سامي عبد الرؤوف (دبي) 

أخبار ذات صلة حمدان بن محمد يوجه بتنظيم مهرجان «شتانا في حتّا» سنوياً المنتدى الاستراتيجي العربي ينطلق 3 يناير في دبي

أكدت هيئة الصحة في دبي، أن التشريعات السارية في دولة الإمارات العربية المتحدة، تحظر على الصيدلي تبديل أو تغيير ما ورد بالوصفة الطبية إلا بعد أخذ موافقة الطبيب الذي أصدر الوصفة الطبية.

 
وأشارت إلى أنه يستثنى من هذا الحظر قيام الصيدلي بتبديل منتج صيدلاني بمنتج مثيل وفق 6 ضوابط، تتمثل في أن يبدل منتجاً صيدلانياً بمنتج مثيل، بعد إسداء المشورة والنصح للمريض بهذا الشأن، بما يتيح للمريض فرصة اختيار المنتج الصيدلاني الذي يفضله، وعلى الصيدلي أن يبين للمريض أن المنتج المثيل يحتوي على ذات تركيبة المنتج الصيدلاني الموصوف، أو الذي تم صرفه سابقاً.
ويجب موافقة المريض على تبديل المنتج بآخر مثيل، وألا يكون المنتج الصيدلاني الموصوف من ضمن الأدوية ذات المدى العلاجي المحدد (النطاق العلاجي الضيق)، والتي تستدعي رصد ومراقبة دقيقة لتركيزها في الدم. 
ويمنع أن يكون المنتج الصيدلاني الموصوف من الأدوية المخدرة أو الأدوية المؤثرة عقلياً، أو غيرها من الأدوية التي تحددها وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وألا يكون المنتج الصيدلاني من ضمن الأدوية ذات الادعاءات الطبية والأغراض العلاجية المختلفة لكل منتج تجاري. 
كما يجب ألا يكون المنتج الصيدلاني من صنف الأدوية البيولوجية والمتماثلة حيوياً، إلا في حال تأكيد إمكانية التبديل من قبل وزارة الصحة ووقاية المجتمع.
وذكرت الهيئة، في الباب الاستشارات الطبية القانونية على موقعها الإلكتروني، أنها تستند في هذه الإجراءات إلى القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 2019 بشأن المنتجات الطبية ومهنة الصيدلة والمنشآت الصيدلانية، التي تشير إلى أن المنتج الصيدلاني، هو منتج طبي مصنع بشكل صيدلاني معين وله استخدامات محددة في الإنسان أو الحيوان.
 فيما يكون المنتج الصيدلاني المثيل، هو المنتج الصيدلاني المشابه لمنتج صيدلاني آخر يكون له ذات نوعية وكمية المكونات الفعالة وذات الشكل الصيدلاني ومكافئ له حيوياً. 
وذكرت أن القانون نص أيضاً على أنه لا يجوز للصيدلي أن يبدل أو يغير شيئاً مما ورد في الوصفة الطبية إلا بعد أخذ رأي من أصدرها كتابة، ويستثنى من ذلك قيام الصيدلي بتبديل منتج صيدلاني بمنتج صيدلاني مثيل، وفقاً للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون. 
 وأجاز قرار مجلس الوزراء رقم 90 لسنة 2021 بشأن اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم 8 لسنة 2019 في شأن المنتجات الطبية، ومهنة الصيدلة والمنشآت الصيدلانية، للصيدلي أن يبدل منتجاً صيدلانياً بمنتج صيدلاني مثيل، بعد إسداء المشورة والنصح للمريض بهذا الشأن، بما يتيح للمريض فرصة اختيار المنتج الصيدلاني الذي يفضله، وعلى الصيدلي أن يبين للمريض أن المنتج الصيدلاني المثيل يحتوي على ذات تركيبة المنتج الصيدلاني الموصوف أو الذي تم صرفه سابقاً. 
وحدد القرار الشروط المذكورة سابقاً التي يجب على الصيدلي الالتزام بها عند تبديله منتجاً صيدلانياً بمنتج صيدلاني آخر.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: هيئة الصحة دبي الصيدلة على الصیدلی من الأدویة أن المنتج

إقرأ أيضاً:

«طبية» تستحوذ على كامل شركة محمد عبدالله الحماد بـ35 مليون ريال

أعلنت الشركة الطبية العربية العالمية القابضة “طبية” عن إتمامها عملية شراء لـ 100% من حصص شركة محمد حمد عبدالله الحماد للخدمات الطبية بمبلغ 35 مليون ريال بموجب اتفاقية شراء ملزمة مشروطة.

وقالت الشركة، في بيان على "تداول" اليوم، إنه تم الحصول على جميع الموافقات النهائية من الجهات المختصة، واستيفاء جميع الشروط وانتقال ملكية شركة محمد حمد عبدالله الحماد للخدمات الطبية بالكامل إلى “طبية”، مبينة أن الاستحواذ سيقدم قيمة مجزية لـ “طبية” ومساهميها، حيث تحقق محمد حمد عبدالله الحماد إيرادات سنوية تصل إلى 100 مليون ريال بهوامش ربح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك تناهز الـ 11.5%.

ويأتي هذا بالإشارة الى إعلان الشركة الطبية العربية العالمية القابضة (“طبية”) بتاريخ 11/03/2024 والذي تم الاعلان بموجبه عن شراء 100% من شركة محمد حمد عبدالله الحماد للخدمات الطبية بموجب اتفاقية شراء ملزمة مشروطة.

مقالات مشابهة

  • وظائف بنك مصر 2024.. التخصصات والشروط المطلوبة
  • تفشي الجرب دون علاج بين النازحين بغزة 
  • الكشف على 1370 مواطنا خلال قافلة طبية مجانية في البحيرة
  • كارثة بيئية جديدة تهدد النازحين في غزة.. الجرب يتفشى دون علاج
  • لتأخر صرف الأدوية.. «الصحة» تحيل مديري الصيدليات بمستشفيي العامرية والقباري للتحقيق
  • رئيس مجلس النواب يدشن مشروع التحول الرقمي لخدمات الهيئة العليا للأدوية
  • إصابة شخصين في انقلاب سيارة محملة بمستلزمات طبية بالفيوم
  • «تعليم وصحة وترشيد كهرباء».. أبرز مطالب المواطنين من الحكومة الجديدة 
  • «حياة كريمة» تطلق قافلة طبية مجانية في قنا
  • «طبية» تستحوذ على كامل شركة محمد عبدالله الحماد بـ35 مليون ريال