قالت موسكو إن كييف مسؤولة عن موجة غير مسبوقة من الهجمات الروسية على أوكرانيا.

وقال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، في اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي في نيويورك الجمعة، إن المشكلة الحقيقية، هي أن أوكرانيا أقامت أنظمة الدفاع الجوي في مناطق سكنية.

وأضاف "إذا لم تشغل أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية، لما كان هناك ضحايا بين المدنيين على الإطلاق".

Ukrainian authorities are stationing air defense systems in residential areas in defiance of international law, Russian Permanent Representative to the United Nations Vasily Nebenzya said:https://t.co/ty1e7MPBet pic.twitter.com/LWwa8VnIhn

— TASS (@tassagency_en) December 29, 2023

وشنت روسيا هجمات على مدن في مختلف أنحاء أوكرانيا، أسفرت عن مقتل 30 شخصاً على الأقل، وإصابة نحو 150 شخصاً آخرين، ووصفت كييف الهجوم بأسوأ قصف جوي منذ بداية الحرب. ونشرت روسيا نحو 160 صاروخاً فضلاً عن صواريخ كروز طائرات دون طيار، من أنواع مختلفة.

وتحدث الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي في خطابه المسائي أمس الجمعة، عن "عمل إرهابي".

وخلف الهجوم الروسي قتلى في دنيبر، وخاركييف، وزبروجيا، وأوديسا، ولفيف، 9 على الأقل في العاصمة كييف.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية روسيا

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: مقتل 5 في ضربة جوية روسية في دنيبرو

لقي خمسة أشخاص على الأقل حتفهم وأصيب 53 آخرون الأربعاء في ضربة روسية بصواريخ وطائرات مسيرة في مدينة دنيبرو بجنوب شرق أوكرانيا.

وأظهرت صور التقطها أحد الشهود الخائفين ونشرها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على حسابه على تيليغرام انفجارا كبيرا في السماء أعقبه انطلاق كرة نارية نحو الأرض.

وقالت مديرة مقهى تعرض للقصف تدعى أولها لرويترز "في الداخل، أصاب الدمار كل شيء، وكل شيء في الخارج أصابه الدمار أيضا. أشعر برعشة في جسدي ويدي... الأمر كله معقد ومفزع جدا".

وقالت السلطات المحلية إن أربعة على الأقل من بين 53 جريحا ما زالوا في حالة خطيرة.

وتنفي روسيا استهداف المدنيين أو البنية التحتية المدنية. وقُتل آلاف المدنيين منذ أن شنت روسيا غزوها الشامل لأوكرانيا في فبراير 2022.

وحث زيلينسكي الغرب على توفير مزيد من الدفاعات الجوية والأسلحة طويلة المدى.

وقال "هذا الإرهاب الروسي لا يوقفه إلا دفاعات جوية حديثة وأسلحتنا بعيدة المدى... بوسع العالم حماية الأرواح، والمطلوب هو موقف حاسم للقادة فحسب".

وقال سلاح الجو الأوكراني إن القوات الروسية استهدفت منطقة دنيبروبتروفسك بسبعة صواريخ وخمس طائرات مسيرة من طراز شاهد. وأضاف أن الدفاعات الجوية تمكنت من إسقاط خمسة صواريخ وجميع الطائرات المسيرة.

وكثفت روسيا هجماتها الجوية على المدن الأوكرانية في الأشهر القليلة الماضية مع محاولة قواتها التقدم. واستهدفت مرافق الطاقة تحديدا مما تسبب في انقطاع واسع النطاق للكهرباء.

مقالات مشابهة

  • روسيا تسقط 10 طائرات مسيرة أوكرانية
  • روسيا تواجه تحديات غير مسبوقة في مجال الدفاع الجوي
  • جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا
  • بيسكوف: العقلاء في الغرب سيفكرون في خطة بوتين للسلام في أوكرانيا
  • بوتين: من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى
  • أوكرانيا: مقتل 5 في ضربة جوية روسية في دنيبرو
  • «القاهرة الإخبارية»: الدفاع الجوي الأوكراني يسقط مسيرات فوق ضواحي كييف
  • حزمة مساعدات جديدة من البنتاغون إلى أوكرانيا
  • ليتوانيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي دون إذن
  • مقتل 27 شخصا على الأقل بسبب التدافع في شمال الهند خلال تجمع ديني