ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق العام الجديد وبسبب المنخفض الجوي الذي تأثرت به البلاد خلال الأيام الأخيرة، أصبح هناك ترقب لحالة الطقس في آخر أيام العام الحالي، وهل ستتاح لهم الفرصة للخروج في ليلة رأس السنة للاحتفال أم لا، وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد عن طقس الأيام المقبلة عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، عن الحالة الجوية بداية من السبت وحتى يوم الاثنين المقبل أول أيام العام الجديد، واستمرار ظاهرة جوية وأمطار خفيفة إلى متوسطة.

ماذا يحدث في طقس أول أيام العام الجديد

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عبر الصفحة الرسمية على «فيسبوك»، عن طقس أيام السبت، الأحد والاثنين آخر أيام شهر ديسمبر، وبداية شهر يناير، واستمرار انخفاض درجات الحرارة حتى يوم الأربعاء الـ3 من يناير، لتصبح درجة الحرارة العظمى 21 درجة مئوية، والصغرى 14 مئوية.

وبالنسبة للحالة الجوية، تستمر ظاهرة الشبورة حتى الثالث من شهر يناير المقبل، مع فرص تساقط أمطار خفيفة، وذلك يومي السبت والأحد الـ30 والـ31 ديسمبر الجاري.

 

اضرار ظاهرة الشبورة

وخلال تصريحات لـ«الوطن» تحدث الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، عن أضرار ظاهرة الضباب، قائلاً إنه عبارة عن سحابة منخفضة ازداد تجمّع الماء فيها بسبب المسطحات المائية القريبة، وعندما يختلط الضباب بالهواء الملوث يصبح ضاراً، وذلك لأنه يحمل ملوثات الهواء مثل عوادم السيارات، أدخنة الحرائق والمصانع وغاز أول أكسيد الكربون السام.

وبحسب «بدران»، تتسبب ظاهرة الشبورة المائية أو الضباب في تفاقم حساسية الأنف، بجانب حدوث سيلان من الأنف مع انسداد الأنف وحكة الأنف، مع تفاقم الربو الشعبى وزيادة حدة وتكرار أزمات الصدر التحسسية، والشعور بضيق النفس والسعال المنتج للبلغم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطقس طقس الأيام المقبلة الأرصاد العام الجدید أیام العام

إقرأ أيضاً:

استبدال كسوة الكعبة المشرفة في أول أيام العام الهجري الجديد

قامت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي فجر اليوم الأحد الأول من المحرم 1446 هجرية، بتغيير واستبدال كسوة الكعبة المشرفة كما جرت العادة سنوياً.

وأشرف على إنجاز العمل فريق عمل من 159 صانعاً يقومون بتنفيذ عملية التغيير، وموزعون على جوانب وسطح الكعبة المشرفة حسب الاختصاص، حيث بدأ الفريق بتفكيك الكسوة القديمة وتركيب الجديدة.
واستعرضت وكالة الأنباء السعودية "واس" في تقرير لها اليوم، تركيب الكسوة الجديدة، التي يبلغ وزنها 1350 كيلو جرام، وارتفاعها 14 متراً، والمكونة من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب.

وتستهلك الكسوة نحو 1000 كلغ من الحرير الخام الذي صُبغ داخل المجمع باللون الأسود، و120 كلغ من أسلاك الذهب، و100 من أسلاك الفضة، فيما يبلغ عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة 16 قطعة، إضافةً إلى سبع قطع تحت الحزام.
وتشتمل الكسوة على 17 قنديلًا تحوي مخطوطات لأدعية "يا رحمن يا رحيم" و "الحمد لله رب العالمين" و "يا حي يا قيوم" و"الله أكبر" أسفل الحزام، وأربع صمديات مخطوطة لسورة الإخلاص موزعةً على جهات الكعبة الأربعة، وخمس حليات تزين ميزاب الكعبة والحجر الأسود، والركن اليماني وسلسلة مطرزة فوق الركن اليماني إلى جانب الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة.

أخبار ذات صلة حمدان بن زايد: أدام الله على دولتنا الخير والازدهار محمد بن راشد: نبارك لشعب الإمارات وللأمة العربية والإسلامية العام الهجري الجديد

وبعد إعادة تذهيب الكعبة المشرفة يتم تركيب حلقات تثبت كسوة الكعبة المشرفة على رخام الشاذروان ويبلغ عددها 60 حلقة مذهبة، بهدف تثبيت الكسوة بشكل متسق، أمام العوامل الجوية المختلفة.
يذكر أنه يعمل في مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة قرابة 200 صانع وإداري سعودي حيث يتضمن المجمع عدة أقسام هي: المصبغة والنسيج الآلي، والنسيج اليدوي، والطباعة، والحزام، والمذهبات، والخياطة، وتجميع الكسوة، الذي يضم أكبر ماكينة خياطة في العالم من ناحية الطول، حيث يبلغ طولها 16 متراً، وتعمل بنظام الحاسب الآلي، إضافةً إلى بعض الأقسام المساندة الأخرى.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • استبدال كسوة الكعبة المشرفة في أول أيام العام الهجري الجديد
  • الإفتاء: الأحد المقبل.. رأس السنة الهجرية
  • «الإفتاء»: غدا السبت المتمم لذي الحجة وأول السنة الهجرية الأحد
  • مفاجأة في درجات الحرارة لمدة 3 أيام.. الأخدود العلوي يضرب مصر
  • الخارجية الروسية: الاعتداءات الأوكرانية أدت لمقتل 465 مواطنا روسيا خلال 6 أشهر
  • موعد إجازة رأس السنة الهجرية.. وأفضل الأدعية المستحبة.. كم عدد أيام العطلة؟
  • ”ظاهرة فرط صوتية فعلاً”..كاتب صحفي يكشف تغريدة ”سريع”الخاصة بمهلة الثلاثة أيام
  • أطباء يكشفون أسباب الحساسية وأشهر أعراضها على مدار السنة
  • مؤتمر طبي بالفيوم حول الجديد في علاج أمراض الأنف والأذن
  • افتتاح المؤتمر الطبى بالفيوم حول "الجديد فى علاج  أمراض الأنف والأذن والحنجرة"