فرانس24:
2024-10-03@06:08:44 GMT

فرنسا تقرر وقف استقدام أئمة أجانب اعتبارا من مطلع 2024

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

فرنسا تقرر وقف استقدام أئمة أجانب اعتبارا من مطلع 2024

إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

اعتبارا من مطلع العام 2024، قررت فرنسا وقف استقدام أئمة من دول أخرى وفق ما أعلن الجمعة، وزير الداخلية جيرالد دارمانان في رسالة إلى الدول المعنية بالملف.

   وتضمنت رسالة الوزير أنه بعد الأول من نيسان/أبريل 2024، لن يتمكن الأئمة الأجانب الذين أوفدتهم دول أخرى، من مواصلة الإقامة في فرنسا "بصفتهم تلك".

   وكان الرئيس إيمانويل ماكرون قد أعلن مطلع العام 2020 عن رغبته في إنهاء مهام نحو 300 إمام أرسلتهم دول مختلفة (الجزائر، تركيا، المغرب وغيرها)، وزيادة عدد الأئمة المدربين في فرنسا.

   أشار دارمانان إلى ذلك "الإشعار المسبق" الصادر قبل ثلاث سنوات لمنح المساجد والدول المعنية مهلة كافية، وأكد الجمعة أن القرار "سيطبق فعليا اعتبارا من 1 كانون الثاني/يناير 2024". 

أما الأئمة الأجانب الذين ما زالوا في فرنسا، فسيتعين عليهم تغيير وضعهم، وسيتم اعتبارا من 1 نيسان/أبريل وضع "إطار خاص" للسماح للجمعيات التي تدير المساجد بتوظيف الأئمة بنفسها على أن تدفع لهم رواتبهم مباشرة.

   والهدف ليس منع الأئمة الأجانب من الوعظ في فرنسا، بل ضمان عدم حصول أي منهم على رواتب من دولة أجنبية يكونون فيها موظفين حكوميين.

   من جهة أخرى، لا ينطبق القرار على "أئمة رمضان"، وهم مقرئون يصل عددهم إلى 300 يزورون فرنسا خلال شهر الصيام.

  في نفس السياق، أكد الوزير على الحاجة إلى "نسبة متزايدة" من الأئمة الذين يتم "تدريبهم جزئيا على الأقل في فرنسا". ما يتطلب وضع برامج تدريب "تحرص" الدولة على أن "تحترم قوانين ومبادئ الجمهورية الفرنسية".

   إضافة إلى التدريب الديني، تريد الدولة أيضا دعم حصول الأئمة على تدريب جامعي.

وكان ماكرون قد أعلن في شباط/فبراير 2020 عزمه التصدي لما أسماها "النزعة الانفصالية الإسلامية"، عبر سلسلة من الإجراءات ضد "التأثيرات الأجنبية" على الإسلام في فرنسا، بدءا من الأئمة الأجانب ووصولا إلى تمويل المساجد.

   

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج فرنسا المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية علمانية مدارس الإسلام إسرائيل غزة الحرب بين حماس وإسرائيل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني حماس الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا الأئمة الأجانب اعتبارا من فی فرنسا

إقرأ أيضاً:

اللحوم المنغولية تصل الكويت الأسبوع المقبل

كشف سفير منغوليا لدى الكويت سيرجيلين بوريف عن تزامن بدء تصدير اللحوم المنغولية الحلال إلى الكويت وقطر مطلع الأسبوع المقبل.

 

وأوضح في تصريح لـ«الراي» أن عدداً من الشركات الكويتية ونظيرتها القطرية وقّعت اتفاقية مع شركات منغولية للبدء بتصدير لحوم الخراف والبقر والجمال من منغوليا إلى الكويت وقطر مطلع الأسبوع المقبل، عبر طائرة مستأجرة لنقل اللحوم.

كما كشف عن الانتهاء من محادثات بين البلدين للبدء بتصدير بعض المنتجات الزراعية للكويت مثل (البطاطا والجزر والبصل) اعتباراً من الشهر المقبل للمساعدة في الأمن الغذائي للكويت، لافتاً إلى أن بلاده تسعى في نفس الوقت لاستيراد بعض الفواكه المستوردة من الكويت لانخفاض كلفة الشحن.

وذكر السفير أن شهر أبريل المقبل سيشهد الذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين منغوليا والكويت، مشيراً إلى خطط السفارة لإقامة العديد من الفعاليات الثقافية بهذه المناسبة، منها حفلة فولكلورية ومعرض للأزياء وحفل استقبال رسمي أيضاً.

 

مقالات مشابهة

  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تفرض عقوبات على 222 صاحب عمل وإيقاف وسحب 36 مكتب استقدام لمخالفة لائحة العمالة المنزلية
  • بناءً على تقارير "الأرصاد".. جامعة الطائف تعلق الدراسة الحضورية
  • اللحوم المنغولية تصل الكويت الأسبوع المقبل
  • "رويترز" عن الحرس الثوري الإيراني: سيتم استهداف إسرائيل مرة أخرى إذا ردت على أي هجوم
  • الحرس الثورى الإيرانى: سيتم استهداف إسرائيل مرة أخرى
  • بعد اعتزاله على الصعيد الدولي.. ماذا قدم غريزمان مع منتخب فرنسا؟
  • وقف الضريبة على سعر الصرف الرسمي اعتباراً من يوم غد
  • أمطار وانخفاض ملموس بدرجات الحرارة اعتباراً من مساء اليوم!
  • رسمياً.. أنطوان جريزمان يعلن إعتزاله اللعب الدولي
  • قاسم: أشكر اللبنانيين جميعاً الذين أظهروا وحدة وطنية بمواجهة جرائم “إسرائيل” وأمريكا.. نحن في مركب واحد.. اطمئنوا النصر حليفنا