جريدة الوطن:
2024-06-29@23:36:13 GMT

سن اليأس لدى الرجال ترتبط بالتغيرات الهرمونية

تاريخ النشر: 30th, December 2023 GMT

سن اليأس لدى الرجال ترتبط بالتغيرات الهرمونية

 

 

 

تعد التغيرات الهرمونية جزءاً طبيعياً من الشيخوخة، لكن التجربة تختلف بالنسبة للرجال عن النساء.

فعلى عكس الهبوط الدراماتيكي الذي يحدث عند النساء أثناء انقطاع الطمث، تحدث تغيرات الهرمونات الجنسية لدى الرجال تدريجياً.

وبالنسبة للنساء،  ينخفض إنتاج الهرمون خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً، سواء عن طريق الانخفاض الطبيعي في الهرمونات، أو الاستئصال الجراحي للمبيضين، أو التغيرات الناجمة عن العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.

أما الرجال، فبحسب “مديكال إكسبريس”، ينخفض إنتاج هرمون التستوستيرون والهرمونات الأخرى لديهم على مدى سنوات عديدة، ولا تكون العواقب واضحة بالضرورة.

ويسمى هذا بانخفاض هرمون التستوستيرون المرتبط بالعمر.

وتنخفض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجل في المتوسط بحوالي 1% سنوياً بعد سن الـ 40.

ومع ذلك، لا يزال لدى معظم الرجال الأكبر سناً مستويات ضمن المعدّل الطبيعي من الهرمون، مع ما يقدر بنحو 10% إلى 25% فقط لديهم مستويات تعتبر منخفضة.

وغالباً ما تمر مستويات هرمون التستوستيرون المنخفضة لدى الرجال الأكبر سناً دون أن يلاحظها أحد.

ويمكن فحص مستويات هرمون التستوستيرون عن طريق فحص الدم، ولكن لا يتم إجراء الاختبارات بشكل روتيني.

والعديد من الرجال الذين لديهم مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون لا يعانون من أي أعراض.

بالإضافة إلى ذلك، فإن العلامات والأعراض المرتبطة بانخفاض هرمون التستوستيرون لا تقتصر على انخفاضه.

ويمكن أن تكون ناجمة عن استخدام الدواء، أو حالات أخرى كزيادة الوزن.

ومن أهم علامات انخفاض الهرمون: فقدان الطول أو انخفاض كثافة المعادن في العظام، والتعرّق، وتورّم الثدي، وضعف التركيز، واكتئاب المزاج.

ولا يوجد اتفاق طبي على التوصيات العلاجية، فبالنسبة لبعض الرجال، يخفف العلاج بالتستوستيرون من الأعراض المزعجة.

وبالنسبة للآخرين، الفوائد ليست واضحة، وهناك مخاطر محتملة مثل تحفيز نمو بعض أنواع أورام البروستاتا.

وبشكل عام، يساعد النشاط البدني والرياضة والطعام الصحي والنوم، وعدم التدخين، وخفض استهلاك الكحول على تخفيف الأعراض. وكالات

 

 

 

 

 

سرعة الذراع تفاقم خطر الكسور في الشيخوخة

 

قال بحث جديد إن الأصغر سناً يحركون الذراع بسرعة أكبر من نظرائهم الأكبر سناً عندما ينزلقون، ما يساعدهم على استعادة التوازن، ومنع السقوط والكسور.

وبحسب “نيو ساينتست”، ركز الباحث جوناثان لي كونفر وفريقه على السقوط الجانبي. حيث لا تستطيع أرجل الأشخاص التحرك بشكل جانبي بحرية مثل أذرعهم، لذا تلعب الأطراف العلوية دوراً أكثر أهمية في استعادة التوازن عند الانزلاق جانبياً.

ولفهم كيفية منع مثل هذه السقوط بشكل أفضل، شارك في التجربة 11 بمتوسط عُمر 72 عاماً، و11 شخصاً بمتوسط عُمر 25 عاماً، يتجولون فوق لوح زجاجي مثبت في ممشى بجامعة إلينوي في شيكاغو.

وتم جعلهم ينزلقون جانبياً من خلال الحركات على الممشى ومواد التشحيم على السطح.

وقام الباحثون بتحليل الحركة من خلال تركيب أجهزة مراقبة، وتصوير المشاركين من كل زاوية باستخدام 8 كاميرات.

وارتدى جميع المشاركين حزاماً خاصاً لضمان عدم سقوطهم وإيذاء أنفسهم.

ووجد الباحثون أنه عند تعرضهم لمخاطر الانزلاق، قام الأصغر سناً بتسريع أذرعهم بنسبة 36% في المتوسط أكثر من المشاركين الأكبر سناً.

وكان وقت رد فعل الأصغر سناَ عند الوصول إلى السرعة القصوى لحركات أذرعهم أسرع أيضاً بمقدار 310 مللي/ ثانية.

ودعت النتائج إلى تدريب كبار السن على تحريك أذرعهم بسرعة أكبر لتجنب الإصابات المرتبطة بالسقوط، خاصة أنها من أهم أسباب تزايد كسور العظام وإصابات المفاصل في الشيخوخة. وكالات

 

 

 

 

 

حرق السعرات أكثر بالوقوف 3 ساعات يومياً

 

قد لا يبدو الفرق كبيراً في حرق السعرات بين الجلوس والوقوف، فعندما تقف تحرق ما بين 70 إلى 95 سعرة حرارية في الساعة، حسب العمر والوزن والطول، وبالمقارنة، فإن الجلوس يحرق فقط 65 إلى 85 سعرة حرارية في الساعة.

لكن، بحسب خبراء “هيلث لاين”، يمكنك أن تجني عدة فوائد صحية، إلى جانب حرق ما بين 15 و30 سعرة حرارية إضافية، بمجرد استبدال 3 ساعات من روتين الجلوس لتمضيتها وقوفاً.

ويمكنك إجراء تعديلات متنوعة في روتينك اليومي لزيادة وقت الوقوف، مثلاً إجراء المكالمات، ومشاهدة البرنامج التلفزيوني المفضل، وتخصيص وقت للمشي حول البيت قبل أن يقترب موعد النوم.

كما تساعد المكاتب التي يمكن تعديلها للوقوف في زيادة وقته على حساب الجلوس.

ويمكن أن يقلل الوقوف من خطر الإصابة بالسكري، وانحناء العمود الفقري، والنوبة القلبية، والسكتة الدماغية، والسرطان.

لكن وفقاً لدراسة أجريت بمشاركة 20 شخصاً في مختبر، تبين أن الوقوف للعمل لمدة ساعتين من دون وقت للجلوس يمكن أن يؤدي إلى تورّم الأطراف السفلية، وتشتت الذهن.

وينصح الخبراء بالوقوف نصف ساعة، والجلوس نصف ساعة أخرى بالتناوب أثناء العمل، إذا أمكن ذلك، وتفادي الوقوف لفترات طويلة. وكالات

 

 

 

 

 

روبوت يهاجم مهندساً في مصنع تسلا

 

تعرض مهندس في شركة تسلا لهجوم روبوت بسبب عطل في مصنع غيغا تكساس للشركة بالقرب من أوستن.

وقال عمال في المصنع إن الروبوت هاجم المهندس أثناء برمجة روبوتين، وثبته وغرس مخالبه المعدنية في ظهره وذراعه، ما تسبب في تسرب الدماء على أرضية المصنع.

وأكد تقرير الإصابة، وعلى تسلا تقديمه إلى السلطات بموجب القانون، أن المهندس لا يحتاج إلى إجازة، وأشارت محامية تمثل العمال المتعاقدين مع تسلا، إلى أن عدد الإصابات التي تعرض لها المصنع لم يبلغ عنها بشكل كافٍ.

ورغم غياب تقارير عن إصابات أخرى بسبب الروبوتات في مصنع تسلا في تكساس في 2021 أو 2022، إلا أن هذه الحادثة تتزامن مع المخاوف المتزايدة من خطر الروبوتات الآلية في أماكن العمل، خاصة بعد التقارير عن ارتفاع الإصابات الناجمة عن الروبوتات في مراكز الشحن في أمازون، وفي سيارات القيادة الذاتية وغيرها.

وفي العام الماضي، قدم مشروع الدفاع عن العمال شكوى نيابة عن العمال في غيغا تكساس إلى إدارة السلامة والصحة المهنية الأمريكية، زاعماً أن مقاولي تسلا أعطوا موظفين شهادات سلامة مزيفة. وكالات

 

 

 

 

 

أمريكا تستعد لإطلاق طائرة فائقة السرعة في 2025

 

من المقرر أن تحلق أسرع طائرة في العالم على الإطلاق في السماء في عام 2025، والتي تَعِدُ بالتحليق بسرعات مذهلة تتجاوز 4000 ميل في الساعة.

وتعتبر الطائرة SR-72 التي يطلق عليها اسم “ابن الشحرور”، جزءاً من مهمة سرية للغاية تقوم بها القوات الجوية الأمريكية لتحسين قدراتها الجوية والسيطرة على السماء.

ويعتقد أن الطائرة هي الحل المحتمل لطائرة شبه مثالية، حيث تم إعدادها لتكون طائرة مراقبة على ارتفاعات عالية فائقة السرعة، ويقال إنها ستكون قادرة على إطلاق مقذوفات مثل الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت بمعدل أكثر إثارة للإعجاب من أي شيء قبلها والوصول إلى سرعات تفوق سرعتها سرعة الصوت، ولكن الأهم من ذلك البقاء على هذه السرعات لفترة أطول من الزمن.

وعلى الرغم من أن خطط الطائرة ليس لها أي علاقة من الناحية الفنية بالبنتاغون في الوقت الحالي، إلا أنه يعتقد أنهم يراقبون عن كثب طائرات لوكهيد مارتن المستقبلية.

وتشتهر شركة لوكهيد مارتن بجهودها الطموحة عندما يتعلق الأمر بالطائرات، ولا يختلف طراز SR-72 عن ذلك.

ويقال إن الطائرة مصممة بحيث لا تحتاج إلى وجود إنسان في قمرة القيادة، ويمكن أن تكون ثورية في الطريقة التي يستخدم بها الجيش طائراته.

وتعد أسرع طائرة سابقة على الإطلاق هي Mach 6 مع عدم وجود أي شيء آخر يقترب من سرعتها التي يمكن أن تزيد عن 4100 ميل في الساعة، ويقال إن SR-72 تهدف إلى الوصول إلى سرعات حول هذا الرقم.

وتعد السرعة أمراً بالغ الأهمية للجيش إذا أراد الوصول إلى مكان ما في وقت سريع للغاية وبسرعة قصوى تزيد عن 4000 ميل في الساعة، مما قد يعني الوصول من الولايات المتحدة إلى أوروبا في ساعة ونصف. وكالات

 

 

 

 

 

باحثون يطورون تربة إلكترونية لتطوير الزراعة

 

طور باحثون من مختبر الإلكترونيات العضوية في جامعة لينشوبينغ، تربة موصلة للكهرباء للزراعة المائية.

وتتكون التربة الإلكترونية من السليلوز، وهو بوليمر حيوي ممزوج ببوليمر موصل يسمى “بيوت”. ورغم أن المزيج غير جديد، لكنها المرة الأولى التي يستخدم فيها للزراعة.

ووفقاً للباحثين، يمكن استخدام التربة الإلكترونية لزراعة الشتلات بشكل أسرع وبموارد أقل.

ورغم أن الباحثين لا يؤكدون أن التربة الإلكترونية يمكن أن تعالج مشكلة الأمن الغذائي، لكنهم يقولون إنها يمكن أن تساعد في المناطق التي لا تتوفر فيها أراض كثيرة صالحة للزراعة، والتي تعاني ظروفاً بيئية قاسية. وكالات

 

 

 

 

 

عكازات ذكية تسمح بالمكالمات الهاتفية والمتابعة عند الطوارئ

 

طورت شركة “كان غو” عكازات ذكية تسمح بإجراء المكالمات الهاتفية، وتتبع نشاط المستخدم.

وتوفر العكازة الاتصال الهاتفي المدمج ونظام تحديد المواقع العالمي، وتتبع النشاط، وهي من الألومنيوم باللونين الذهبي والأسود، مع زر في المقبض للاتصال، ومفتاح مصباح يدوي، وشاشة صغيرة لإظهار المتصل أو عدد الخطوات التي يمشيها المستخدم.

ويضم العكاز مكبرات صوت مدمجة وميكروفوناً واتصال لاسلكي. وتعرض الشاشة الصغيرة على المقبض الوقت، بالإضافة إلى عدد خطوات المستخدم والدقائق النشطة.

ويتيح نظام تحديد المواقع العالمي العثور على صاحبه عند الطوارئ، كما يساعد أيضاً على تعقب العكاز إذا ضاعت، إضافة إلى ميزت لا تزال قيد الاختبار، لاكتشاف السقوط، للإبلاغ عن سقوط المستخدم عند الضرورة.

وتتوفر العكازة مع كابل شحن، وتقول الشركة المنتجة إن بطاريتها تدوم حتى 48 ساعة. وكالات

 

 

 

 

 

 

سجينات يرتكبن جرائم جديدة للبقاء في السجن

 

يُسمح لنزيلات في أحد السجون البريطانية بعمل الزينة وتقديم الهدايا لبعضهن البعض خلال عيد الميلاد.

ويقال إن سجن HMP Styal في شيشاير، وهو سجن مخصص للنساء، يكون ممتعاً للغاية خلال فترة الأعياد، لدرجة أن المجرمات السابقات يتعمدن ارتكاب الجرائم لقضاء بعض الوقت هناك.

وتفيد التقارير أن سجن HMP Styal هو دار أيتام سابق، وتتواجد معظم النزيلات البالغ عددهن 422 سجينة، في واحد من 18 منزلاً على الطراز الإدواردي، ويمكن للنساء الاختلاط فيه بحرية.

ويمكن للنزيلات مشاهدة خطاب الملك على شاشة تلفزيون مشتركة كبيرة، أو على أجهزة التلفزيون في غرفهن، والحصول على الديك الرومي.

وتقول وزارة العدل إن وجبات عيد الميلاد تأتي من الميزانيات الحالية دون أي تكلفة إضافية على دافعي الضرائب.

وفي الأسابيع التي تسبق عيد الميلاد، تغني النزيلات تقليدياً الترانيم ويقوم الموظفون بإحضار ورق التغليف حتى تتمكن النزيلات من تغليف الهدايا.

وقال أحد حراس السجن، لم يذكر اسمه، لصحيفة “مانشستر إيفيننج نيوز”: “يتم تزيين جميع الغرف، وبمقدور النزيلات شراء الهدايا لبعضهن من المقصف مثل الشوكولاتة”.

وتمتلك النزيلات حرية التجول في المكان طوال اليوم، ولديهن مطبخ خاص بهن وغرفة طعام. ويوجد تلفزيون 60 بوصة ومشغل دي في دي.

وتقول بعض النزيلات إنهن لا يرغبن بمغادرة السجن قبل عيد الميلاد، في حين تتعمد سجينات سابقات ارتكاب بعض الجرائم والمخالفات القانونية للعودة إلى السجن للاستمتاع بما يقدمه في فترة الأعياد. وكالات

 

 

 

 

السهر يضاعف خطر تصلب الشرايين

 

قالت دراسة سويدية حديثة إن الذين يقضون الليل مستيقظين، معرضون لمضاعفة خطر الإصابة بتصلب الشرايين بمعدل مرتين تقريباً، مقارنة مع الذين يستيقظون مبكراً.

ووفق النتائج التي نشرها “هيلث داي”، فإن حوالي 2 من كل 5 أي 40% من الذين يبقون مستيقظين لوقت متأخر جداً يعانون من تصلب الشرايين الشديد، مقارنة مع 22% من  الذين يستيقظون مبكراً.

وقال فريق البحث من جامعة غوتنبرغ إنه يجب الاهتمام بإيقاعات الساعة البيولوجية في العلاج الوقائي لأمراض القلب.

وحلّل الفريق بيانات 800 رجل وامرأة أعمارهم بين 50 و64 عاماً، شاركوا في دراسة تصويرية واسعة النطاق لأمراض القلب، والرئتين، والأوعية الدموية.

وصنف المشاركون ضمن 5 مجموعات على أساس الميل الطبيعي للنوم في وقت معين، صباح مبكر شديد، وصباح معتدل، ومتوسط، ومساء معتدل أو مساء شديد التأخر.

وأظهرت الأشعة المقطعية أن الذين يسهرون الليل يعانون من تصلب الشرايين بمعدل الضعف، حتى مع مراعاة عوامل صحة القلب الأخرى مثل ضغط الدم، والكوليسترول، والوزن، وممارسة الرياضة، والإجهاد، والتدخين.

ويتمثل تصلب الشرايين في تراكم الرواسب الدهنية داخل الشرايين، ما يؤدي إلى منع تدفق الدم.

وأشارت النتائج إلى أن “إيقاعات الساعة البيولوجية تكون أكثر أهمية في وقت مبكر من المرض، لذلك يجب أخذها في الاعتبار بشكل خاص في العلاج الوقائي لأمراض القلب، والأوعية الدموية”. وكالات

 

 

 

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

تغيرات الغدة الدرقية أثناء انقطاع الطمث وتأثيرها على الصحة

انقطاع الطمث يؤدي إلى انخفاض في الهرمونات الإنجابية، مما يؤثر على الغدة الدرقية، تشمل التغييرات الرئيسية ما يلي:

1. انخفاض مستويات هرمون الاستروجين: انخفاض مستويات هرمون الاستروجين يمكن أن يؤثر على وظيفة الغدة الدرقية واستقلاب هرمونات الغدة الدرقية.

2. تغير مستويات هرمون الغدة الدرقية: يمكن أن يؤدي انخفاض هرمون الاستروجين والتغيرات الهرمونية الأخرى إلى اختلافات في مستويات هرمون الغدة الدرقية، مما يحاكي في بعض الأحيان قصور الغدة الدرقية.

3. زيادة خطر الإصابة بأمراض الغدة الدرقية: الشيخوخة والتغيرات الهرمونية أثناء انقطاع الطمث تزيد من خطر الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية مثل قصور الغدة الدرقية وعقيدات الغدة الدرقية.

التأثير على الصحة

- قصور الغدة الدرقية: قد تكون أعراض مثل التعب وزيادة الوزن والاكتئاب أكثر وضوحًا ويمكن أن تتداخل مع أعراض انقطاع الطمث، مما يجعل التشخيص صعبًا.

- فرط نشاط الغدة الدرقية: أقل شيوعًا ولكن يمكن أن يسبب أعراضًا مثل خفقان القلب، وفقدان الوزن، والقلق.

مقالات مشابهة

  • 5 علامات تدل على خلل الهرمونات بعد الحمل.. لاتتجاهليهم
  • تغيرات الغدة الدرقية أثناء انقطاع الطمث وتأثيرها على الصحة
  • ننشر تغيرات الغدة الدرقية أثناء الحمل
  • فريدة خليل تتوج ببرونزية بطولة العالم للخماسي الحديث للناشئين بالإسكندرية
  • اليوم| نهائي فردي السيدات والرجال ببطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث
  • اليوم.. نهائي فردي السيدات والرجال ببطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث
  • طاروا بلا أجنحة.. الانتحار قفزًا من أعلى بين اليأس من الواقع والهروب للمصير المنتظر
  • استشاري: تمارين المقاومة ترفع هرمون الذكورة بشكل طبيعي.. فيديو
  • استشاري: تمارين المقاومة ترفع هرمون الذكورة بشكل طبيعي
  • وزيرة الاستثمار تخاطب ملتقى الكوميسا بتونس