جنوب إفريقيا تقدم طلبًا لمحكمة العدل الدولية لمقاضاة إسرائيل بتهمة "أعمال إبادة ضد الشعب الفلسطيني" في قطاع غزة، وفقًا لإعلان المحكمة يوم الجمعة، أعربت إسرائيل عن "اشمئزازها" من هذا الاتهام.

 

‏رويترز: إسرائيل نفذت هجمات جوية وأرضية عنيفة على خان يونس فجر اليوم حصاد 2023 | تراجع اقتصاد إسرائيل في ظل استمرار الحرب.

. فهل ستتعمق ؟ عاجل - "دون موافقة الكونجرس".. تفاصيل "الصفقة الأمريكية الطارئة" لـ إسرائيل

تعتبر جنوب إفريقيا من أبرز الداعمين للقضية الفلسطينية ولقد انتقدت بشدة القصف الإسرائيلي العنيف في قطاع غزة منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في أكتوبر الماضي.

 

الأبادة الجماعية في غزة

أكدت جنوب إفريقيا أن "أفعال إسرائيل وتقصيرها تشكل عمليات إبادة، بسبب النية المحددة المطلوبة لتدمير الفلسطينيين في غزة كجزء من الكيان الوطني والعرقي والإثني الأوسع وهم الفلسطينيون"، حسب بيان المحكمة العدلية.

وتشمل هذه الأفعال "قتل الفلسطينيين في غزة وإلحاق الأذى الجسدي والنفسي بهم وفرض ظروف معيشية قاسية تهدد حياتهم البدنية"، وفقًا لجنوب إفريقيا.

وأضافت جنوب إفريقيا أن إسرائيل، بما في ذلك كبار مسؤوليها مثل الرئيس ورئيس الوزراء ووزير الدفاع، تعبّر عن نية القيام بعمليات إبادة جماعية.

 

رد إسرائيل علي دعوة جنوب افريقيا في محكمة العدل

بدوره، علق المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، ليئور حيات، على الاتهامات الموجهة إلى إسرائيل عبر منصة إكس، قائلًا إن إسرائيل "ترفض بشدة التشهير الذي نُشر من قِبَلِ جنوب إفريقيا وطلبها إلى المحكمة الدولية في لاهاي"، وأضاف أن "ادعاءات جنوب إفريقيا لا تمتلك أساسًا واقعيًا وقانونيًا وتشكل استغلالًا مهينًا للمحكمة"، متهمًا بريتوريا بـ "التعاون مع منظمة إرهابية"، في إشارة إلى حركة حماس. 

ودعا "المحكمة الدولية والمجتمع الدولي إلى رفض اتهامات جنوب إفريقيا التي لا أساس لها".

 

جنوب إفريقيا ترفع دعوى إبادة جماعية على إسرائيل بمحكمة العدل الدولية

قدمت جنوب إفريقيا طلبها في اليوم الرابع والثمانين من الحرب التي اندلعت بين إسرائيل وحمجتمع حماس في أكتوبر الماضي. 

ومن المتوقع أن يستغرق القرار بشأن قبول الطلب وفتح تحقيق قضائي في المحكمة العدلية وقتًا طويلًا، حيث تتطلب هذه العملية تقييمًا شاملًا للأدلة والحجج المقدمة من الجانبين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسرائيل غزة الأبادة الجماعية في غزة الحرب علي فلسطين الحرب على غزة جنوب أفريقيا جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

صفقة «الممر الآمن».. إسرائيل تطرح مقترحاً جديداً في غزة

أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، أن “إسرائيل ستقدم  ما سمي “صفقة الممر الآمن”، وهي اقتراح لوقف إطلاق النار في غزة، للوسطاء يتضمن مصير رئيس مكتب حركة حماس السياسي يحيى السنوار”.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية: إن “المقترح الإسرائيلي يقضي في المقابل بالموافقة على خروج “السنوار” وآخرين من غزة عبر ممر آمن، كما يتضمن المقترح إطلاق سراح آلاف الأسرى الفلسطينيين، ونزع سلاح القطاع، وتطبيق اتفاق سلام شامل مع إيجاد آلية سيطرة أخرى في غزة ونهاية الحرب”.

وعلق مسؤول إسرائيلي كبير للإذاعة: “في ضوء الصعوبات التي تواجهها المتعددة والوقت الذي يمر ويشكل خطرا على المختطفين نهدف لوضع “خط ثانوية” (الخطة ب) من عدة مراحل وتختصر المراحل وكلها، بصفقة أسرع يمكن أن تحدث إذا خرج “السنوار” وتنتهى الحرب”.

وأوضح أن “هذا المقترح سيسمح بتحقيق أهداف الحرب وسيسمح لقيادة “حماس” في غزة من المغادرة إلى مكان آمن”.

يذكر أن “السنوار” تولى قيادة “حماس” في أغسطس الماضي، عقب اغتيال رئيس المكتب السياسي للحركة آنذاك إسماعيل هنية، الذي تم اغتياله في إيران، في يوليو الماضي.

وتواصل إسرائيل حربها على قطاع غزة منذ الـ7 من أكتوبر الماضي، مما تسبب في مقتل أكثر من41 ألف فلسطيني وإصابة أكثر من 95 ألفا آخرين غالبيتهم من النساء والأطفال.

مقالات مشابهة

  • السويد تتهم امرأة بارتكاب إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية في سوريا
  • عاجل| مصر ترحب بقرار الأمم المتحدة بشأن اعتماد رأي العدل الدولية بجرائم إسرائيل في غزة
  • صفقة «الممر الآمن».. إسرائيل تطرح مقترحاً جديداً في غزة
  • إسرائيل بين غطرسة القوة ونتائج الطوفان.. قراءة في كتاب
  • إسرائيل تعترف بمقتل 4 عسكريين بينهم ضابط في كمين جنوب غزة
  • دليل على إبادة جماعية.. إيران تدين تفجير أنظمة اتصالات في لبنان
  • قرار جديد من المحكمة الاقتصادية ضد طليقة الإعلامي خالد عليش
  • وسائل الإعلام الألمانية تطالب إسرائيل بالسماح لها بالدخول إلى غزة
  • مقررة أممية: غزة تشهد إبادة جماعية مرعبة
  • الحرب على غزة ترفع أسعار العقارات في إسرائيل