دبي: سومية سعد

تراعي سجون دبي آدمية النزلاء والنزيلات خلال قضاء فترات العقوبة، وذلك بتوفير وسائل الراحة، مثل الهواتف والمكتبة والتلفزيون والورشة والتكييف المركزي، فضلًا عن مراعاة أعداد النزلاء في العنابر حسب العدد المسموح به، وكذلك تأهيل المسجونين مهنيًا وثقافيًا بدورات متعددة يحصلون بعدها على شهادات معترف بها، تساعدهم في الحصول على وظيفة بعد إكمال مدة محكوميتهم، كل هذه الخدمات وضعت سجون دبي في المراكز الأولى وفقاً لتقييم منظمة الإصلاح الأمريكية التي تُعد الأقدم في العالم، حيث نال سجن النساء المركز الأول، بينما جاء سجن الرجال خامساً.

في جولة ل «الخليج» داخل السجن المركزي للاطّلاع على كافة الخدمات، التقت العميد مروان جلفار، مدير الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية بشرطة دبي، الذي أكد في حواره اجتياز المؤسسات للتقييم باستحقاق، حين نال سجن النساء شهادة الاعتماد كأول سجن نسائي في العالم تُمنح له شهادة مُطابقة المعايير، وهو ما يضعهم أمام تحدٍ جديد على حد قوله.

وأوضح العميد جلفار، أن هذا الإنجاز جاء نتيجة للجهود الطويلة التي تبذلها شرطة دبي لتوفير كافة مقومات الحياة الحديثة والكريمة في السجون، وبما يتفق مع المعايير العالمية لضمان استدامة حقوق الإنسان.

137 معياراً

لفت جلفار إلى حصول المؤسسات على 137 معياراً صارمة من منظمة الإصلاح الأمريكية التي تُعد الأقدم في العالم، باعتبارها تطبق معايير منضبطة ودقيقة للسجون، وهي شهادة تمنح كواحد من أفضل السجون في العالم، وفق معايير عدة تشمل الإدارة والأمن والسلامة والصحة، والعدالة.

وأضاف أن قسم الرعاية الإنسانية في الإدارة قدم 15 مليوناً و529 ألف درهم خلال 18 شهراً للنزلاء والنزيلات، في صورة مساعدات مالية مقطوعة وعينية، وأن المساعدات المالية التي قُدمت من فاعلي الخير والمؤسسات والجمعيات الخيرية، تعكس عمق التكاتف والتسامح والترابط في المجتمع الإماراتي، وحرص الأفراد والمؤسسات على دعم النزيل ومنحه فرصة أخرى للبدء من جديد.

تأهيل النزلاء

أكد جلفار أن الإدارة تهدف لإعادة تأهيل النزلاء مهنياً وثقافياً، وتهيئتهم للاندماج في المجتمع بعد قضاء محكومياتهم، وفق خطة سنوية تسعى إلى صقل مهاراتهم وتأهيلهم إيجابياً ضمن منظومة أسهمت في تحقيق منجزات ريادية مجربة بمجال رعاية وتأهيل هذه الفئة من المجتمع، بالتوافق مع المواثيق الدولية ومبادئ حقوق الإنسان.

بيئة تعليمية

أشار مدير الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية بشرطة دبي، إلى أن المؤسسات وفرت منذ سنوات بيئة تعليمية ترفيهية لأطفال النزيلات، بالالتحاق بمقاعد الدراسة وفقاً لقوانين وشروط محددة، وإصدار شهادات معتمدة لهم بكل مرحلة دراسية يتخرجون فيها، ليتمكنوا من متابعة دراستهم بعد عودتهم لوطنهم.

وذكر أنه أيضاً تم فتح أبواب الجامعات أمام النزلاء للدراسة في كل التخصصات بنظام التعليم عن بعد، أسوة بما هو معمول به لكليات التعليم العالي.

وألقى العميد جلفار الضوء على البرامج التي تنفذ لخدمة النزلاء، ومنها برنامج التأهيل المهني حيث يتم تدريبهم من خلال الورش على تصنيع المنتجات اليدوية التقليدية وتأهيلهم وتتعاون أيضاً مع الجهات التعليمية لتسهيل أمر من يرغب باستكمال تعليمه في كافة المراحل، من خلال الدورات والمحاضرات التي تم عقدها خلال هذه المدة ومنها، دورة تحفيظ القرآن الكريم وبطولة كأس الإدارة للنزلاء ودورة التصوير الضوئي والتصميم الثلاثي الأبعاد وفعاليات مهرجان الآداب باللغة الإنجليزية وفعاليات مهرجان الآداب باللغة العربية ودورات الحاسب الآلي ودورات اللغة العربية ومبادرة نادي القراءة والبطولة الرمضانية وغيرها من البرامج الأخرى.

حضانة للأطفال

أشار جلفار إلى إطلاق حضانة لأطفال النزلاء، تتضمن برامج تعليمية وتدريبية تفتح لهم المجال لممارسة هواياتهم في التركيب والتلوين وتعليمهم حروف القراءة والكتابة، ويمكث الأطفال فيها الحضانة من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 7 مساء، حيث يقوم الطفل بواجباته ويتناول غذاءه ويذهب مساء للقاء أمه والمبيت معها.

مميزات الحضانة

استعرض جلفار مميزات الحضانة، حيث تبلغ مساحتها 658 متراً مربعاً، وتضم 8 غرف يتسع كل منها لسبعة أسرّة، وبجوار كل سرير مهد لطفل، كما يتوافر في المبنى منطقة ألعاب داخلية للأطفال؛ لممارسة الأنشطة اليومية، وعيادة طبية صغيرة، وقاعة طعام قابلة للتحويل لقاعة أنشطة وفعاليات تعليمية، وغرفة للاستقبال والمراقبة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات شرطة دبي فی العالم

إقرأ أيضاً:

شركات ألمانية: رسوم أوروبا العقابية على السيارات الكهربائية الصينية سترفع الأسعار

حذرت شركات صناعة السيارات الألمانية السبت من أن المستهلكين قد يواجهون أسعارا أعلى بعد أن مهد الاتحاد الأوروبي الطريق لفرض رسوم عقابية على السيارات الكهربائية الصينية.

وقال رئيس الاتحاد الألماني لصناعة السيارات توماس بيكرون إن قرار الجمعة قد يلحق ضررا كبيرا بصناعة السيارات في ألمانيا.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2أزمة بقطاع صناعة السيارات في أوروبا.. تعرف على الأسبابlist 2 of 2معارضة ألمانية لقرار أوروبي بفرض رسوم على السيارات الصينيةend of list

ووافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الجمعة على فرض رسوم تصل إلى 35% اعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بجانب الرسوم الحالية التي تبلغ 10%. ومع ذلك، قالت المفوضية الأوروبية في بيان إن المفاوضات ستستمر مع الصين.

وعارضت ألمانيا هذا الإجراء، حيث أشار بيكرون إلى أن ذلك قد يؤثر سلبا على ثقة الأعمال، وأشار إلى أنه بالنسبة لتجار السيارات الذين استثمروا في العلامات التجارية الصينية، فإن الرسوم ستشوّه المنافسة.

 بيكرون: الرسوم العقابية ليست حلا للتجارة العالمية العادلة

وأوضح بيكرون أيضا الاحتمال الكبير لرد فعل صيني مضاد، مما قد يؤثر على جميع صادرات السيارات غير المنتجة في الصين ويضعف شركات صناعة السيارات والموردين في ألمانيا.

وقال إن "الرسوم العقابية ليست حلا للتجارة العالمية العادلة".

وكانت شركات صناعة السيارات الألمانية -التي تشمل علامات تجارية مثل فولكسفاغن وبي إم دبليو ومرسيدس- تعارض عموما الرسوم، إذ إنها استثمرت في السوق الصينية وتعتمد بشكل كبير على المبيعات هناك.

وأعلنت فولكسفاغن في أبريل/نيسان الماضي عن استثمار 2.5 مليار يورو (نحو 2.79 مليار دولار) في توسيع مركز الإنتاج والابتكار في مدينة خفي بشرقي الصين لزيادة وتيرة الابتكار في البلاد، وفق ما نقلت وكالة شنخوا الصينية.

توقعات بانخفاض إنتاج السيارات الكهربائية

في الأثناء، خفض خبراء صناعة السيارات الألمان أمس الجمعة توقعاتهم بشكل كبير لإنتاج السيارات الكهربائية في ألمانيا في العام الجاري في ضوء الطلب الضعيف الحالي.

وأشاروا إلى أنه من المتوقع أن تصل المبيعات السنوية إلى 372 ألف سيارة تعمل بالبطاريات فقط هذا العام، أي أقل بنسبة 29% عن العام السابق.

وأوضحوا  أن السبب الرئيسي لهذا التراجع هو وقف دعم السيارات الكهربائية العام الماضي، وهذا يعني أن السيارات الكهربائية شكلت 13% من تسجيلات كل السيارات الجديدة.

مقالات مشابهة

  • مصدر أمني ينفي تعرض أهالي النزلاء للمضايقات خلال زيارتهم
  • البرازيل التي أقصت المغرب من ربع نهائي مونديال الفوتسال تتوج بكأس العالم
  • شركات ألمانية: رسوم أوروبا العقابية على السيارات الكهربائية الصينية سترفع الأسعار
  • الريشة التي حركت ضمائر العالم
  • حماد يناقش التحديات والعراقيل التي تعترض تطوير المنظومة التعليمية
  • شات "جي بي تي" أصبح جزء مهم في حياة الملايين حول العالم
  • كيف أصبح شات «جي بي تي» جزء مهما في حياة ملايين حول العالم؟
  • ما هي الأطعمة التي تحتوي على السكر من الأفضل تجنبها؟
  • مقررة أممية تطالب الجامعات بـ مراجعة السياسات القمعية التي تستهدف التضامن مع فلسطين
  • نجم منتخب ألمانيا يختار الثلاثي الأفضل بقلب دفاع ريال مدريد