ما إن يحل فصل الشتاء حتى تكتسي حقول مدينة إسنا بمحصول الطماطم، والذى يزين الأراضي مثل الياقوت الأحمر وسط الحقول الخضراء، فهو موسم خير ينتظره المزارعون من العام إلى العام.

المزارعون ينتظرون الموسم بفارغ الصبر

يشير الحسيني عبد الهادي، أحد المزارعين، إلى أنه ينتظر موسم جني الطماطم من العام للعام، نظرا لأنه يجني فيه آلاف الجنيهات، حيث يعمل يوميا على مدار أكثر من شهرين بأجر يومي كبير.

ليس «عبدالهادي» فقط من ينتظر هذا الموسم، ولكن هناك آلاف من الشباب في إسنا ينتظرون الموسم بفارغ الصبر، ومنهم من يؤجل سفره أو أعماله حتى يتفرغ لجني الطماطم، وهناك عديد من الشباب يحددون مواعيد إقامة حفلات زفافهم لما بعد هذا الموسم بسبب العائد الوفير الذي يحصلون عليه من العمل في جني الطماطم أو نقلها، فهو موسم يعود بالنفع على الجميع من المدينة والمدن المجاورة. 

طماطم إسنا من أجود الطماطم على مستوى الجمهورية، ويطلبها التجار من محافظات مختلفة، كما أن توسعات مشروع تجفيف الطماطم الأخيرة ساهمت في زيادة مساحات الأراضي المنزرعة. يقول عبد المنعم محمود، مزارع، «يتم التعاقد معنا نحن المزارعون على طلبيات كبيرة من المحصول، خاصة الطماطم البلحية، وذلك لأنها الأنسب لعملية التجفيف، نظرا لعدم احتوائها على سوائل كثيرة، كما أنها سريعة في التجفيف، ولا تفقد وزنا كبيرا بعد هذه العملية»، مشيرا إلى أن التوسع فى زراعات الطماطم ساهم في توفير مصادر رزق لعدد كبير من المزارعين والعمال وكذلك السائقين.

زراعة الطماطم على 4 عروات

ويوضح النجار أبو الحجاج، مهندس زراعي بمديرية الزراعة بالأقصر، أن الطماطم فى إسنا تزرع على 4 عروات متفاوتة من العام، وأولها العروة الصيفية المبكرة، ثم العروة الصيفية، وفي الشتاء هناك عروتان، هما العروة النيلية والعروة الشتوية.

وتبدأ العروة الصيفية المبكرة فى أول شهر يناير بزراعة شتلات الطماطم، ثم نقلها للأرض المستديمة في منتصف شهر فبراير، وتزرع شتلات العروة الصيفية في نصف فبراير ثم تنقل إلى الأرض المستديمة في أول أبريل، أما فى العروة النيلية فيتم زرع الشتلات شهري يونيو ويوليو، ثم تنقل إلى الأرض المستديرة للزراعة في شهري أغسطس وسبتمبر، وفى العروة الشتوية يتم زراعة الشتلات في شهري سبتمبر وأكتوبر ويتم نقلها إلى الأرض المستديمة في شهري أكتوبر ونوفمبر.

زارعة 1.5 مليون فدان بالطماطم

ويذكر أبو الفتيان ضرغام، نقيب الفلاحين بالأقصر، أن المساحة المنزرعة هذا العام بمحصول الطماطم تزيد عن 1.5 مليون فدان، وتأتي مدينة إسنا في المرتبة الثانية في زراعة محصول الطماطم بعد مدينة العامرية بالإسكندرية، وساعد على ذلك جودة وخصوبة التربة الزراعية، إضافة إلى المناخ الجاف وتوافر الماء الغزير، نظرا لاحتياج زراعات الطماطم إلى الماء ويجب ألا تتعرض للعطش حتى لا يفقد المحصول جودته والإنتاجية العالية.

إنتاجية الفدان الواحد

وتصل إنتاجية الفدان الواحد إلى حوالي 60 طناً، ويترواح سعر قفص الطماطم من 150 إلى 170 جنيهاً، ويستمر موسم جني الطماطم من شهر ديسمبر حتى أبريل، بحسب الظروف الجوية، ويعتمد أكثر من نصف مزارعي إسنا على زراعة الطماطم، إذ يتميزون بالخبرة اللازمة لإنتاج محصول متميز بجودة عالية، بحسب «ضرغام».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأقصر موسم الطماطم

إقرأ أيضاً:

«الرياضات البحرية» يرسم مساراً جديداً عبر «المنتديات»

دبي (الاتحاد)
في إطار رؤية الشيخ محمد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، رئيس اتحاد الرياضات البحرية، استعرض الاتحاد استراتيجيات جديدة لتطوير مستقبل الرياضات البحرية في الدولة، خلال المنتدى الأول الذي نظمه في دبي، بحضور أكثر من 40 من المسؤولين، بمن في ذلك أعضاء مجلس الإدارة، وممثلو الأندية البحرية، والعديد من الرياضيين البارزين في مجال الرياضات البحرية، كما ضم الحضور القطاع الخاص، ومنه شركة كاواساكي وشركة ياماها.
وأكد أحمد الشرياني، الأمين العام لاتحاد الرياضات البحرية، أن المنتدى يمثل خطوة محورية نحو تطبيق أفضل الممارسات العالمية وبناء أجيال جديدة من القادة الرياضيين الذين يمتلكون الرؤية والقدرة على الابتكار في جميع مجالات الرياضات البحرية.
وقال الشرياني: «هدفنا ليس فقط تعزيز الأداء الرياضي، بل خلق قاعدة من القادة الذين يمكنهم قيادة مسيرة الابتكار والتفوق في هذا المجال، لضمان أن تبقى الإمارات رائدة في الرياضات البحرية على المستوى العالمي».
وأشار الشرياني إلى أن المنتدى يحمل في طياته أجندة متنوعة ومواكبة للتطورات، تهدف إلى إحداث تغيير استراتيجي وملموس في الرياضات البحرية في الإمارات وعلى الساحة الدولية، كما دعا الشركات الخاصة للمشاركة في هذه المنتديات، لتعزيز التعاون وتبادل وجهات النظر المختلفة، مما يسهم في بناء شراكات مستدامة تدعم تطور الرياضات البحرية.
وكشف الشرياني أن المنتدى المقبل، الذي سيعقد الشهر المقبل، سيركز على الجوانب التطويرية لسباقات الدراجات المائية، بهدف بناء مجتمع رياضي متكامل يواكب النمو والتطور، ويحقق أعلى معايير التنافسية العالمية.

أخبار ذات صلة «الأولمبية» تستعرض التحضيرات النهائية لمؤتمر «الطب الرياضي» شرطة دبي تحجز 11 مركبة ارتكب سائقوها أعمال فوضى وضجيج وإزعاج

مقالات مشابهة

  • بعد انطلاق الموسم.. تعرف على ضوابط العمرة
  • «الرياضات البحرية» يرسم مساراً جديداً عبر «المنتديات»
  • المبادرة الرئاسية «بداية جديدة» ترسم البهجة علي وجوه أهالي بني سويف
  • Open AI تخطط لتحديد سعر لخدمات Chat GPT بـ 22 دولارًا شهريًا
  • إن صحت التوقعات.. العراق على موعد مع موسم مطري مرتقب
  • نهاية موسم رودري تضع غوارديولا في مأزق
  • جوارديولا يعلن نهاية موسم نجم مانشستر سيتي
  • تاجر خضروات: أسعار الطماطم ستقل خلال شهر أكتوبر لظهور العروة الجديدة
  • الأهلي يطارد ثأر الـ 30 عامًا وتجنب كابوس الموسم الماضي
  • البحث عن علا في موسمٍ ثانٍ على نتفلكس.. ما الجديد؟