الحفاظ على صحة العظام، من الأشياء الضرورية التي يجب على الأشخاص فعلها، إذ إنّ العظام هي بنية الجسم ومركز حركته، وإصاباتها بالآلام أو الهشاشة يؤثر على حياة الشخص وقدرته على أداء المهام اليومية.

6 فيتامينات تقلل آلام العظام

وهناك مجموعة من الفيتامينات يمكن أنّ تقلل آلام العظام وتقي من الهشاشة، وذلك إذا حرصت على تناولها بشكل منتظم، وفق الدكتور هاني حسن، أخصائي المناعة لـ«الوطن»، مؤكدًا أنها مفيدة وضرورية للحفاظ على صحة العظام وتقويتها، وهي كالتالي:

فيتامين د

فيتامين د، هو واحد من أهم الفيتامينات لتقوية العظام، إذ ينظم امتصاص الكالسيوم بما يعزز صحة العظام، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الأسماك الدهنية، البيض، الكبدة، والألبان، أو التعرض للشمس الطبيعية بشكل يومي.

 

فيتامين أ

فيتامين أ يساعد في تكوين الخلايا البانية للعظم، ويقي من آلام العظام والمفاصل، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الجزر، السبانخ، الكنتالوب، والبطاطا.

فيتامين هـ

فيتامين هـ، يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في علاج التهاب المفاصل وتمنع تلف العظام، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الأفوكادو، الفلفل الحلو، اللوز والفول السوداني، والمكسرات بشكل عام.

فيتامين سي

فيتامين سي غني بمضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم والعظام، وهو بشكل عام مفيد لصحة الجسم، ويمكن الحصول عليه عبر تناول البرتقال الطبيعي، الفلفل الأحمر، البروكلي، ويمكن تناول أقراص الفيتامين.

فيتامين ك

ووفق الطبيب، فإن فيتامين ك، ضروري للحفاظ على صحة العظام ومنع هشاشتها ويساعد في تعزيز كثافتها، وهو متوفر في الكرنب والبروكلي والخضروات الداكنة، والجبن.

فيتامين ب 12

نقص فيتامين ب 12، يعد أحد أبرز أسباب الإصابة بهشاشة العظام، لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تعزز مستواه في الجسم، إذ يتوفر في الكبدة، السلمون، اللبن، الزبادي، البيض، وكذلك اللحوم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: آلام العظام فيتامين د صحة العظام

إقرأ أيضاً:

مديرية أمن طرابلس: القبض على فتاة خطفت صديقها بهدف الحصول على فدية

ليبيا – تمكن أعضاء القافلة الأمنية بمديرية أمن طرابلس، من القبض على فتاة مطلوبة في واقعة خطف صديقها.

المديرية أفادت عبر مكتبها الإعلامي،بأن الفتاة تعرفت على المجني عليه قبل 6 أشهر من الواقعة وجمعتها به علاقة عاطفية وعند طلبه اللقاء بها كونه من خارج العاصمة،استعانت بشخص آخر لإعداد كمين للإيقاع بالمجني عليه وابتزازه،والترتيب على أن تلتقيه وتنقله معها لاستراحة بمنطقة الكريمية بسيارة استأجرتها من قبل شريكها في الجريمة من معرض سيارات بمنطقة السياحية.

وتابعت المديرية في بيانها:” وعقب وصولهم للاستراحة بنصف ساعة دخل عليهم شريكها رفقة شخصين آخرين مموهين بثياب عسكرية وأسلحة نارية مدعين أنهم يتبعون جهة أمنية متسائلين عن سبب وجودهما،ومتوعدين أنهم سيتخذون بشأنهم إجراءات قانونية صارمة وقاموا بالاعتداء بالضرب على المجني عليه وسرقة هواتفه ومبلغ مالي كان في حوزته قيمته 5 ألف دينار ،وتصويره مجردا من ثيابه وضرب شريكتهم لكي لا يشك فيها المجني عليه”.

وبحسب المديرية، في اليوم التالي طلب التشكيل العصابي فدية من المجني عليه والتواصل مع أهله لأجل الافتداء بالمال مقابل حريته،حيث قام إخوة المجني بإرسال مبلغ 150 ألف دينار عن طريق مكتب حوالة وأخبر شقيق المجني عليه صاحب المكتب أن الحوالة هي فدية لأجل إخلاء سبيل شقيقه،وعند حضور التشكيل العصابي لاستلام المبلغ توجسوا خيفة مما دفعهم للفرار من داخل المكتب.

وأكدت المديرية اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة بشأن المتهمة وإحالتها للنيابة العامة من حيث الاختصاص، مشيرة إلى أن  البحث مستمر لضبط البقية.

مقالات مشابهة

  • 6 حالات يحق فيها للمؤمن عليه أو أسرته الحصول على معاش مادي.. منها المرض والوفاة
  • “ملتي فيتامين”.. هل تقلل حقاً من خطر الوفاة المبكرة؟
  • 4 طرق لتخفيف الألم أثناء الدورة الشهرية
  • تناول أقراص فيتامين ب يهدد سرطان الرئة
  • ثمار مجففة تساعد النساء بعد انقطاع الطمث على درء خطر هشاشة العظام
  • بينهم فيتامين د وأوميجا 3.. اعرف أفضل وقت لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية
  • أسباب تمنع تناول المانجو قبل منتصف يوليو.. تعرف عليها
  • مشروبات تخلصك من الإمساك في دقائق.. «دون ألم أو أدوية»
  • مديرية أمن طرابلس: القبض على فتاة خطفت صديقها بهدف الحصول على فدية
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها