دعاء نهاية العام وبداية عام جديد من الأكثر بحثا مع بقاء أقل من 48 ساعة على وداع عام 2023، واستقبال عام 2024، حيث تظل الأدعية عبادة عظيمة بها يتحقق للمسلم بشارات وينل بها ما يلزمه المعجزات. 

يقول الحق سبحانه وتعالى في فضل الدعاء:«وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ»، وفي التقرير التالي نرصد دعاء نهاية العام مجرب.

 

دعاء نهاية العام وبداية عام جديد

قالت دار الإفتاء إن تخصيصُ يوم معيَّن في السَّنَة للدعاء أو العبادة جائزٌ شرعًا، وهو أمرٌ جرى عليه المسلمون عبر القرون، ونص أهل العلم من مختلف المذاهب على مشروعيته، ما لم يُعتَقَد أنه سنّةٌ نبوية.

ومما جاء في دعاء آخر السنة أن يقول في آخر أيامها: "اللهم ما عَمِلْتُ في هذه السنة مما نهيتني عنه، ولم تَرْضَه ولم تنسه، وحَلُمْتَ عني بعد قُدْرتك على عقوبتي، ودعوتني إلى التَّوبة من بعد جرأتي على معصيتك، فإني أستغفرك منه، فاغفرْ لي، وما عَمِلْتُ فيها مما ترضاه ووعدتني عليه الثَّواب، فأسألك أن تتقبَّلَه مني، ولا تقطع رجائي منك يا كريم".

ومن دعاء أول السنة أن يقول المسلم: "اللهم أنتَ الأبدي القديم، وهذه سَنَةٌ جديدة، أسألك فيها العصمة من الشيطان وأوليائه، والعَوْنَ على هذه النَّفْس الأمَّارة بالسُّوء، والاشتغال بما يقرِّبُني إليك، يا ذا الجلال والإكرام".

حكم دعاء أول العام وآخره

وتابعت الإفتاء:  تخصيصُ يوم معيَّن في السَّنَة بدعاءٍ معينٍ من أدعية الصالحين ومُجَرَّبَاتهم أو عبادةٍ معينةٍ أمرٌ جائزٌ شرعًا جرى عليه عمل المسلمين عبر القرون، ونص أهل العلم من مختلف المذاهب على مشروعيته، ما لم يُعتَقَد أنه سنّةٌ نبوية.

ولفتت إلى أن الدعاءين المشار إليهما في السؤال هما من الأدعية المستحسَنة المأثورة عن مشايخ السادة الحنابلة منذ نحو ألف سنة: فدعاء أوَّل السنة أن يقول المسلم: "اللهم أنتَ الأبدي القديم، وهذه سَنَةٌ جديدة، أسألك فيها العصمة من الشيطان وأوليائه، والعَوْنَ على هذه النَّفْس الأمَّارة بالسُّوء، والاشتغال بما يقرِّبُني إليك، يا ذا الجلال والإكرام".

ودعاء آخر السنة أن يقول في آخر أيامها: "اللهم ما عَمِلْتُ في هذه السنة مما نهيتني عنه، ولم تَرْضَه ولم تنسه، وحَلُمْتَ عني بعد قُدْرتك على عقوبتي، ودعوتني إلى التَّوبة من بعد جرأتي على معصيتك، فإني أستغفرك منه، فاغفرْ لي، وما عَمِلْتُ فيها مما ترضاه ووعدتني عليه الثَّواب، فأسألك أن تتقبَّلَه مني، ولا تقطع رجائي منك يا كريم".

قال الإمام أبو العباس القرطبي المالكي في "المفْهِم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم" (3/ 510، ط. دار ابن كثير) في شرحه لحديث ابن عمر رضي الله عنهما في "الصحيحين" أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يأتي مسجد قباء كلَّ سبتٍ ماشيًا وراكبًا: [وفي إتيانه صلى الله عليه وآله وسلم قباء كلَّ سبتٍ: دليلٌ على جواز تخصيص بعض الأيام ببعض الأعمال الصالحة، والمداومة على ذلك] اهـ.

دعاء المطر للفرج وقضاء الحاجة والرزق.. 4 آيات قرآنية تغنيك وتنجيك من النكد والضيق دعاء لقضاء الحاجة في دقائق.. احرص عليه

وقال الإمام الحافظ القاضي عياض المالكي في "إكمال المعلم بفوائد مسلم" (4/ 520، ط. دار الوفاء): [وقوله "كلَّ سبت": فيه جواز تخصيص مثل هذا، وقد كره ابن مسلمة هذا مخافة أن يُظَنَّ أن ذلك سُنّةٌ له في ذلك اليوم، ولعله لم يبلغه هذا الحديث، وفيه أيضًا حجةٌ لجواز تخصيص الأئمة والصالحين بعض الأيام من الجمعة بنوع من القربات، أو بزيارة الإخوان، أو افتقاد بعض أمورهم، أو بجعله يوم راحته من أشغال العامة وإجمام نفسه، كان سبتًا أو غيره، مما لم يتمالأ الناس كلهم على هذا في يوم واحد فيظنه الجاهل سنة، ولعل مثل هذا هو الذى كره ابن مسلمة، وإن كان متقدمو شيوخنا كرهوا تخصيص ذلك الحكم بيوم معلوم، قالوا: ولكن إذا احتاج إلى ذلك من إجمام نفسه أو افتقاد ضيعته: فعَلَه؛ أي: وقتَ احتياجه] اهـ.

وقال الإمام النووي الشافعي في "شرح مسلم" (9/ 171، ط. دار إحياء التراث العربي): [وقوله "كلَّ سبت": فيه جواز تخصيص بعض الأيام بالزيارة، وهذا هو الصواب وقول الجمهور، وكره ابن مسلمة المالكي ذلك، قالوا: لعله لم تبلغه هذه الأحاديث والله أعلم] اهـ.

وقال العلامة سراج الدين بن الملقن الشافعي في "التوضيح لشرح الجامع الصحيح" (9/ 241، ط. دار النوادر): [وفي إتيانه صلى الله عليه وآله وسلم إيَّاه يومَ السبت: دلالة على جواز تخصيص بعض الأيام ببعض الأعمال الصالحة، والمداومة على ذلك] اهـ.

وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني الشافعي في "فتح الباري بشرح صحيح البخاري" (3/ 69، ط. دار المعرفة): [وفي هذا الحديث على اختلاف طرقه دلالةٌ على جواز تخصيص بعض الأيام ببعض الأعمال الصالحة، والمداومة على ذلك] اهـ.

وقال الحافظ بدر الدين العيني الحنفي في "عمدة القاري شرح صحيح البخاري" (7/ 259، ط. دار إحياء التراث العربي): [وفيه دليل على جواز تخصيص بعض الأيام بنوع من القرب، وهو كذلك إلا في الأوقات المنهي عنها؛ كالنهي عن تخصيص ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي أو تخصيص يوم الجمعة بصيام من بين الأيام] اهـ.

دعاء أول العام وآخره.. ردد أقوال الصالحين

دعاءُ أولِ العام ودعاءُ آخره هما من أدعية الصالحين ومُجرَّبَاتهم، وهما من الأدعية المستحسَنة المأثورة عن مشايخ السادة الحنابلة منذ نحو ألف سنة، وقد كان يوصي بهما ويعلِّمُهما وينقُلُهما عن مشايخه إمامُ الحنابلة وشيخُهم في وقته؛ الشيخُ الإمامُ الوليُّ الصالحُ أبو عمر المقدسي محمد بن أحمد بن محمد بن قدامة الحنبلي [ولد سنة 528هـ، وتوفي سنة 607هـ]، وهو أخو الإمام العلامة الموفق بن قدامة [ت: 620هـ] صاحب كتاب "المغني" في الفقه.

قال العلامة المؤرخ شمس الدين أبو المظفر يوسف سبط ابن الجوزي في تاريخه "مرآة الزمان في تواريخ الأعيان" (22/ 180-181، ط. دار الرسالة العالمية): [وعَلَّمَني دُعاء السَّنَة، فقال: ما زال مشايخنا يواظبون على هذا الدُّعاء في أوَّل كلِّ سنة وآخرها، وما فاتني طول عمري: أما أوَّل السنة فإنَّك تقول: "اللهم أنتَ الأبدي القديم، وهذه سَنَةٌ جديدة، أسألك فيها العصمة من الشيطان وأوليائه، والعَوْنَ على هذه النَّفْس الأمَّارة بالسُّوء، والاشتغال بما يقرِّبُني إليك يا ذا الجلال والإكرام"، فإنَّ الشيطان يقول: قد آيسنا مِنْ نفسه فيما بقي، ويوكل الله به ملكين يحرسانه. وأما دعاءُ آخر السنة، فإنَّه يقول في آخر يوم من أيام السَّنة: "اللهم ما عَمِلْتُ في هذه السنة مما نهيتني عنه، ولم تَرْضَه ولم تنسه، وحَلُمْتَ عني بعد قُدْرتك على عقوبتي، ودعوتني إلى التَّوبة من بعد جرأتي على معصيتك، فإني أستغفرك منه فاغفرْ لي، وما عملت فيها مما ترضاه ووعدتني عليه الثَّواب، فأسألك أن تتقبَّلَه مني، ولا تقطع رجائي منك يا كريم". فإنَّ الشيطان يقول: تعبنا معه طول السنة فأفسد فِعْلَنَا في ساعة] اهـ.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دعاء نهاية العام دعاء آخر السنة دعاء نهاية العام وبداية عام جديد دعاء أول السنة دعاء نهایة العام اللهم أنت ما ع م ل ت اهـ وقال ل السنة

إقرأ أيضاً:

دعاء للوالد المتوفي في ليلة رأس السنة الهجرية

في ليلة رأس السنة الهجرية، نتذكر أحبائنا الذين فارقونا ونرفع أيدينا بالدعاء لهم. 

إنها ليلة مباركة تجدد فيها الأماني والتطلعات، ونجد فيها فرصة للدعاء لمن كانوا سندًا لنا في الحياة.

تقدم إليكم بوابة الفجر الإلكترونية دعاءً للوالد المتوفي، نسأل الله أن يتقبله ويجعل مثواه الجنة.

دعاء للأب المتوفي ليلة رأس السنة الهجرية الجديدة 1446

اللهم في هذه الليلة المباركة، ليلة رأس السنة الهجرية الجديدة، نتوجه إليك بالدعاء للوالد الغالي الذي فقدناه.

اللهم اغفر له وارحمه، وأسكنه فسيح جناتك، اللهم اجعل قبره روضةً من رياض الجنة، ونقِّه من الذنوب والخطايا كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدنس.

اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد، وجازه بالحسنات إحسانًا وبالسيئات عفوًا وغفرانًا.

 اللهم اجعل مثواه في عليين، مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسُن أولئك رفيقًا.

اللهم افتح له أبواب رحمتك، واجعل له نورًا يسعى بين يديه، وارزقه لذة النظر إلى وجهك الكريم. 

أدعية رأس السنة الهجرية.. يجعلها بداية الفرح ونهاية لكل همومك

اللهم اجعل لنا نصيبًا من بره، واغفر لنا وله، وأجمعنا به في جنات النعيم.

اللهم اجعل كل دعائنا وعملنا صدقة جارية له، وارزقنا الصبر والسلوان، واجعلنا من الذاكرين الشاكرين. اللهم آمين.

فضل الأب

الأب هو عمود الأسرة وأساسها، يُعطي من دون حساب ويضحي براحته وسعادته من أجل رفاهية أبنائه. من فضله:

دعاء للوالد المتوفي في ليلة رأس السنة الهجرية

1. **مصدر الدعم والاستقرار**: الأب هو الشخص الذي يُشعر أبناءه بالأمان والاستقرار، ويكون دائمًا هناك لتقديم النصيحة والإرشاد في أوقات الشدة والفرح.

2. **القدوة الحسنة**: الأب يكون النموذج الذي يحتذي به الأبناء في حياتهم. يتعلمون منه القيم والأخلاق والعمل الجاد.

3. **العطاء بلا مقابل**: يقدم الأب كل ما يملك من وقت وجهد ومال من أجل سعادة أسرته، دون انتظار مقابل.

إجازة رسمية في 11 يوليو بمناسبة رأس السنة الهجرية

4. **الحكمة والخبرة**: بفضل تجاربه في الحياة، يقدم الأب لأبنائه نصائح حكيمة تساعدهم في اتخاذ القرارات الصائبة وتجنب الأخطاء.

5. **المعلم الأول**: الأب يعلّم أبناءه الكثير من المهارات الحياتية والمعارف، ويغرس فيهم مبادئ الدين والأخلاق.

6. **مصدر الحب غير المشروط**: يحب الأب أبناءه حبًا لا حدود له، ويكون دائمًا مستعدًا لدعمهم ومساعدتهم بغض النظر عن الظروف.

الأب هو نعمة عظيمة من الله، وفضله لا يمكن أن يُنسى أو يُقدّر بثمن. علينا أن نبرّه في حياته وندعو له بعد وفاته، ونسعى لنكون أبناء بررة يفتخر بهم.

مقالات مشابهة

  • دعاء للأم في ليلة رأس السنة الهجرية
  • دعاء للوالد المتوفي في ليلة رأس السنة الهجرية
  • ما حكم تخصيص دعاء بأول أيام رأس السنة الهجرية؟.. الإفتاء تجيب
  • دعاء بداية العام الهجري الجديد 1446.. وحكم صيام أول أيامه
  • دعاء آخر السنة الهجرية 1445.. اللهم أسألك العصمة من الشيطان وأوليائه
  • دعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة 1446هـ
  • دعاء الجمعة الأخيرة من العام الهجري.. «اللهم اغفر لنا ذنوبنا»
  • دعاء السنة الهجرية 1446.. «اللهم أسألك العصمة من الشيطان»
  • رأس السنة الهجرية 1446: معانيها وأفضل الأدعية للاحتفال
  • أدعية مستحبة لليلة رأس السنة الهجرية