بيروت، يوم الأربعاء، إن “قبرص لن تسمح باستخدام أراضيها للهجوم على أي دولة أخرى، خاصة لبنان”.

ويسعى لبنان إلى احتواء العلاقات الودية مع قبرص، بعد يوم من تهديد حزب الله بمهاجمة الجزيرة المتوسطية إن سمحت لإسرائيل باستخدام أراضيها لمهاجمة لبنان.

وفي الأثناء، استقبل نائب رئيس مجلس النواب اللبناني الياس بو صعب، يوم الأربعاء، سفيرة قبرص في لبنان ماريا هادجيثيودوسيو التي شكرته على “التعاون الذي حصل لحل الالتباس الحاصل مؤخرا بين لبنان وقبرص والذي أدى إلى انهاء هذه الازمة”، على ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام.

وقالت هادجيثيودوسيو “ان قبرص لا تسمح باستعمال اراضيها للاعتداء على أي دولة أخرى وبخاصة لبنان”.

تتمتع قبرص ولبنان بعلاقات تاريخية وثيقة منذ عقود، كما أصبحت الجزيرة المتوسطية ملاذا لآلاف اللبنانيين منذ اندلاع الحرب الأهلية بين عامي 1975 و1990 في لبنان.

وانتقل العديد من المواطنين اللبنانيين إلى قبرص مرة أخرى، بعد الانهيار الاقتصادي اللبناني الذي بدأ أواخر 2019.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • البورصة تربح 8.5 مليار جنيه بختام جلسة تعاملات اليوم
  • “الشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة ” توجه خطباء المساجد بالإيجاز في خطبة صلاة الجمعة
  • زعيم اليمينيين في فرنسا يعتزم مواصلة الدعم العسكري لأوكرانيا
  • قانون ألماني يسهل طرد الأجانب بسبب تمجيد الإرهاب
  • ألمانيا تتبنى قانونا جديدا يسهل طرد الأجانب داعمي "الإرهاب"
  • قبرص تؤكد: لن نسمح بالهجوم على لبنان من أراضينا
  • ألمانيا تتبنى قانونا جديدا لطرد الأجانب من أراضيها
  • يورو 2024 : ارقام واحصائيات مباراة فرنسا مع بولندا
  • الكويت ترفع الحظر عن استقدام العاملات من الفلبين بعد أزمة طويلة
  • ميركاتو 2024.. ناتشو يوقع عقود انتقاله لـ«القادسية السعودي»