أثار إلغاء مباراة كأس السوبر التركي المقرر إجراؤها لأول مرة في تاريخيه على الأراضي السعودية، إثر خلافات متعلقة بمنع رفع صور أتاتورك، موجة واسعة من الجدل والانتقادات المتبادلة بين الأوساط التركية والسعودية على مواقع التواصل الاجتماعي، ما أثار مخاوف من عودة توتر العلاقات بين البلدين الإقليميين.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن ناديي غلاطة سراي بطل الدوري الممتاز، وفنربخشه بطل كأس تركيا، قررا عدم النزول إلى أرضية إستاد "الأول بارك" في الرياض، تنديدا بمنعهم من ارتداء قمصان تحمل صورة مؤسسة الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك.



وتداولت حسابات تركية مقاطع مصورة توثق لحظات إخراج حقائب وتجهيزات الناديين التركيين من محل إقامتهما في العاصمة السعودية تمهيدا لعودتهما إلى تركيا.


وشن سياسيون ورؤساء أحزاب معارضة هجوما لاذعا على القرار السعودي الذي وصفوه بأنه "لا يحترم القيم التركية"، منتقدين اتحاد كرة القدم التركي، إثر قراره إجراء مباراة السوبر التركي التي تتزامن مع مئوية تأسيس الجمهورية في السعودية.

وقال رئيس الوزراء التركي السابق وزعيم حزب المستقبل، أحمد داود أوغلو، "الذين قرروا إقامة نهائي كأس السوبر التركي لكرة القدم في السعودية، هل ساومتم على قيمنا الوطنية؟.

Türkiye Cumhuriyeti'nin milli mücadelesinin zafer anıtı olan İstiklal Marşı, dünyanın her yerinde okunur. Bu marş, yalnızca Türklerin değil, tüm mazlum milletlerin özgürlük duâsıdır. Suudi Arabistan’da oynanacak olan TFF Süper Kupa finali öncesi yaşanan, milli marşımızın… — Ahmet Davutoğlu (@Ahmet_Davutoglu) December 29, 2023
وأضاف في تدوينة عبر حسابه في منصة إكس" (تويتر سابقا): "عار على أولئك الذين لا يستطيعون حماية سمعتنا الوطنية حتى في منظمة رياضية".

وتابع: "بينما تستمر الإبادة الجماعية في غزة، فإن وضع البلدين الإسلاميين الكبيرين، اللذين لا يستطيعان حل الأزمة حتى خلال النشاط الرياضي، مؤسف".

من جهته، قال رئيس بلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو:"أهنئ فنربخشة وغلطة سراي على حساسيتهما تجاه مصطفى كمال أتاتورك في مباراة كأس السوبر في الرياض في الذكرى المئوية لتأسيس جمهوريتنا. وأضاف: لوننا أحمر أبيض، وخطنا الأحمر هو مصطفى كمال أتاتورك.

Cumhuriyetimizin 100. yılında Fenerbahçe ve Galatasaray’ı Riyad'taki Süper Kupa maçında göstermiş oldukları Mustafa Kemal Atatürk hassasiyetleri nedeniyle tebrik ediyorum.

Bizim rengimiz Kırmızı Beyaz
Kırmızı çizgimiz Mustafa Kemal Atatürk’tür.???????????????? — Ekrem İmamoğlu (@ekrem_imamoglu) December 29, 2023
واعتبر في تدوينة منفصلة أن "ما حدث في بلد أجنبي أحزننا بشدة، ولم تعد هذه المباراة محض منافسة، بل أصبحت رمزا لوحدتنا الوطنية"، بحسب تعبيره.

أما زعيمة حزب "الجيد" المعارض، ميرال أكشينار، فقد أشادت بدورها بقرار الناديين، وقالت: "هذا المساء، أهنئ من كل قلبي غلطة سراي وفنربخشه على حراسة جمهوريتنا ضد أولئك الذين يحاولون قياس مدى حب الأمة التركية لأتاتورك".

وأضافت عبر حسابها في منصة "إكس": لقد فعلتم ما يناسب كل تركي، وجعلتمونا جميعا فخورين. نتوقع أن يتم إعلان كلا الفريقين بطلا لكأس السوبر، خاصة بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس جمهوريتنا، حتى لا ننسى هذا الموقف المستقيم أبدا".

"Cumhuriyet; fikren, ilmen ve bedenen kuvvetli ve yüksek seciyeli muhafızlar ister."

Bu akşam, Türk milletinin Atatürk sevgisini ölçmeye çalışanlara karşı Cumhuriyetimizin muhafızlığını yapan Galatarasay ve Fenerbahçe'yi yürekten kutluyorum.

Her Türk'e yakışanı yaptınız,… — Meral Akşener (@meral_aksener) December 29, 2023
وانهالت دعوات المعارضة على الشعب التركي من أجل التدفق لاستقبال لاعبي الفريقين التركيين عند وصولهما إلى الأراضي التركية، إشادة ما وصفوه بأنه "حماية للقيم التركي ضد الذين حاولوا المساومة عليها"، في إشارة إلى اتحاد الكرة التركي الذي نظم إقامة الحدث الرياضي التركي الأبرز في السعودية، في خطوة أشار مراقبون إلى أنها تأتي في إطار تعزيز العلاقات بين الجانبين.

إلى ذلك، قال زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض، أوزغور أوزيل، إن "فناربخشه وغلطة سراي قاما بحماية شرف تركيا ضد من فاوض الإدارة السعودية من خلال مصطفى كمال أتاتورك".

وأضاف مخاطبا الشعب التركي: "أدعو جميع أفراد شعبنا للترحيب بفرقنا بصور أتاتورك والأعلام التركية عند عودتهم إلى إسطنبول".


في السياق، تداولت وسائل إعلام تركية أنباء عن قرار بلدية إسطنبول إطالة أوقات عمل "مترو الأنفاق" في المدينة من أجل المواطنين الراغبين في استقبال لاعبي الفريقين

ومع تصاعد حدة الجدل في الأوساط التركية، أفاد صحفيون أتراك بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طلب من رئيس اتحاد كرة القدم التركي محمد بيوكيكشي تقديم استقالته على الفور.

في المقابل، شهدت وسائل التواصل الاجتماعي السعودية موجة من الاستياء من القرار التركي الانسحاب في الدقائق الأخيرة قبل انطلاق صافرة المباراة النهائية للبطولة التركية، كما هاجم مغردون سعوديون مؤسس الجمهورية التركية بشدة في تغريدات حملت عبارات لاذعة.

وكتب الإعلامي الرياضي السعودي، تركي الغامدي: "الجميع مرحب به في السعودية ولكن يجب احترام التعليمات والأنظمة. العنجهية التي ترتبط بمحاولة تمرير الشعارات الخاصة لن تحدث أبدا في المملكة.. احترم تُحترم".

الجميع مرحب به في السعودية ولكن يجب إحترام التعليمات والأنظمة .. العنجهية التي ترتبط بمحاولة تمرير الشعارات الخاصة لن تحدث أبدًا في المملكة .. احترم تُحترم ????

- وبالنهاية ماوقفت على السوبر التركي، استضفنا الإيطالي والإسباني، وقدامنا أمم آسيا والمونديال والكثير غيرها بعد ????✅ pic.twitter.com/so1OWfwXmH — Turki Alghamdi (@zlatan_gh) December 29, 2023
وأضاف في تدوينة عبر منصة "إكس": "بالنهاية ما وقفت على السوبر التركي، استضفنا الإيطالي والإسباني، وقدامنا أمم آسيا والمونديال والكثير غيرها بعد".

فيما كتب إياد الحمود معلقا على انسحاب الناديين التركيين: "استضفنا الكثير من البطولات مثل: السوبر الإسباني، السوبر الإيطالي، كأس العالم للأندية، فورملا 1، التنس المصارعة الملاكمة وغيرها، كلها تمت بسلاسة إلا السوبر التركي زعلوا وشالوا شناطهم وخرجوا من الملعب.

وتابع: "وش سبب زعلهم ما أعرف لكن الخبر الرسمي مكتوب أنها (تأجلت)".

استضفنا الكثير من البطولات مثل:

السوبر الإسباني
السوبر الإيطالي
كأس العالم للأندية
فورملا 1
التنس
المصارعة
الملاكمة
وغيرها

كلها تمت بسلاسة

إلا السوبر التركي زعلوا وشالوا شناطهم وخرجوا من الملعب.

وش سبب زعلهم ما أعرف لكن الخبر الرسمي مكتوب أنها (تأجلت).pic.twitter.com/eE3nBT2lZj — إياد الحمود (@Eyaaaad) December 29, 2023
ولم تعلن أي من الجهات الرسمية التركية والسعودية، إلى غاية توقيت نشر المادة الصحفية هذه، الأسباب التي أدت إلى الأزمة الرياضية التي بدأت تأخذ أبعادا سياسية على وقع ربط المعلقين من كلا الطرفين الأمر بالسيادة الوطنية للبلدين الإقليميين، الأمر الذي دفع سياسيين وكُتاب أتراك للتحذير من مغبة الانجرار وراء عمليات التحريض.

ودعا النائب عن حزب العدالة والتنمية في البرلمان التركي، هلوكي جويز أوغلو، الأتراك إلى تجنب الوقوع في فخاخ التحريض باسم أتاتورك.

Atatürk'ü provokasyonlarına alet etmeye çalışanların tuzağına düşmeden ilkelerine sahip çıkalım. pic.twitter.com/rHlEwZbN47 — Doç. Dr. Hulki Cevizoğlu (@mhulkicevizoglu) December 29, 2023
وقال عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، مخاطبا الشعب التركي، "فلندافع عن قيم أتاتورك دون الوقوع في فخ الذين يحاولون اتخاذه وسيلة للتحريض"، في إشارة إلى تصريحات رؤساء أحزاب المعارضة.

من جانبه قال الكاتب التركي، إبراهيم كاراغول، إن "تركيا تُسحب هذا المساء إلى موجة تحريض جديدة"، محذرا من أن "أجندة مختلفة تحاول التبلور من خلال حادثة المباراة".

Bu akşam Türkiye'ye bir operasyon daha çekildi. — İbrahim Karagül (@ibrahimkaragul) December 29, 2023
وفي السياق، دعت الكاتب والصحفية التركية أوزنور كوتشوكار، إلى التعاطي بحذر مع الأخبار المتعلقة بإلغاء المباراة في السعودية، محذرة من وجود أجندات تدفع نحو تدهور العلاقات بين البلدين.

وأشارت عبر حسابها في منصة "إكس"، إلى أنها ترى أن تسييس كرة القدم في تركيا أمرا بالغ الخطورة.

وقالت: "مما قرأته لا أستطيع أن أفهم الحظر السعودي، ولكن أعتقد أنه سيكون من الأفضل تناول الموضوع بحذر حتى يتم توضيح الأمر، في حال كانت هناك نوايا وخطط أخرى وراء الموضوع".

Gündeme ne zaman baksam hep ana konu futbol. Geçenlerde bir hakem dövüldü, dünyaya rezil olduk. Şimdi de Atatürk tişört ve posterleri üzerinden Suudi Arabistan ile diplomatik kriz yaşamak üzereyiz.

Açık konuşmak gerekirse ülkemde futbolun vardığı seviyeyi (veya seviyesizliği)… — Öznur Küçüker Sirene (@SireneOznur) December 29, 2023
وأضافت: "في الوقت الذي تدور فيه الحرب الإسرائيلية الفلسطينية، وقد استعادت تركيا والمملكة العربية السعودية علاقاتهما للتو، فكروا في من سيستفيد من إحياء العداء تجاه تركيا في الدول العربية والعداء تجاه العرب في تركيا؟".

ومع الضخ الذي يمارسه السياسيين المعارضين في تركيا، توراى الحديث عن الأسباب الحقيقية التي تسبب في الأزمة الرياضية، حيث تركز الأحزاب المعارضة على ربط ما جرى في السعودية بالسيادة الوطنية والقيم التركية.

إلا أن الصحفي الرياضي ومراسل قناة "غلوبل خبر" التركية في العاصمة السعودية الرياض، قال في مداخلة تلفزيونية، إن "نادي غلطة سراي أراد إضافة لافتة "كم هو سعيد من يقول أنني تركي" (عبارة منقولة عن أتاتورك)، فيما أراد وفنربخشة إضافة لافتات "سلام في الوطن، سلام في العالم" إلى العقد، وذلك من أجل رفعها في المدرجات.


وأضاف أن إدارة الرياض لم تقبل إحداث تغييرات على العقد في الساعات الأخيرة، مشيرا إلى أن " النشيد الوطني، ملصقات أتاتورك، الأعلام... كل ذلك تم قبوله والموافقة عليه. إلا أن الأزمة الجديدة نشأت مع مطالب اللحظة الأخيرة لفريقين"، وفقا للصحفي التركي.

وفي ما بدا محاولة للحد من تصاعد الأزمة الرياضية، نقلت صحيفة "سوزجو" التركية أن "السلطات في المملكة السعودية رفضت السماح لطائرتي الناديين التركيين بالإقلاع من أجل العودة إلى وطنهما"، دون التطرق إلى مزيد من التفاصيل.

Haber Global Spor Müdürü Sercan Hamzaoğlu:

Galatasaray "Ne mutlu Türküm diyene", Fenerbahçe de "Yurtta Sulh Cihanda Sulh" pankartlarının sözleşmeye ekletilmesini istiyor.

Riyad yönetimi sadece bunu kabul etmiyor.

İstiklal Marşı, Atatürk posterleri, bayraklar... Bunların hepsi… pic.twitter.com/USaLQddxvH — gdh (@gundemedairhs) December 29, 2023 Fenerbahçe ve Galatasaray, Suudi yönetimiyle Mustafa Kemal Atatürk üzerinden pazarlık yapanlara karşı Türkiye’nin onurunu korumuştur.

Tüm halkımızı, İstanbul’a dönüşlerinde Atatürk fotoğrafları ve Türk bayraklarıyla takımlarımızı karşılamaya davet ediyorum. — Özgür Özel (@eczozgurozel) December 29, 2023 القميص الذي تم منع لاعبي فنربخشة من ارتدائه قبل بداية مباراة #السوبر_التركي pic.twitter.com/z1Guvke6Mm — Salah (@MrSalah05) December 29, 2023 سيادة السعودية خط أحمر ،،،..#السوبر_التركي pic.twitter.com/ueouJfqTWo — م. حسام العسيري MBS ???????? (@eng_hossam1992) December 29, 2023 من لا يحترم المملكة وقوانينها
فليذهب غير مأسوف عليه

السيادة والقوانين خط أحمر????????????????

#السوبر_التركي pic.twitter.com/FeBmBUopEB — Ali (@AliQ_9) December 29, 2023


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية السوبر التركي السعودية تركيا غلطة سراي تركيا السعودية غلطة سراي السوبر التركي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مصطفى کمال أتاتورک السوبر الترکی فی السعودیة کأس السوبر pic twitter com فی منصة من أجل

إقرأ أيضاً:

بغداد تعزز مكانتها كوسيط إقليمي بين دمشق و أنقرة بعد نجاح وساطتها بين طهران والرياض

1 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تستعد العاصمة العراقية بغداد لاستضافة اجتماع مهم بين تركيا وسوريا بهدف إعادة التفاوض واستئناف تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق. تأتي هذه الخطوة بعد نجاح بغداد في الوساطة بين طهران والرياض، مما يعزز مكانتها كوسيط إقليمي فعال.

تدهورت العلاقات بين تركيا وسوريا منذ عام 2011 بسبب الأزمة السورية، حيث دعمت أنقرة مجموعات مسلحة في المناطق الشمالية من سوريا، مما أدى إلى توتر العلاقات بين البلدين.

ومع ذلك، شهدت الفترة الأخيرة جهوداً دبلوماسية مكثفة، خاصة من قبل روسيا، لتجسير الفجوة بين دمشق وأنقرة. وقد تم تسليم مسودة خريطة طريق لتطبيع العلاقات بين البلدين، مما يعكس انفتاحاً جديداً من الجانبين على الحوار والتفاوض.

عودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تحمل في طياتها فوائد كبيرة لاستقرار العراق. فالتعاون بين البلدين يمكن أن يسهم في مكافحة الإرهاب، خاصة ضد بقايا تنظيم داعش وحزب العمال الكردستاني والجماعات الأخرى التي تسبب الفوضى وعدم الاستقرار في المنطقة. كما أن تطبيع العلاقات يمكن أن يسهم في حل مشكلة اللاجئين السوريين، مما يخفف من الأعباء على الدول المجاورة، بما في ذلك العراق.

من جهة أخرى، فإن تطور العلاقات بين تركيا وسوريا يمكن أن يقطع الطريق على التدخلات الخارجية التي تسعى إلى استغلال الفوضى في المنطقة لتحقيق مصالحها الخاصة. فالتعاون الإقليمي يمكن أن يعزز من سيادة الدول واستقلالها، ويحد من تأثير القوى الخارجية التي تسعى إلى زعزعة الاستقرار.

بغداد، التي نجحت في الوساطة بين طهران والرياض، تسعى الآن إلى تحقيق نجاح آخر من خلال استضافة هذا الاجتماع المهم. إن نجاح هذه الوساطة يمكن أن يعزز من مكانة العراق كوسيط إقليمي قادر على حل النزاعات وتعزيز الاستقرار في المنطقة. كما أن استضافة بغداد لهذا الاجتماع تعكس رغبة العراق في لعب دور أكبر في الشؤون الإقليمية، وتعزيز علاقاته مع جيرانه.

و عودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تصب في صالح استقرار العراق والمنطقة بشكل عام. فالتعاون بين البلدين يمكن أن يسهم في مكافحة الإرهاب، وحل مشكلة اللاجئين، وتعزيز الاستقرار الإقليمي. كما أن نجاح بغداد في هذه الوساطة يمكن أن يعزز من مكانتها كوسيط إقليمي فعال، ويعكس رغبتها في لعب دور أكبر في الشؤون الإقليمية.

وكشفت صحيفة الوطن السورية، أن العاصمة العراقية بغداد ستستضيف اجتماعا تركياً – سورياً من اجل اعادة التفاوض واستئناف تطبيع العلاقات بين انقرة ودمشق.

ونقلت الصحفية السورية عن مصادر، أن التصريحات السورية التركية المتتابعة والتي جاءت في سياق معطيات سياسية متغيرة على الصعد الميدانية والسياسية وحتى على صعيد المنطقة، كشفت عن خطوات مرتقبة وجدية لعودة جلوس الطرفين السوري والتركي على طاولة الحوار.

المصادر ذاتها أكدت أن اجتماعا سوريا تركيا مرتقبا ستشهده العاصمة العراقية بغداد، وهذه الخطوة ستكون بداية عملية تفاوض طويلة قد تفضي إلى تفاهمات سياسية وميدانية.

وأشارت إلى أن الجانب التركي كان طلب من موسكو وبغداد الجلوس على طاولة حوار ثنائية مع الجانب السوري ومن دون حضور أي طرف ثالث وبعيداً عن الإعلام للبحث في كل التفاصيل التي من المفترض أن تعيد العلاقات بين البلدين إلى سابق عهدها.

أكدت المصادر أن خطوة إعادة التفاوض والحوار للتقريب بين أنقرة ودمشق، تلقى دعماً عربياً واسعاً، كما تلقى دعما روسيّاً وصينياً وإيرانياً.

وتدعم تركيا المعارضة في شمال سوريا سواء سياسيا أو بالعتاد العسكري كما تنتشر قوات تركية في محافظة إدلب ومناطق من ريف حلب الشمالي والشرقي.

العراق وسوريا

واستقرار سوريا  يؤثر بشكل كبير على استقرار العراق لعدة أسباب لأن استقرار سوريا يسهم في تقليل نشاط الجماعات الإرهابية مثل داعش التي تستغل الفوضى في سوريا لتنفيذ عملياتها في العراق.

والتعاون الأمني بين البلدين  يعزز من جهود مكافحة الإرهاب ويحد من تهديداته كما أن  استقرار سوريا يمكن أن يسهم في عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم مما يخفف من الأعباء الاقتصادية والاجتماعية على العراق الذي يستضيف عدداً كبيراً من اللاجئين السوريين.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • الخارجية التركية تحذر من محاولات خارجية لاستغلال ما جرى من أحداث ضد السوريين بولاية قيصري
  • "الجيش الوطني السوري" يدعو السوريين في الشمال إلى تجنب الإنجرار وراء الفتن
  • أ ف ب: مقتل 4 أشخاص بشمال سوريا خلال احتجاجات على أعمال عنف ضد سوريين في تركيا
  • بعد اعتداء على سوريين في تركيا.. تمرد شعبي عنيف في الشمال السوري على التواجد التركي
  • بغداد تعزز مكانتها كوسيط إقليمي بين دمشق و أنقرة بعد نجاح وساطتها بين طهران والرياض
  • ما سبب الاشتباكات بين السوريين والقوات التركية؟
  • مراسل RT: تداول فيديوهات لمحتجين يزيلون الرايات التركية ويطردون الموظفين ردا على أحداث ولاية قيصري
  • التقارب التركي مع الأسد يثير مخاوف في شمال سوريا..وعنتاب تضيق على اللاجئين
  • تركيا تكافح حرائق غابات اندلعت في عدة ولايات
  • زعيم المعارضة التركية يسعى لترتيب لقاء مع الرئيس السوري