أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية بأن الوسطاء القطريين أبلغوا إسرائيل بأن حركة "حماس" متفقة مبدئيا على استئناف التفاوض حول صفقة جديدة لإطلاق سراح الرهائن مقابل هدنة في غزة.

ونقل موقع "واللا" الإعلامي الإسرائيلي عن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين قولهم، إن إسرائيل تتعامل مع النبأ "بحذر"، وأنه "سيكون واضحا بسرعة ما إذا كانت حماس جدية بالفعل" في ما يخص مقترحاتها.

وحسب التقرير، فإن الحديث يتمحور حول مقترح رئيس الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد"، دافيد برنياع، الذي ينص على إطلاق سراح نحو 40 رهينة إسرائيليا، بمن فيهم نساء ورجال أكبر سنا من 60 سنة وأشخاص بحالة صحية خطيرة.

وفي المقابل ستعلق إسرائيل العمليات العسكرية في قطاع غزة لأسبوع أو أسبوعين وستطلق عددا من المعتقلين الفلسطينيين، حسب المقترح.

إقرأ المزيد نتنياهو: إسرائيل تجري محادثات بشأن إطلاق سراح الرهائن في غزة

وقال أحد المسؤولين الإسرائيليين إن الرسالة القطرية "أولية"، لكنها تشير إلى تطور إيجابي.

ونقل موقع "واللا" عن المسؤول قوله: "نحن نتحرك من حالة التجمد إلى حالة البرد الشديد".

وقال مسؤول آخر، إن إسرائيل ما زالت بانتظار عرض محدد من قطر والمزيد من التفاصيل، مشيرا إلى أن "الخلافات لا تزال كبيرة على كل حال".

يذكر أن إسرائيل أطلقت عملية عسكرية في قطاع غزة ردا على هجوم واسع النطاق لحركة "حماس" على المدن والمستوطنات الإسرائيلية يوم 7 أكتوبر الماضي.

وفي 24 نوفمبر الماضي تم إعلان هدنة إنسانية، استمرت حتى 1 ديسمبر، تم الاتفاق عليها بوساطة قطر ومصر. وجرى خلالها الإفراج عن أكثر من 100 شخص من الإسرائيليين والأجانب المحتجزين لدى "حماس" مقابل إطلاق سراح 240 معتقلا فلسطينيا من السجون الإسرائيلية.

المصدر: "تايمز أوف إسرائيل"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: استخبارات القضية الفلسطينية الموساد حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل: حالة استنفار قصوى متواصلة لدى أجهزة الأمن

ذكر إعلام إسرائيلي، أن القيادة السياسية صدقت على سلسلة عمليات لإعادة سكان شمال إسرائيل إلى منازلهم، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

إسرائيل تنتهك معاهدة عالمية لحماية الأطفال في غزة العشري: إسرائيل تحاول نقل الحرب من غزة وجعلها مفتوحة (فيديو)

 

وتابع إعلام إسرائيلي أن حالة استنفار قصوى متواصلة لدى أجهزة الأمن وقيادة المنطقة الشمالية في إسرائيل.

إعلام عبري: إسرائيل تنقل قوات مقاتلة من الضفة إلى الحدود مع لبنان


 

وفي إطار آخر، قالت  إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، إن الجيش الإسرائيلي قام بتحويل قوات مقاتلة من الضفة الغربية إلى الحدود مع لبنان في إطار حالة التأهب القصوى، وفقًا لما أوردته وكالة "روسيا اليوم".

ونقلت شبكة CNN عن مصدر مطلع قوله إن الجيش الإسرائيلي يحرك الفرقة 98 النخبة من غزة إلى شمال إسرائيل.

يأتي ذلك، غداة إعلان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أن مركز ثقل الحرب يتحرك شمالا وأن مرحلة جديدة في جهود الحرب الإسرائيلية قد بدأت، بعد انفجار أجهزة اتصالات لاسلكية مفخخة تابعة لأعضاء حزب الله على مدار يومين في لبنان.

وقال يوآف غالانت خلال زيارة لقاعدة رامات ديفيد الجوية في شمال إسرائيل: "يحقق جيش الدفاع الإسرائيلي إنجازات ممتازة، جنبا إلى جنب  مع جهاز الأمن الداخلي (شين بيت)، والموساد، وجميع الهيئات وجميع الأطر والنتائج مثيرة للإعجاب للغاية".

وقال غالانت: "أقدر أننا في بداية مرحلة جديدة في هذه الحرب ونحن بحاجة إلى التكيف. هذا ينطبق على الجميع، وبالتأكيد على أولئك الذين هم في الجو أو يسيطرون على ما هو في الجو. لأن الموقف هنا أقوى، فهو ليس حماس، إنه شيء آخر ونحن بحاجة إلى الاستعداد لهذه المسألة بشكل صحيح، مع مراعاة ذلك".

وأضاف غالانت: "مركز الثقل يتحرك شمالا والمعنى هو أننا نحول القوات والموارد والطاقة نحو الشمال.
وشهد لبنان الثلاثاء والأربعاء، هجمات واسعة تسببت في تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكي في عدد من المناطق التي تعد معاقل لحزب الله في لبنان، ما أدى إلى مقتل 12 شخصًا بينهم طفلان وإصابة نحو 2800 آخرين الثلاثاء، ومقتل 20 شخصًا وإصابة أكثر من 450 آخرين بجروح الأربعاء.

وكان "حزب الله" حمل إسرائيل مسؤولية العملية، مؤكدا أن "هذا المسار متواصل ومنفصل عن الحساب ‏العسير الذي يجب أن ينتظره العدو المجرم على مجزرته التي ارتكبها بحق شعبنا وأهلنا ‏ومجاهدينا في لبنان، فهذا حساب آخر وآت إن شاء الله". ‏
 

مقالات مشابهة

  • وسائل إعلام: الطائرات الإسرائيلية تخرق جدار الصوت على ارتفاعات منخفضة في بيروت
  • إسرائيل: حالة استنفار قصوى متواصلة لدى أجهزة الأمن
  • إسرائيل تقدم مقترحا جديدا لوقف إطلاق النار بغزة يشمل بندا خاصا بالسنوار
  • مقترح إسرائيلي جديد لوقف إطلاق النار في غزة: التفاصيل والمستجدات
  • ‏هيئة البث الإسرائيلية: المقترح الإسرائيلي يتضمن إطلاق سراح أسرى فلسطينيين ونزع سلاح قطاع غزة وتطبيق آلية حكم أخرى فيه وإنهاء الحرب
  • مقتل جندي إسرائيلي على الأقل وإصابة آخرين بجروح خطيرة جراء إطلاق حزب الله لصواريخ موجهة عند الحدود
  • إسرائيل تعرض "صفقة الخروج الآمن": السنوار مقابل الرهائن
  • وسائل إعلام عبرية: إسرائيل قدمت مقترحاً جديداً لوقف إطلاق النار في غزة
  • إسرائيل تغيّر استراتيجيتها على الحدود مع لبنان.. وتدفع بتعزيزات عسكرية
  • وسائل الإعلام الألمانية تطالب إسرائيل بالسماح لها بالدخول إلى غزة