ساحل الغوص الذي طالما شكّل مكانة خاصّة في قلوب أهل المحرّق، لكونه أحد أكبر وأقدم الموانئ البحرية في الماضي، والذي كان يصل المحرّق بالمنامة، ينتظر وعود التطوير وإنشاء مرفأ نموذجي منذ سنوات طويلة.
زارت «الأيام» الساحل، والتقت البحّارة المحترفين والهواة، إذ تحدّثوا وسردوا بعضًا من معاناتهم بسبب غياب إنشاء المرفأ الذي يحتضن قواربهم.


وأكد الصيّادون، في تصريحات لـ«الأيام»، أن مطلبهم بإنشاء مرفأ يعود إلى سنوات طويلة جدًا، مشدّدين على أهمية المرفأ لتوفير جميع احتياجاتهم وتوفير الأمن لحماية قواربهم التي تتعرّض بشكل مستمر للسرقة، بالإضافة إلى حاجتهم لتوصيل المياه إلى الساحل، وإقامة عدد من الخدمات الضرورية والمهمة لهم أسوةً بالمرافئ الأخرى الموجودة في المملكة.
وذكر الصيّادون أن الكبائن التي كانت تأويهم تم إزالتها منذ العام 2016 وإيقاف الماء عنهم بنفس الوقت، وأنهم يضطرّون في الوقت الحالي لشحن وإحضار الماء عبر صهاريج يدفعون ثمنها بأنفسهم.
وقال الصيّاد «بوراشد» - الذي يعمل صيّادًا منذ 50 عامًا - إن بندر ساحل الغوص هو الأقدم والأكبر في المملكة، وإن بندر الساحل يستقبل صيّادين من مختلف مناطق البحرين، إذ يحتضن قوارب صيّادين من الدراز والرفاع ورأس الرمان.
وذكر أن القوارب التي تحطّ في المرفأ تصل إلى مئات القوارب، وأن أعدادها تختلف من موسم لآخر، إذ يصل عددها في بعض المواسم إلى أكثر من 600 قارب.
وقال البّحار «بوأحمد» إن الصيّادين في ساحل الغوص يتعرّضون لسرقات متكرّرة وسرقة محركات الطراريد وغيرها من المعدات الثمينة، بما يكبّدهم خسائر فادحة ويزيد من الأعباء المالية الضاغطة التي يتعرّضون لها، خصوصًا عند محاولة التأمين عليها من جديد.
وقال البحّار جاسم محمد إن أغلب البحّارة في ساحل الغوص يعتمد مصدر دخلهم على البحر فقط، وإن الكثير منهم يعيش حالة قلق دائمة على قاربه وأدواته وممتلكاته في الساحل، مطالبًا بضرورة أن يتم تركيب كاميرات أمنية وتكثيف الدوريات في الوقت الحالي؛ لحماية ممتلكاتهم من السرقة، وذلك ريثما يتم البدء بإنشاء مشروع المرفأ الذي طال انتظاره.
وناشد بحّارة ساحل الغوص بالمحرّق ضرورة النظر في حالهم، والإسراع في تنفيذ مشروع مرفأ ساحل الغوص، وتوفير احتياجاتهم من الأمن والمياه والكبائن والمخازن.
رئيس بلدي المحرّق: المرفأ الجديد سيكون على مساحة 15 هكتارًا
أكد رئيس المجلس البلدي بمحافظة المحرق عبدالعزيز النعار، ممثل الدائرة الرابعة، أن المجلس يتابع باهتمام كبير موضوع إنشاء مرفأ ساحل الغوص.
وذكر أن المجلس رفع توصية في وقت سابق بتزويده بآخر المستجدات لتنفيذ المرفأ، مشيرًا إلى أن المشروع كان مقترحًا من المجلس البلدي في العام 2021، وحصل على موافقة الجهات الحكومية.
وبيّن أن المساحة التقريبية للمرفأ من المزمع أن تصل إلى 15 هكتارًا، وسيخدم عددًا كبيرًا من البحّارة.
وقال إن آخر ردّ تسلّمه المجلس البلدي من الجهات الحكومية أفاد بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالمشروع لاستكمال الإجراءات اللازمة والحصول على الترخيص النهائي لعملية الدفن.
وأضاف النعار أنه بحسب الردّ الذي حصل عليه المجلس، والذي يفيد بتحديد المقاول للتنفيذ والحصول على الترخيص النهائي لعملية الدفن، فإن من المتوقع أن يكون المشروع قد أدرج خلال الميزانية الجديدة بالفعل.
وقال النعار إن الساحل الآن يُعد من الأماكن العامة، ولذلك لا يمكن أن يتم تسويره أو فرض قوانين لعدم دخول الناس لمنطقة الصيّادين، مؤكدًا أنه بمجرّد الشروع في تنفيذ المرفأ سوف يتم نقل جميع الطراريد والقوارب والبوانيش من ساحل الغوص الى أرض الساحل بمنطقة البسيتين، ولمدة مؤقتة حتى انتهاء المشروع.
ونصح النعار الصيّادين بضرورة اليقظة الدائمة في الوقت الحالي، واستعمال الأقفال، وأن يتقدّموا بالبلاغات لدى مراكز الشرطة، موضحًا أن العديد من الشكاوى ممّن تعرّضوا للسرقة لا تصل إلى المراكز، ولا يمكن حلّ هذه المشكلة دون تدخّل الجهات المعنية.
بوعنق: مقترح نيابي لتسريع إنشاء مرفأ الغوص
قال النائب خالد بوعنق إن إنشاء مرفأ الغوص مرتبط بمشروع إنشاء الجسر الرابع، والذي تأخر إنشاؤه بسبب ظروف جائحة كورونا.
وذكر بوعنق، في تصريح لـ«الأيام»، أنه سيرفع مقترحًا خلال دور الانعقاد الحالي يحثّ فيه الجهات المعنية على ضرورة تسريع البدء بإنشاء مرفأ ساحل الغوص، مضيفًا: «كما سأقوم بتحريك كافة الأدوات النيابية الرقابية؛ من أجل المتابعة وضمان عدم المزيد من التأخر في إنشاء هذا المشروع».
وأشار بوعنق إلى أن سرقة محركات القوارب ازدادت بشكل ملحوظ عند بحّارة ساحل الغوص وسط غياب لحرّاس الأمن، وقال: «ليس من المعقول أن يتم قطع المياه عن الصيّادين»، مؤكدًا أنه يجب أن يحتوي المرفأ على جميع المرافق اللازمة، من البنية التحتية ودورات المياه، ومجلس للبحّارة ومنزلق لتنزيل ورفع الطراريد.
وأضاف أيضًا أنه رفع مقترحًا مع النائب زينب عبدالأمير - سابقًا - لعمل مواقف متعددة الطوابق في المرافئ مخصّص للهواة والصيّادين؛ لإنهاء مشكلة الوقوف العشوائي وأخذ القوارب للأحياء السكنية والساحات العامة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا البح ارة

إقرأ أيضاً:

البحرية البريطانية تتلقى بلاغًا بحادث غربي ساحل الحديدة

ذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية بتلقيها بلاغًا بحادث على بعد 97 ميلا بحريًا شمال غربي ساحل الحديدة اليمنية.

أنصار الله: أسقطنا 11 طائرة أمريكية نوع MQ_9  نفذت مهام عدائية فوق اليمن سلاح الجو الإسرائيلي ينفذ غارة جوية على ميناء الحُديدة في اليمن


وبحسب"روسيا اليوم"، قد تلقت الهيئة في وقت سابق بلاغ آخر في نفس المنطقة قبل أن تعلن بأن السفينة أكملت وجهتها.
وتشن حركة "أنصار الله" الحوثية منذ نوفمبر الماضي هجمات بحرية تقول إنها تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا، إسنادا للفصائل الفلسطينية في مواجهة الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • بمشاركة الأهالي.. افتتاح محطة رفع المدامود بالأقصرلتلبية احتياجاتهم
  • أعنف إعصار منذ 173 عاما يضرب أمریکا
  • البحرية البريطانية تتلقى بلاغًا بحادث غربي ساحل الحديدة
  • «الضاوي» يبحث حلحلة المختنقات في بلدية الساحل
  • بدء استقبال طلبات تراخيص الغوص لصيد الصفيلح
  • زلزال بقوة 6.3 درجة يضرب منطقة قريبة من ساحل كامتشاتكا الروسي
  • حريق في مُحيط مرفأ بيروت
  • وزيرة الخارجية الأرجنتينية تزور المغرب على رأس وفد كبير من رجال الأعمال
  • "الصحفيين" تزور السفارة اللبنانية لإعلان التضامن في مواجهة العدوان الإسرائيلي
  • حريق اندلع قرب خزانات الفيول... ما حقيقة سماع إنفجار في مرفأ بيروت؟