أعرب رئيس المنتدى الأمريكي الهندي للشراكة الاستراتيجية "ماكيش أجى" عن تطلع المنتدى إلى استمرار البلدين في الالتزام بالعمل؛ من أجل تعزيز العلاقات الثنائية خلال عام 2024.


وقال رئيس المنتدى في معرض بيان أصدره فيما يتعلق بهذا الشأن، اليوم السبت "إننا نتطلع إلى أن تستمر (واشنطن) و(نيودلهي) في الالتزام بالعمل من أجل تعزيز العلاقات والروابط القوية الثنائية خلال عام 2024، وأن يتم بناء روابط تجارية جديدة".

 

قائلا: "إن قوة الدفع الدبلوماسية التي تم اكتسابها خلال زيارات رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس الأمريكي جو بايدن المتبادلة، مهدت السبيل لوضع خارطة طريق استراتيجية ملموسة وطرح مبادرات جديدة بين الولايات المتحدة والهند في مجالات عديدة، مثل التعاون في مجال الطاقة النظيفة والفضاء والتعليم وشبه الموصلات وتكنولوجيا الطائرات المسيرة والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تسريع المشروعات المشتركة، مثل مشروع تصنيع محركات طائرات نفاثة من طراز (جي إم إف - 414) في الهند؛ وهو الأمر الذي يضع الهند في نادى نخبة الدول التي تتميز بمثل هذه القدرة التصنيعية". 

ولفت رئيس المنتدى إلى أن عام 2023 كان عاما تاريخيا بالنسبة للهند، حيث هبطت مركبة الفضاء الهندية (تشاندرايان -3) على القمر، وتجمع زعماء العالم في (نيودلهي)؛ لحضور قمة مجموعة العشرين، التي نجحت (نيودلهي) خلالها في الإعراب عن العدالة العالمية والمطالبة بإيجاد عالم أكثر مساواة ودبلوماسية يكافح من أجل الجنوب، ومضى قائلا: "إنه في الوقت الذي يشهد فيه العالم صراعات وتصدعات جيوسياسية، فإن دبلوماسية الهند البارعة خلال قمة مجموعة العشرين شجعت زعماء العالم على توجيه نداء مدوي؛ من أجل السلام والأمن واستخدام الدبلوماسية كأداة أساسية لحل الصراعات.

وأشار رئيس المنتدى الأمريكي الهندي للشراكة الاستراتيجية إلى أن الاقتصاد الهندي يوصف الآن بأنه الأسرع نموا، وأن الهند أصبح لديها رؤية أكثر جرأة، وأنها تتطلع لاستضافة قمة زعماء دول التحالف الأمني الرباعي بمنطقة الاندو باسيفيك كواد الذي يضم الولايات المتحدة والهند واليابان واستراليا خلال عام 2024.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: تعزيز العلاقات الثنائية رئيس الوزراء الهندي رئیس المنتدى من أجل

إقرأ أيضاً:

الحويج يبحث مع السفير الياباني سُبل تطوير العلاقات الثنائية في مجالات الطاقة النظيفة والمناطق الصناعية

ليبيا – التقى وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال محمد الحويج،ممع سفير جمهورية اليابان لدى ليبيا شيمورا إيزورو،بحضور اللقاء منسق العلاقات الدولية عزالدين مصدق، ومدير مكتب الوزير عادل كشير.

اللقاء بحث بحسب المكتب الإعلامي لوزارة الاقتصاد العلاقات الاقتصادية في كافة المجالات،وتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي في إطار رؤية جديدة للتعاون مع اليابان، وذلك ضمن زيارات وفد الحكومة ورؤيتها للشراكة الاقتصادية مع الدول، بما فيها اليابان.

كما استعرض الجانبان سُبل فتح آفاق جديدة لتطوير العلاقات الثنائية في مجالات الطاقة النظيفة،والمناطق الصناعية والمناطق الحرة، كذلك إمكانية فتح فرع لوكالة مركز ليبي ياباني للتدريب والاستشارات في ليبيا.

واتفق الطرفان على إعداد مذكرة تفاهم لحماية حقوق المستثمرين في البلدين، حيث أكد الوزير على تقديم الوزارة جميع التسهيلات اللازمة للشركات والمستثمرين اليابانيين للعمل في مختلف مناطق ليبيا.
من جهته، عبّر السفير الياباني عن رغبة بلاده في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري وزيادة التبادل التجاري بين أصحاب الأعمال في البلدين

واتفق الجانبان على إقامة منتدى ليبي ياباني في طرابلس خلال عام 2025، بمشاركة القطاع الخاص من كلا البلدين.

وفي الختام، تلقى الوزير دعوة من السفير الياباني للمشاركة في معرض إكسبو اليابان 2024، حيث كلف الوزير رئيس هيئة المعارض بالتواصل مع الجانب الياباني لتحقيق مشاركة ليبيا في هذا المعرض.

مقالات مشابهة

  • المنتدى الإماراتي الهندي في الصناعات الدفاعية يبحث تعزيز الشراكة بين البلدين
  • "المنتدى الإماراتي الهندي في الصناعات الدفاعية" يبحث تعزيز الشراكة
  • “المنتدى الإماراتي الهندي في الصناعات الدفاعية” يبحث تعزيز الشراكة بين البلدين
  • الحويج يبحث مع السفير الياباني سُبل تطوير العلاقات الثنائية في مجالات الطاقة النظيفة والمناطق الصناعية
  • الولايات المتحدة والهند تعقدان اجتماعًا وزاريًا للشراكة الاستراتيجية حول الطاقة النظيفة
  • عُمان والعراق يبحثان العلاقات الثنائية القائمة وجهود استتباب الأمن والاستقرار في المنطقة
  • الخميس.. "الصحفيين" تستضيف السفير التركي في حوار حول العلاقات الثنائية
  • رئيس الوزراء يستعرض مع ولي العهد السعودي العلاقات الثنائية بين البلدين
  • «مدبولي» وولي العهد السعودي يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية وتطوير آفاق التعاون
  • محافظ الأقصر يستقبل سفير جمهورية التشيك بالقاهرة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين