البوابة:
2024-07-07@00:13:02 GMT

كيف تدير عواطفك في مكان العمل ؟

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

كيف تدير عواطفك في مكان العمل ؟

البوابة - تعد إدارة عواطفك في مكان العمل أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على الاحتراف والإنتاجية وبيئة العمل الإيجابية. فيما يلي بعض الاستراتيجيات الفعالة التي يمكنك تنفيذها:

كيف تدير عواطفك في مكان العمل ؟


1. تعرف على مشاعرك:
الخطوة الأولى هي أن تكون على دراية بحالتك العاطفية. انتبه إلى الإشارات الجسدية مثل زيادة معدل ضربات القلب أو توتر العضلات أو التغيرات في التنفس.

راقب أفكارك وحدد مشاعرك مثل الغضب أو الإحباط أو القلق أو الحزن.
2. خذ خطوة إلى الوراء:
بمجرد التعرف على مشاعرك، تجنب الرد بشكل متهور. اعتذر عن الموقف إذا لزم الأمر، خذ نفسًا عميقًا قليلًا، أو عد إلى عشرة. يتيح لك هذا التوقف القصير استعادة رباطة جأشك والتعامل مع الموقف بشكل أكثر عقلانية.
3. أعد صياغة وجهة نظرك:
تحدى أنماط التفكير السلبية التي قد تغذي مشاعرك. اسأل نفسك ما إذا كان الوضع سيئًا حقًا كما يبدو وفكر في وجهات نظر بديلة. إعادة صياغة أفكارك يمكن أن تساعدك على رؤية الوضع في ضوء أكثر إيجابية.
4. ممارسة تقنيات الاسترخاء:
يمكن للتقنيات البسيطة مثل التنفس العميق أو التأمل أو استرخاء العضلات التدريجي أن تهدئ عقلك وجسمك بشكل فعال. يمكن أن يساعدك قضاء بضع دقائق لممارسة هذه التقنيات على مدار اليوم في إدارة التوتر والحفاظ على التوازن العاطفي.
5. التواصل بحزم:
إذا كنت بحاجة إلى معالجة الموقف الذي أثار مشاعرك، فافعل ذلك بحزم. عبر عن مشاعرك واحتياجاتك بوضوح وهدوء، دون إلقاء اللوم على الآخرين أو مهاجمتهم. التركيز على إيجاد الحلول بدلاً من الخوض في المشكلة.
6. اطلب الدعم:
لا تتردد في طلب الدعم من زملائك أو أصدقائك أو المعالج إذا كنت تواجه صعوبة في إدارة مشاعرك بنفسك. التحدث مع شخص تثق به يمكن أن يوفر منظورًا قيمًا ويساعدك على تطوير آليات التكيف.
 

نصائح إضافية:

حافظ على نمط حياة صحي: الحصول على قسط كاف من النوم، وتناول الأطعمة المغذية، وممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن يساهم في الصحة العاطفية.ضع الحدود: تعلم أن تقول لا للمهام أو الطلبات الإضافية عندما تشعر بالإرهاق. حدد أولويات عبء العمل الخاص بك وخذ فترات راحة عند الحاجة.ممارسة اليقظة الذهنية: انتبه إلى اللحظة الحالية دون إصدار أحكام. يمكن أن تساعدك تمارين اليقظة الذهنية على أن تصبح أكثر وعيًا بأفكارك ومشاعرك وتستجيب لها بطريقة أكثر مهارة.احتفل بنجاحاتك: خذ وقتًا للاعتراف بإنجازاتك وتقديرها، كبيرة كانت أم صغيرة. هذا يمكن أن يعزز ثقتك بنفسك ومزاجك.

تذكر أن إدارة عواطفك هي عملية مستمرة. كن صبورًا مع نفسك، ولا تخف من تجربة استراتيجيات مختلفة حتى تجد ما يناسبك. من خلال الاهتمام بسلامتك العاطفية، يمكنك إنشاء بيئة عمل أكثر إيجابية وإنتاجية لنفسك ولمن حولك.
المصدر: BARD

اقرأ أيضاً:

6 نصائح تساعد على التخلص من سموم العقل كل صباح

طبيب البوابة: ما هو تعريف العلاقة السامة ؟

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: مكان العمل عواطف مشاعر مشاكل التاريخ التشابه الوصف یمکن أن

إقرأ أيضاً:

دعوات للإصلاح.. رشاوى السماسرة تُسيطر على إجراءات الحصول على جوازات السفر

شكا مواطنون من فساد في مصلحة إدارة الجوازات بالعاصمة عدن، حيث يواجهون عرقلات وتأخيرًا متعمدًا في إصدار جوازاتهم ما لم يدفعوا مبالغ مالية بالريال السعودي.

أفاد المواطن "ج. ص" من محافظة عدن لـ"نيوزيمن"، بأنه لا يمكن استخراج جواز جديد بالإجراءات القانونية العادية، إذ سيتأخر الأمر لشهرين أو أكثر، لذا اضطر لدفع 350 ريالًا سعوديًا لأحد السماسرة ليتم إنجاز جواز السفر في غضون أربعة أيام فقط لسفره المستعجل بسبب عمله.

وقالت المواطنة "ه. ذ" إنه تم رفض طباعة جوازها رغم انتهاء الإجراءات بحجة التسلسل، على الرغم من سفرها الاضطراري للعلاج، في حين تم التوقيع أمامها على أكثر من 10 ملفات لجوازات عائلة دفعت مبلغًا ضخمًا ليتم طباعة جوازاتها في نفس اليوم.

وأكد المواطن جعفر الأحمدي أنه يمكن رؤية الفساد بسهولة دون الحاجة لتقارير استقصائية، فعند التوجه لمصلحة الجوازات سيتم عرقلتك، حتى إن صورة الجواز سيتم الاستدعاء لها أكثر من مرة بحجة عدم وضوحها، مما يضطرك لدفع مبلغ التصوير في كل مرة.

وأضاف، إنه إذا أراد المواطن استلام جواز سفره في غضون أسبوع، فعليه دفع ما بين 200 - 350 ريالًا سعوديًا، حيث يتم الدفع مسبقًا خارج مقر مصلحة الجوازات.

وأكد المواطنون أنه يمكن التأكد من هذه الممارسات من خلال مقارنة تاريخ طلب المعاملة وتاريخ استلامها، مما يكشف عدم صحة ادعاء تسليم الجوازات حسب ترتيب تقديم الإجراءات.

الآثار السلبية للفساد

يتحمل المواطنون أعباءً مالية إضافية غير قانونية مقابل الحصول على خدماتهم الأساسية، مما يُعد انتهاكًا لحقوقهم وضررًا بمصالحهم. كما يؤدي ذلك إلى إرباك حياتهم اليومية وإضاعة وقتهم وجهودهم في متابعة إجراءات الحصول على جوازات السفر.

كما يؤدي الفساد إلى تراجع ثقة المواطنين في المؤسسات الحكومية، وإضعاف قدرتها على أداء مهامها بكفاءة وفعالية.

مناشدات 

وناشد مواطنون السلطة المحلية وقيادة المجلس الانتقالي بالتدخل ومحاسبة كل من تسول له نفسه زعزعة وانتشار الفساد في محافظات الجنوب لزعزعة ثقة المواطنين.

وطالبوا بتعزيز الرقابة والشفافية في عمل المصلحة، وإرساء آليات واضحة لتلقي الشكاوى والبلاغات من المواطنين. وشددوا على أهمية إصلاح الهياكل الإدارية والمالية في المصلحة لمنع تكرار مثل هذه الممارسات الفاسدة في المستقبل.


مقالات مشابهة

  • تعرف على توقعات برج الحمل اليوم 7 يوليو 2024
  • قراءة في قضايا العمل وقوانينه
  • إنفاذ القانون: يمكن للقادمين من تونس عبر «رأس إجدير» التزود بالوقود مجاني
  • 8 تطبيقات للصحة النفسية تساعدك على إدارة القلق والاكتئاب
  • أبسط طريقة للتخفيف من آلام “التسنين” المزعجة عند الأطفال
  • حظك اليوم.. توقعات برج العذراء 5 يوليو 2024
  • المباني تهتز والشعور بانفجارات في كل مكان.. تل أبيب تروع اللبنانيين بـ "اختراق جدار الصوت"
  • توقعات الأبراج وحظك اليوم الخميس 4 يوليو
  • الاحترافُ الأدبي
  • دعوات للإصلاح.. رشاوى السماسرة تُسيطر على إجراءات الحصول على جوازات السفر