شهدت محافظة الجيزة قصة كفاح طالب يتجول شوارع وسط المدينة لبيع السندوتشات من أجل تحصيل الرزق الحلال، وتحصيل مصروفاته الدراسية بالاعتماد على نفسه.


وقال الطالب عبد الرحمن سيد، لـ صدي البلد إنه يدرس في الفرقة الأولى بمعهد تكنولوجيا المعلومات، وبدأ مشروعه في بيع السندوتشات بشوارع وسط المدينة منذ 3 سنوات.

وأضاف عبد الرحمن أنه في البداية كان يتجول شوارع العتبة وحارة اليهود والموسكي لبيع السندوتشات خلال المواسم والمناسبات فقط، بسبب ظروف دراسته، مشيرًا إلى أنه بدأ مشروعه في البداية بـ 20 سندوتش فقط، قائلًا: كنت بنزل أبيع السندوتشات في المواسم بس وأول ما بدأت بدأت بـ 20 سندوتش بس.

وأردف عبد الرحمن، أن مشروعه لقي إقبالا كبير  من المواطنين، مشيراً إلى أنه أصبح ينوع بين أصناف السندوتشات التي يبيعها، قائلًا: بعمل سندوتشات كبدة وبرجر وبانيه، وجبن بأنواعها.  


ونوه عبد الرحمن سيد، بأنه هو الذي يحضر السندوتشات ثم تغليفها ولصق ورقة على كل غلاف يحدد نوع السندوتش ثم يضعهم داخل حقيبة حفظ الطعام ويتوجه لشارع المعز أو العتبة أو درب البرابرة لبيعهم، قائلًا: بغلف السندوتشات وبحط ورقة على كل سندوتش بنوعه.

وتابع أن المشروع فكرة اخته التي دائما تدعمه، قائلا: الشغل مش عيب طلما مصدر رزق حلال.

ووجه عبد الرحمن نصيحة للشباب علي أهمية التوجة لسوق العمل سعياً في الرزق، 
واختتم بأنه يتمني أن يكبر مشروعه ويكون لديه محل.

IMG-20231229-WA0042 - قص IMG-20231229-WA0041 IMG-20231229-WA0042

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عبد الرحمن

إقرأ أيضاً:

صافي ربح الفدان يصل تصف مليون طن.. نقيب الفلاحين يكشف سبب جنون الطماطم

أوضح حسين عبد الرحمن أبوصدام، الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين، أن سعر عداية الطماطم وزن الـ 25 كيلو تجاوز الـ 500 جنيها، لافتا إلى أن متوسط إنتاج فدان الطماطم حاليًا يتجاوز الـ 20 طن، بما ينبئ عن ربح مرضي لمزارعي الطماطم يصل لنصف مليون جنيه في الفدان الواحد في حالة بيع كل المحصول بالأسعار الحالية.

أسباب ارتفاع أسعار الطماطم

وأضاف عبد الرحمن أن الارتفاع غير المسبوق في أسعار الطماطم كان متوقعا نظرا لقلة المساحة المنزرعةمن الطماطم، بعد خسائر الفلاحين المتتالية في العروات السابقة، وارتفاع تكلفة الزراعة، مما جعل الكثير من مزارعي الطماطم يقللون من مساحات زراعتهم أو يزرعون محاصيل أخري في هذه العروة، وتأثر الإنتاجية سلبيا بالارتفاع الكبير في درجات الحرارة بالإضافة إلى أننا في فترة فاصل عروات.

وأشار عبد الرحمن إلى أن مصر أولى الدول عربيا وأفريقيا في إنتاج الطماطم، وتحتل المركز السادس عالميا بإنتاج يزيد عن 6 ملايين طن كل عام من زراعة مساحة أرض من الطماطم تصل لـ 500 ألف فدان طوال العام في 3 عروات أساسية هم العروة الصيفية والشتوية والنيلية بخلاف العروات المتداخلة التي تجعل الطماطم متوفرة طوال أيام العام

كما توقع إقبال كبير من المزارعين لزراعة الطماطم حاليا مما سيؤدى لانخفاض أسعارها خلال شهري نوفمبر وديسمبر، مؤكدًا على أن عدم استقرار أسعار الطماطم يرجع لكثرة الإقبال عليها لأهميتها الغذائية العالية، ولكونها سريعة التلف يصعب حفظها طازجة، وتستخدم طازجة ومطبوخة ومجففة.

وطالب نقيب الفلاحين وزارة الزراعة بوضع خطة زراعية محكمة لتوفير الطماطم طوال العام بأسعار معقولة وتوفير مستلزمات زراعتها من تقاوي ومبيدات وأسمدة، وخلافه بكميات كافية وبأسعار مناسبة، وتوفير المعلومات الزراعية الضرورية للمزارعين لتفادي التقلبات المناخية السلبية في المستقبل وزيادة الإنتاج.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة يزور جناح شركة «تكنوسيدز» في معرض صحاري لاستكشاف المنتجات المعروضة

شعبة الخضروات والفاكهة تكشف أسباب ارتفاع الأسعار «فيديو»

مقالات مشابهة

  • صافي ربح الفدان يصل تصف مليون طن.. نقيب الفلاحين يكشف سبب جنون الطماطم
  • عارف: سباعية ولا أحلى في شباك الوحدة وعودة بنزيما إلى حالته الطبيعية
  • رمضان عبد المعز يوضح كيفية الاحتفال بالمولد النبوي | فيديو
  • بجلسة تصوير.. مايا دياب تتألق بأحدث ظهور لها
  • رمضان عبد المعز: لن يدخل جميع الأنبياء الجنة قبل دخول سيدنا محمد
  • عادل حمودة يكشف بداية عمل "إدوارد سنودن" موظفًا في مركز تابع لوكالة الأمن القومي
  • متى يبدأ المولد النبوي؟.. 6 أعمال مشروعه للاحتفال
  • معمر مصري يبدأ رحلة تعليمه بسن 103 أعوام (صور)
  • الوطنية السودانية واستقلال السودان (1 -2)
  • الإعلامية داليا أشرف تٌشيد بمشاركة رجل خمسيني بـ«كاستنج»: خطف القلوب بموهبته