أعلن «مركز أبوظبي للغة العربية» فتح باب الترشح لـ«جائزة سرد الذهب»، في دورتها الثانية، حتى الـ25 من مارس 2024، وذلك عن فئاتها الست: السرد البصري، والقصة القصيرة للأعمال السردية غير المنشورة، والقصة القصيرة للأعمال السردية المنشورة، والسرود الشعبية، والسردية الإماراتية، والرواة (رواة الأدب والسير الشعبية).

وتجيء هذه الجائزة لدعم الفن الشعبي في رواية القصة العربية بجميع أنحاء العالم العربي، ولتقدير هذا التقليد العريق في السرد، بما في ذلك الانتشار الدائم للحكايات الشعبية والأساطير، التي تعد جزءًا لا يتجزأ من التراث والثقافة والفكر العربي، كما أورد البيان.
وتستلهم الجائزة أهدافها من أشعار الراحل الشيخ زايد آل نهيان، لتكون منطلقًا للجمع بين الإبداع والفكر، لصنع حركة فنية تجعل من تجربة الشيخ زايد الإبداعية محورًا ونقطة انطلاق تأسيسًا لإبداع جديد، إذ تهدف الجائزة للاهتمام بالسرد الشعبي، لارتباطه بالوجدان العربي، وتكريم وتكريم الكتابات السردية المتميزة، ونشرها والتعريف بأصحابها. إلى جانب إلقاء الضوء على الأعمال القصصية الحديثة واكتشاف المواهب الجديدة في هذا الفن وتكريم الكتابات المتميزة. بالإضافة إلى حماية فنون السرد الشعبي لتعزيز هوية الأجيال عن طريق ربطها بهذه الكتابات إبداعًا ودراسةً. والاهتمام بالسرد البصري الذي يوثّق الحياة في العالم العربي عن طريق الصورة الفوتوغرافية والسينمائية. كما تهدف الجائزة لتكريم رواة السير والآداب والسرود الشعبية محليًا وعربيًا. ودعم الأعمال المتميّزة التي تتناول السردية الإماراتية من جميع جوانبها إبداعًا ودراسةً وتحليلاً.
ولكل فرع من فروع الجائزة شروطه، على أن يلتزم المترشح، فردًا أو جهةً، الالتزام بالشروط العامة، التي تفرض التقدم بعملٍ واحد في فروع الجائزة، وأن لا يكون العمل المترشح قد ترشح لجائزة أخرى في ذات العام، وأن تكون الأعمال مكتوبة باللغة العربية، باستثناء فرع السرد الإماراتية، حيث التقدم باللغة العربية أو غيرها من اللغات، وأن لا يتجاوز عمر الأعمال المنشورة خمسة أعوام من تاريخ نشره، كما لا تمنح الجائزة للعمل الذي سبق له الفوز بجائزة عربية أو أجنبية كبرى.
ويمكن للراغبين في الترشح التقديم عبر الموقع الإلكتروني للمركز:
www.alc.ae

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان العربي يهنئ مصر بالتشكيل الجديد للحكومة

هنأ رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، جمهورية مصر العربية رئيسًا وحكومة وبرلمانا وشعبا بالتشكيل الجديد للحكومة، والتي تضم نخبة من الكفاءات والكوادر المتميزة.


وأعرب "العسومي"، في بيان اليوم الأربعاء، عن ثقته في قدرة الحكومة الجديدة على الدفع بمصر نحو مزيد من التقدم والاستقرار والارتقاء بكافة المجالات وعلى كافة المستويات بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما هنأ رئيس البرلمان العربي، الدكتور مصطفى مدبولي بإعادة اختياره رئيسا لوزراء مصر، متمنيا له كل التوفيق والنجاح، ولجمهورية مصر العربية دوام التقدم والرخاء والازدهار.

 

مقالات مشابهة

  • الأغنية الشعبية الإماراتية.. وتشكيل السرد
  • رئيس البرلمان العربي يهنئ مصر بالتشكيل الجديد للحكومة
  • جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري بالوطن العربي تُعلن أسماء الفائزين بنسختها الثالثة
  • إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان والتشغيل التجاري سبتمبر المقبل
  • جمعية مهندسي البترول بجامعة الإسكندرية تفوز بجائزة التميز
  • “خليفة التربوية” تطلق دورتها الـ 18 محلياً وعربياً ودولياً وتكريم الفائزين مايو المقبل
  • «الثقافة»: نعمل على إدراج الأطعمة الشعبية في قائمة التراث العالمي
  • ” خليفة التربوية ” تطلق دورتها الـ 18 محلياً وعربياً ودولياً .. وتكرم الفائزين مايو المقبل
  • 1 يوليو 2024.. المملكة العربية السعودية وجهة سياحية رسمية للسياح من جمهورية الصين الشعبية
  • وزارة الداخلية تنفذ حملة تفتيشية في المحافظات الست لضبط مخالفي قانون الإقامة