وجهت اتهامات لطيران الجيش السوداني باستهداف المدنيين في أحياء نيالا بجنوب دارفور بعيداً عن المناطق العسكرية.

الخرطوم: التغيير

قالت قوات الدعم السريع وناشطون في ولاية جنوب دارفور، إن طيران الجيش السوداني قصف، صباح اليوم الجمعة، عدداً من الأحياء السكنية بمدينة نيالا عاصمة الولاية، ما أدى لسقوط 118 قتيلاً ومصاباً.

وخفت حدة الاشتباكات في جنوب دارفور بعد أن سيطرت قوات الدعم السريع على مقر الجيش فيها قبل نحو شهرين، إلا من بعض المناوشات في سياق الحرب الدائرة بين الطرفين منذ منتصف ابريل الماضي.

وقالت قوات الدعم السريع في بيان، إن قصف طيران الجيش استهدف أحياء الرياض، والخرطوم بليل، وسوق دوماية مما تسبب مقتل وجرح 118 شخصاً حسب الحصيلة الأولية بينهم نساء وأطفال وتدمير عدد كبير من المنازل بشكل كامل.

ووصف البيان الأمر بأنه جريمة مروعة وتأتي ضمن سلسلة طويلة من الجرائم الوحشية والأعمال الإجرامية التي يتم تنفيذها بشكل انتقائي وفق أهداف مرسومة لترويع وتهجير سكان نيالا الذين ينعمون بالأمن والاستقرار بعد تحرير المدينة.

ودعت قوات الدعم السريع المجتمع المحلي والإقليمي والدولي لإدانة “هذه الأفعال الإجرامية”، وأكدت عدم التسامح معها.

وكان ناشطون نشروا صوراً ومقاطع فيديو منذ الصباح، متهمين الجيش بشن غارات جوية عنيفة في مناطق الرياض غرب المواشي، حي الجير جنوب الفوج، دوماية، قرب المحكمة- نيالا شمال وحي الوادي غرب، مستنكرين قصف مناطق سكنية بعيدة عن المناطق العسكرية ولا توجد بها تجمعات للقوات.

لكن بعض الحسابات الداعمة للجيش على مواقع التواصل الاجتماعي قالت إن طيران الجيش استهدف عتاداً عسكرياً يتبع للدعم السريع في نيالا وكبدتها خسائر في الأرواح والأجزاء المصاحبة للعتاد متضمنة أسلحة وطائرات مسيرة.

الوسومالجيش الخرطوم الدعم السريع الرياض الطيران الحربي جنوب دارفور حرب 15 ابريل

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الخرطوم الدعم السريع الرياض الطيران الحربي جنوب دارفور حرب 15 ابريل قوات الدعم السریع جنوب دارفور

إقرأ أيضاً:

تصفية عشرات المدنيين على يد الجيش السوداني و«كتائب البراء»

تمت تصفية مجموعة من الشباب- معظمهم متطوعين- عقب استعادة الجيش السوداني والكتائب المتحالفة معه السيطرة على منطقة الحلفايا شمالي الخرطوم بحري.

التغيير: وكالات

كشفت مصادر من أحياء الحلفايا- شمالي العاصمة السودانية الخرطوم، أن عناصر الجيش وكتائب البراء بن مالك المتحالفة معه، أقدمت على إعدام عشرات الشباب المدنيين من سكان منطقة الحلفايا رمياً بالرصاص باعتبارهم متعاونين مع قوات الدعم السريع، دون محاكمة.

وتمكن الجيش السوداني من استعادة السيطرة على مناطق في شمال الخرطوم بحري مثل الكدرو والحلفايا إثر حملة عسكرية بدأها الخميس الماضي بعد نحو عام ونصف العام من المعارك الدائرة بينه وبين قوات الدعم السريع.

وطبقاً لمنصة الجماهير المدنية “مجد”، يوم الاثنين، تناقضت التقارير بشأن أعداد ضحايا المجزرة، إذ رصدت “مجد” تقارير تفيد بأن عدد القتلى 33 شابًا، فيما قالت بعض المصادر إن العدد أكبر من ذلك.

وأفادت مصادر لـ”مجد” بأن هناك أعدادًا من المعتقلين ينتظرون مصيرًا مجهولًا على يد كتائب البراء والاستخبارات العسكرية.

وكان الناشط والراصد للوضع الميداني والعمليات العسكرية محمد خليفة، قد نشر بحسابه الشخصي على (فيسبوك)، أن عدد المدنيين الذين تم إعدامهم على يد كتائب البراء والجيش بلغ 120 مدنياً.

كما أفادت مصادر متطابقة أن معظم شهداء مذبحة الحلفايا كانوا من المتطوعين في خدمة التكايا والعمل الإنساني في المنطقة.

وقالت مصادر إن مسلحين أغلبهم من كتائب البراء بن مالك، ألقت القبض على عشرات المدنيين من منازلهم في الحلفايا واقتادتهم إلى ساحة عامة، ومن ثم أطلقت الرصاص عليهم وأعدمـتهم في وضح النهار.

من جانبها، اتهمت قوات الدعم السريع، كتائب الحركة الإسلامية بارتكاب مجزرة بشعة بتصفية أكثر من 70 شاباً من المتطوعين في خدمات “التكايا” والمطابخ الجماعية في ضاحية الحلفايا.

وقالت في بيان، الاثنين، إن عناصر ما يسمى بـ”كتيبة البراء” الإخوانية والاستخبارات العسكرية، نفذت أبشع الجرائم بحق الشباب المتطوعين بدواعٍ واهية وذرائع باطلة في محاولة غبية لاتهامهم بالتعاون مع قوات الدعم السريع.

واعتبرت أن الجريمة تأتي ضمن مخطط متكامل ضد شعوب ومكونات مجتمعية بعينها، وتغذيه روح العداء السافر والتشفي جراء الهزائم.

الوسومالاستخبارات التكايا الجيش الحلفايا الخرطوم الدعم السريع السودان بحري كتيبة البراء بن مالك محمد خليفة منصة الجماهير المدنية

مقالات مشابهة

  • الجيش يقصف مواقع الدعم السريع بالخرطوم ويخوض معارك بالجنينة والفاشر
  • تصفية عشرات المدنيين على يد الجيش السوداني و«كتائب البراء»
  • الجيش السوداني ينفي استهداف منزل السفير الإماراتي ويتهم الدعم السريع
  • الجيش السوداني ينفي قصف مقر سفير الإمارات بالخرطوم.. ويتهم قوات الدعم السريع
  • الجيش السوداني ينفي اتهامات الإمارات بقصف مقر سفيرها في الخرطوم
  • «طوارئ جنوب الحزام»: طيران الجيش يقتل ويصيب أكثر من «16» شخصاً بالعاصمة السودانية
  • السودان.. مقتل أكثر من 48 شخصا بقصف لقوات «الدعم السريع»
  • مقتل عشرات السودانيين خلال معارك بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم
  • معارك بين الجيش السوداني والدعم السريع بشمال الخرطوم
  • أنباء عن تحرير مصفاة الجيلي و«الدعم السريع» تؤكد تدمير متحرك الجيش