نبض السودان:
2024-07-04@04:02:19 GMT

السفير جمال الشيخ يودع اديس ابابا

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

السفير جمال الشيخ يودع اديس ابابا

اديس ابابا – نبض السودان

ودع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية السيد دمقي مكونين سفير جمهورية السودان المنتهية ولايته، السفير جمال الشيخ اليوم.

وأشار السيد دمقي إلى أن العلاقة بين إثيوبيا و السودان تعززها علاقات قوية بين الشعبين الشقيقين، وأعرب عن تقديره لجهود السفير جمال وإسهاماته في تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين.

وأكد السيد دمقي أن إثيوبيا ستواصل الوقوف إلى جانب شعب السودان في هذه الأوقات العصيبة. كما شدد على ضرورة الحفاظ على وحدة السودان وسلامته الإقليمية والحاجة الملحة إلى إسكات البنادق من خلال عملية سلام يملكها ويقودها السودانيون لتحقيق سلام دائم في البلاد.

وقال السفير جمال الشيخ إنه يشعر بأنه في وطنه في إثيوبيا وشكر إثيوبيا على الدعم الذي تلقاه من مختلف مؤسسات البلاد خلال فترة ولايته.

وفيما يتعلق بالحالة الراهنة في السودان، شكر السفير جمال إثيوبيا على موقفها بشأن ضرورة التوصل إلى حل سلمي للنزاع في السودان بطريقة تحفظ وحدة السودان. كما أعرب السفير عن تقديره لإثيوبيا لدعمها السودانيين النازحين بسبب الحرب.

وأعرب السيد دمقي مكونين عن أطيب تمنياته للسفير جمال في مساعيه المستقبلية.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: ابابا اديس السفير الشيخ جمال يودع السفیر جمال

إقرأ أيضاً:

إثيوبيا: جولة ثانية من المباحثات مع الصومال حول "مذكرة التفاهم" سبتمبر المقبل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدرت وزارة الخارجية الإثيوبية اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024 بيانا بشأن المباحثات التي جرت بين وزيري الخارجية الإثيوبي والصومالي والتي استضافتها تركيا أمس.

المباحثات بين إثيوبيا والصومال

وقالت الخارجية الإثيوبية إن الوزيرين الإثيوبي تايي أتسكي سيلاسي، والصومالي أحمد معلم فقي، أكدا التزامهما بالحل السلمي للخلافات، وأعربا عن تقديرهما لتركيا على التيسيرات التي قدمتها، فضلًا عن مساهماتها البناءة.

وأوضح بيان الخارجية الإثيوبية أن سيلاسي وفقي، اتفقا على مواصلة الحوار الجاري بهدف حل قضاياهم وضمان الاستقرار الإقليمي، على أن يعقد اجتماع في أنقرة في الثاني من سبتمبر 2024 لإجراء جولة ثانية من المناقشات.

وتمكن الوزراء، من خلال تسهيلات تركيا، من إجراء تبادل صريح وودي وتطلعي بشكل منفصل بشأن خلافاتهم واستكشاف وجهات النظر نحو معالجتها ضمن إطار مقبول للطرفين.

وقالت الخارجية الإثيوبية إن الاجتماع الذي عقد أمس جاء بدعوة من وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، وأعرب الطرفان عن تقديرهما للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على هذه المبادرة.

نص البيان الإثيوبيالأزمة بين الصومال وإثيوبيا

وتأتي هذه المباحثات في إطار تذليل الخلافات بين إثيوبيا والصومال بعد الأزمة التي نشبت بينهما إثر توقيع أديس أبابا لمذكرة تفاهم غير قانونية مع المنطقة الانفصالية أرض الصومال، في الأول من يناير الماضي والتي تنص على حصول إثيوبيا على 20 كم من ساحل البحر الأحمر في أرض الصومال على سبيل الإيجار لمدة 50 عاما.

وفي مقابل ذلك تنال أرض الصومال اعتراف إثيوبيا، إلى جانب حصة في مشروع سد النهضة وشركة الخطوط الجوية الإثيوبية، وتهدف أديس أبابا من هذا الاتفاق الحصول على منفذ على البحر الأحمر، ووضع نهاية لعقود طويلة من الاعتماد على ميناء جيبوتي في عمليات الاستيراد والتصدير لعدم وجود أي منفذ بحرب منذ استقلال إريتريا في بداية التسعينيات.

مقالات مشابهة

  • السفير الإماراتي: نتطلع لتعزيز التعاون مع العراق في جميع الاصعدة
  • تفاصيل لقاء السوداني والسفير الإماراتي لدى العراق
  • حركة المحافظين| السيرة الذاتية للواء علاء ابراهيم محافظ كفر الشيخ الجديد
  • إثيوبيا.. بعثة السودان تلتقي ممثل المفوضية السامية بشأن اللاجئين في إقليم أمهرا
  • موريتانيا.. ملفات عاجلة على طاولة الغزواني في ولايته الرئاسية الثانية
  • طريق بري بين إثيوبيا وجنوب السودان يكلف 738 مليون دولار
  • إثيوبيا: جولة ثانية من المباحثات مع الصومال حول "مذكرة التفاهم" سبتمبر المقبل
  • فشل حل أزمة سد النهضة منذ 30 يونيو يضع مصر تحت تصرف إثيوبيا
  • وزيرا خارجية إثيوبيا والصومال يجتمعان في تركيا لتخفيف التوترات الدبلوماسية
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل سفير إثيوبيا