صحيفة الاتحاد:
2024-07-04@01:49:10 GMT

«تراث الإمارات» يختتم ملتقى السمالية الربيعي

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة التراث الإماراتي.. «ذاكرة منقوشة على الطوابع البريدية» ختام مزاينة مدينة زايد المحطة الثالثة في مهرجان الظفرة

اختتمت فعاليات ملتقى السمالية الربيعي 2023، أمس الجمعة، الذي نظمه نادي تراث الإمارات بالتعاون مع لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية على مدار أربعة أسابيع في جزيرة السمالية بأبوظبي، وفي مقار المراكز الشبابية والنسائية التابعة للنادي بمشاركة الطلاب والطالبات المنتسبين، بهدف الاستفادة من العطلة المدرسية لتعريف النشء بالتراث الإماراتي والمحافظة على الهوية الوطنية.


شملت برامج الملتقى هذا العام طيفاً واسعاً من عناصر تراث دولة الإمارات، منها الورش المعنية بالسنع وآداب المجالس وتحضير القهوة العربية، وأنشطة الهجن، والفروسية، والصقارة، إضافة إلى الألعاب الشعبية، وزيارات المعالم التاريخية، وورش الرسم والتلوين، وورش تعليم الحرف النسائية التقليدية مثل الخوص، والتلي، والغزل، والسدو، والحناء، والأكلات التراثية.
وشهد الأسبوع الأخير للملتقى تنظيم عدد من الفعاليات والأنشطة للطلاب تنوعت ما بين التراثية والثقافية والرياضية والترفيهية، بإشراف المستشارين والمدربين التراثيين المتخصصين، منها برنامج «الكشتة» الذي أقيم في مدينة السمحة بأبوظبي لطلاب المراكز الشبابية التابعة للنادي، الذي تضمن فعاليات عدة منها تنظيم ورش للطلاب عن سنع المجالس واستقبال الضيوف، وطريقة إعداد القهوة العربية وتقديمها، وورشة تعريفية حول النباتات البرية في الدولة، وجولة لمعرفة مناطق نموها وطريقة جمعها، كما تضمن البرنامج ممارسة رياضة الصيد بالصقور لتعليم الطلاب أصول وقواعد هذه الرياضة، وأيضاً فقرات عن الطبخ الشعبي والألعاب الشعبية. فيما نظمت المراكز النسائية بمقارها فعاليات عدة، منها مسابقة أجمل زي تراثي بهدف تعريف الطالبات بالزي التراثي التقليدي، والطريقة التي كانت تستخدم لخياطة وتطريز تلك الملابس، كما تضمنت الفعاليات برنامج «التاجر الصغير» لتعليم الطالبات كيفية عرض منتجاتهن، وتحفيزهن للدخول إلى هذا المجال الذي يعود عليهن بالنفع والفائدة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ملتقى السمالية الربيعي نادي تراث الإمارات

إقرأ أيضاً:

رئيسة جمعية الصحفيين الإماراتية: حريصون على تنظيم فعاليات متنوعة بالشراكة مع الأعضاء

أكدت فضيلة المعيني رئيسة مجلس إدارة جمعية الصحفيين الإماراتية حرص الجمعية على تنظيم أنشطة وفعاليات متنوعة وثرية تدعم احتياجات أعضائها، وتعزز من ارتباطها بالمجتمع الصحفي في دولة الإمارات.

وقالت المعيني، خلال محاضرة نظمتها الجمعية أمس في مقرها بأبوظبي تحت عنوان “الصحافة والعافية”، إن تفاعل أعضاء جمعية الصحفيين مع برامجها وأنشطتها المختلفة، يعزز من نجاحها في تحقيق أهدافها وتطلعاتها المستقبلية.

وأشارت إلى حرص الجمعية على الاستفادة من آراء ومقترحات كافة أعضائها تجاه مختلف المبادرات والبرامج والفعاليات التي تطلقها لضمان تحقيق الاستفادة القصوى منها ، مؤكدة أن الجمعية ومع استعدادها للاحتفال باليوبيل الفضي لتأسيسها تتطلع إلى تعزيز دورها وخدماتها وطرح العديد من المبادرات المبتكرة التي تنطلق في تنفيذها من رؤية الدولة واستراتيجيتها للمستقبل.

من جانبه استعرض الدكتور أسامة كامل اللالا استشاري النشاط البدني وجودة الحياة، خلال المحاضرة، التأثير المهم لمهنة الصحافة في المجتمعات.

وتطرق إلى عدد من المحاور، ومنها العلاقة الطردية بين العافية والنوم، والضغوط النفسية والقلق والعافية، إضافة إلى عافية العمر الزمني والبيولوجي، والمفاتيح الذهبية لعافية الغذاء وضبط الوزن ، والنشاط البدني وعافية البدن والدماغ.

وأشار إلى أن ضبط الساعة البيولوجية وتنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ ، وممارسة الأنشطة البدنية والحركية والابتعاد عن الضغوط النفسية، يعد من أهم مفاتيح اكتساب العافية والابتعاد عن الأمراض المزمنة وتحسين كفاءة عمل الدماغ.

وتوجه بالشكر إلى جمعية الصحفيين على دعوته لتقديم هذه المحاضرة ، مؤكدا أن مجتمع الأعمال في دولة الإمارات يزخر بالفرص ويتميز بالتنافسية العالية والجودة وتشكل الصحافة ركيزة مهمة في جهود الدولة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في كافة القطاعات.وام


مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات “ملتقى الدمام المسرحي المونودراما والديودراما”
  • حزمة فعاليات متنوعة يشهدها مهرجان صيف بريدة 24
  • افتتاح فعاليات صيف نادي مليحة ضمن فعاليات «صيف الشارقة»
  • رئيسة جمعية الصحفيين الإماراتية: حريصون على تنظيم فعاليات متنوعة بالشراكة مع الأعضاء
  • قصور الثقافة تطلق فعاليات الأنشطة الصيفية بكرداسة
  • حفلات وفعاليات لمدة 50 يوما.. 5 معلومات عن مهرجان العلمين 2024
  • تنظيم ملتقى الهناجر الثقافي بعنوان "أجمل ما فيكي يا مصر"
  • فعاليات تراثية متنوعة
  • أحمد أمين: تنظيم فعاليات «نبتة» ضمن مهرجان العلمين خلال الفترة من 23 لـ28 أغسطس
  • رعية مار جرجس بقرية الأبطال في إيبارشية الإسماعيلية تنظيم فعاليات مهرجان الفرح