صدى البلد:
2024-09-28@05:29:59 GMT

رئيس بوروندي يتهم رواندا بدعم المتمردين ضد بلاده

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

اتهم الرئيس البوروندي إيفاريست ندايشيميي، رواندا بتمويل وتدريب المتمردين الذين نفذوا هجوما الأسبوع الماضي على قرية جاتومبا القريبة من حدود بوروندي مع الكونغو، مما أسفر عن مقتل 20 شخصا على الأقل.

وفي بث إذاعي وطني، زعم الرئيس إيفاريست ندايشيميي أن حركة "ريد تابارا" يتم إطعامها وإيواؤها واستضافتها وصيانتها من حيث الوسائل اللوجستية والمالية من قبل .

.. رواندا"، وفقا لما أوردته إذاعة صوت أمريكا.

وأضاف ندايشيميي إن بوروندي تتفاوض دون جدوى مع رواندا منذ عامين سعيا لتسليم المتمردين موضحا "طالما أن لديهم دولة توفر لهم الزي الرسمي، وتطعمهم، وتحميهم، وتؤويهم، وتحافظ عليهم، فسوف نواجه مشاكل".

ولم يصدر رد فعل فوري من حكومة رواندا على اتهامات ندايشيمي، لكنها قالت في وقت سابق إنها لا تستطيع تسليم الأشخاص الذين هم تحت حماية وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وتحسنت العلاقات بين الجارتين الواقعتين في وسط أفريقيا مع وصول ندايشيمي إلى السلطة في يونيو 2020، وأعيد فتح الحدود بينهما.

وأعلنت جماعة بوروندية متمردة مسلحة تعرف باسم RED-Tabara ومقرها في جنوب كيفو بشرق الكونغو الديمقراطية، مسؤوليتها عن الهجوم في منشور على منصة إكس، وزعمت الجماعة، التي نفت استهدافها مدنيين، أنها قتلت تسعة جنود وضابط شرطة.

وتعتبر السلطات البوروندية حركة "ريد تابارا" حركة إرهابية وظهرت الجماعة لأول مرة في عام 2011 واتُهمت بسلسلة من الهجمات في بوروندي منذ عام 2015.

ودُفن يوم الثلاثاء بعض القتلى في هجوم جاتومبا – الذي وصفته بوروندي بأنه عمل إرهابي وقالت إنها اتصلت بالإنتربول لطلب مساعدتها في القبض على الجناة.

وفي أغسطس من العام الماضي، نشرت بوروندي جنودا في شرق الكونغو كجزء من قوة إقليمية دعتها الكونغو للتصدي لعودة ظهور جماعة إم23 المتمردة هناك، ويعتقد بعض المراقبين أن القوات البوروندية من القوة الإقليمية لمجموعة شرق إفريقيا المكونة من سبع دول سيتم استخدامها لسحق ريد-تابارا.

ومع ذلك، يتم حاليًا سحب قوة شرق إفريقيا على مراحل من شرق الكونغو الذي يعاني من أعمال العنف بعد شكاوى من السكان المحليين والسلطات من أنه بدلاً من نزع سلاح المتمردين، كانت القوات تتعايش معهم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس بوروندي رواندا ريد تابارا

إقرأ أيضاً:

رئيس غينيا الاستوائية يدعو الشركات الروسية لاستكشاف النفط والغاز في بلاده والاستثمار في قطاع الطاقة

غينيا – أكد رئيس جمهورية غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانغ انفتاح بلاده على التحالفات الاستراتيجية في قطاع الطاقة ودعا الشركات الروسية لاستكشاف النفط والغاز في بلاده الاستثمار في هذا القطاع.

وجاء تصريح رئيس جمهورية غينيا الاستوائية في كلمة ألقاها في الجلسة العامة في منتدى “أسبوع الطاقة الروسي” بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو اليوم.

رئيس جمهورية غينيا الاستوائية يدعو مجموعة الـ77 لإطلاق عملة مشتركة

وفي كلمته في مجلس “الدوما” الروسي في وقت سابق اليوم، دعا رئيس جمهورية غينيا الاستوائية “مجموعة الـ77” (أكبر تحالف دولي حكومي في الأمم المتحدة) لإطلاق عملة دولية بمشاركة “بريكس” لمواجهة الممارسات غير العادلة في الاقتصاد العالمي.

وأضاف أنه مع إطلاق هذه العملة يمكن إنشاء منصة تكون بمثابة ميزان لإنقاذ العالم من المظالم التاريخية، ومن سياسة المعايير المزدوجة، ومن جميع أنواع التدخلات والتحديات التي يستخدمها الاستعمار الجديد.

وتستضيف العاصمة الروسية موسكو فعاليات المنتدى الدولي “أسبوع الطاقة الروسي” بمشاركة محلية ودولية وعربية واسعة.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الباكستاني يطالب بوقف فوري للعدوان الإسرائيلي في غزة واصفًا إياه بالمجزرة المنهجية للفلسطينيين الأبرياء
  • مقاول يتهم رئيس مجلس مدينة أوسيم بالتعدي عليه بالضرب واحتجازه وخطفه
  • الكونغو الديمقراطية: حركة "23 مارس" المتمردة تسببت في نزوح 7 ملايين شخص
  • القيادة تهنئ رئيس تركمانستان بذكرى استقلال بلاده
  • رئيس غينيا الاستوائية يدعو الشركات الروسية لاستكشاف النفط والغاز في بلاده والاستثمار في قطاع الطاقة
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس تركمانستان بذكرى استقلال بلاده
  • من على منبر الأمم المتحدة.. قائد الجيش السوداني يتهم دولا بدعم قوات حميدتي
  • رئيس حزب التجمع: إسرائيل تستهدف الإبادة الجماعية للفلسطينيين بدعم أمريكي
  • رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية يهنئ الرئيس تبون لانتخابه مجددا
  • رئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية يهنئ الرئيس تبون لانتخابه مجددا