الحرة:
2024-10-05@00:16:59 GMT

داعش في 2023.. عمليات تودي بحياة 700 شخص بسوريا

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

داعش في 2023.. عمليات تودي بحياة 700 شخص بسوريا

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن خلايا تنظيم داعش في سوريا نفذت 336 عملية في مناطق النظام السوري والإدارة الذاتية شمال البلاد، أسفرت عن مقتل 700 شخصا من المدنيين والعسكريين.

وأشار إلى أن عمليات داعش شهدت زيادة خلال 2023، حيث يسعى لإثارة الفوضى وإرسال رسالة مفادها "أن التنظيم سيظل باقيا".

وكان التحالف الدولي لهزيمة داعش أعلن القضاء عليه منذ مارس 2019، ولا يزال التحالف الدولي ينفذ حملات وهجمات مضادة لملاحقة بقايا التنظيم الذي يختبئون في مناطق في سوريا خاصة في مناطق البادية، وينتشر ضمن نطاق 4000 كلم، بين منطقة جبل أبو رجمين وصولا إلى بادية دير الزور وريفها الغربي، ناهيك عن تواجده في بادية السخنة ومناطق من السويداء.

وتسبب داعش بقتل 411 شخصا من قوات النظام السوري والمليشيات المسلحة الموالية لإيران في عملياته ضمن المناطق التابعة لدمشق، ناهيك عن قتل 167 مدنيا بينهم امرأة، وفق إحصائيات أوردها المرصد السوري.

وذكر المرصد أن التنظيم نفذ 165 عملية ضمن مناطق الإدارة الذاتية حيث تتواجد قوات سوريا الديمقراطية، عبر هجمات مختلفة: اغتيالات بإطلاق الرصاص، القتل بأدوات حادة، زرع عبوات ناسفة وألغام.

وأسفرت هذه الهجمات عن مقتل 120 شخصا في مناطق الإدارة الذاتية بينهم 26 مدنيا، والباقي من قوات سوريا الديمقراطية وقوى الأمن الداخلي، بحسب المرصد.

ونفذ التحالف الدولي للقضاء على داعش 84 عملية أمنية مشتركة مع قوات سوريا الديمقراطية، والتي أسفرت عن اعتقال 518 شخصا من عناصر وقيادات التنظيم، إضافة إلى مقتل 15 منهم أيضا.

ووثق المرصد مقتل 82 شخصا ينتمون لداعش على الأراضي السورية، خلال عام 2023.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی مناطق

إقرأ أيضاً:

إعصار هيلين يودي بحياة 215 شخصا ويخلف دمارا واسعا في الولايات المتحدة (فيديو)

تجاوز عدد ضحايا إعصار هيلين المدمر 200 قتيل، ولا تزال فرق الإنقاذ تبحث عن ناجين في أعقاب العاصفة التي ضربت فلوريدا قبل أسبوع، وترك الإعصار أثرًا مدمرًا عبر جنوب شرق الولايات المتحدة، حيث تسبب في فيضانات واسعة النطاق جراء الأمطار الغزيرة المصاحبة له.

وتتواصل الجهود الحثيثة لإنقاذ الأشخاص المفقودين، فيما تحاول فرق الإغاثة تقييم الأضرار الهائلة وتقديم المساعدة العاجلة للمتضررين، حسبما ذكرت شبكة «سكاي نيوز» البريطانية.

إعصار هيلين

وصل عدد الوفيات المؤكدة جراء إعصار هيلين إلى 215 حالة، ما يجعله ثالث أعنف عاصفة في القرن الحادي والعشرين، بعد إعصار كاترينا الذي تسبب في مقتل نحو 1392 شخصًا، وإعصار ماريا الذي أسفر عن مقتل 2975 على الأقل في عامي 2005 و2017 على التوالي.

ضرب الإعصار «هيلين» جنوب شرق الولايات المتحدة بقوة، مخلفًا وراءه موتًا ودمارًا في ست ولايات، ووصل الإعصار إلى اليابسة كعاصفة من الفئة الرابعة في وقت متأخر من يوم 26 سبتمبر، بعد أن اشتدت بسرعة، مما تسبب في فيضانات غير مسبوقة في مدينة تامبا.

فيضانات قاتلة ومدمرة

أفاد مرصد الأرض التابع لوكالة ناسا، في منشور إلكتروني، بتسجيل حدوث «فيضانات قاتلة ومدمرة» في شرق تينيسي وغرب فرجينيا وكارولينا الشمالية، بالإضافة إلى مناطق أخرى.

Erwin Tennessee - Three men caught in floodwaters caused by Hurricane Helene#helene2024 #HELENE #HurricaneHelen #Asheville #ashevilleflood #BiltmoreVillage #Tennessee #Tennesseeflooding https://t.co/E0GAuX9Xdv pic.twitter.com/un2s56CH4k

— Culture War (@CultureWar2020) September 30, 2024

وسجلت ولاية كارولينا الشمالية أعلى عدد من الوفيات الناجمة عن إعصار هيلين، حيث بلغت 106 حالات وفاة، تلتها كارولينا الجنوبية بـ41 حالة، ثم جورجيا بـ33 حالة، وفلوريدا بـ20 حالة، وتينيسي بـ11 حالة، وفيرجينيا بحالتين، وفقًا لإحصاء شبكة «سي إن إن».

وأدى إعصار هيلين إلى محو عدد لا يُحصى من المنازل والشركات، وتشريد العديد من السكان، ولا تزال عمليات البحث عن الناجين والمفقودين مستمرة، حيث تعيق انقطاع الاتصالات والطرق والجسور المدمرة جهود فرق الإنقاذ، ويُقدر عدد المفقودين بالمئات.

زتُجرى حاليًا جهود إغاثة كبيرة في جميع أنحاء المنطقة؛ لاستعادة شبكات الكهرباء الممزقة وإعادة بناء البنية التحتية للمياه والاتصالات التالفة.

مقالات مشابهة

  • المرصد السوري: سماع دوي انفجارات بمحيط مطار تدمر العسكري وأحد أحياء المدينة بريف حمص الشرقي
  • المرصد السوري: انفجاران منفصلان يهزان مدينة تدمر بريف حمص الشرقي
  • المرصد السوري: مليشيات موالية لإيران تستهدف بمسيرة وصواريخ قاعدة “كونيكو” بريف دير الزور
  • بينهم قيادي.. اعتقال خلية اغتيالات تابعة لـ"داعش" في الرقة
  • إعصار هيلين يودي بحياة 215 شخصا ويخلف دمارا واسعا في الولايات المتحدة (فيديو)
  • حرب لبنان تجدد مطامع تنظيمات مسلحة للقتال ضد النظام السوري في جبهات مستقرة
  • خلال 12 يوما.. مقتل 171 لاجئا سوريا بضربات إسرائيلية في لبنان
  • المرصد السوري: مسيرات مجهولة نفذت ضربات جوية بالقرب من جبلة
  • المرصد السوري: مقتل حسن جعفر قصير صهر حسن نصر الله جراء ضربة إسرائيلية في العاصمة دمشق
  • مقتل وإصابة 7 جنود عراقيين في كركوك