بوابة الفجر:
2024-09-28@02:21:28 GMT

أوكوتشا ينتقد توقيت إقامة كأس أمم إفريقيا

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

انتقد كابتن المنتخب النيجيري السابق، أوستن جاي جاي أوكوتشا، توقيت كأس الأمم الأفريقية، تقام المنافسة التي تقام كل سنتين عادة في منتصف الموسم الأوروبي.

أوكوتشا ينتقد توقيت إقامة كأس أمم إفريقيا 

أثار توقيت أكبر مسابقة لكرة القدم في إفريقيا خلافا حادا بين الأندية والدول المشاركة.

تندرج بطولة كأس الأمم الأفريقية ضمن تقويم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وتُلزم الأندية بإطلاق سراح اللاعبين قبل 14 يومًا من بدء المنافسة.

يصر أوكوتشا، الذي فاز بلقب كأس الأمم الأفريقية عام 1994 مع نيجيريا، على أن إقامة المنافسة في منتصف الموسم أمر غير عادل.

الرئيس التنفيذي لاتحاد جنوب إفريقيا: استبعدنا لايل فوستر بسبب مشاكل تتعلق بالصحة العقلية أول رد فعل من ويلفريد زاها بشأن استبعاده من أمم إفريقيا

وقال أوكوتشا لبي بي سي سبورت أفريكا: "لقد جعلوا الأمر صعبا للغاية على اللاعبين الأفارقة من خلال اللعب في يناير أو بدء الموسم والعطلة الشتوية مبكرا جدا".

وأضاف "إذا كان بإمكانهم تأجيل كأس العالم إلى ديسمبر، بسبب الحرارة بما يناسب الدول المشاركة، فلماذا لا يمكنهم فعل شيء بشأن كأس الأمم، والعمل معًا حتى لا يؤثر ذلك على أي شخص؟ "

ومن المقرر أن تقام نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2023 المقبلة والتي ستستضيفها كوت ديفوار في الفترة من 13 يناير إلى 11 فبراير.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاتحاد الدولي لكرة القدم امم افريقيا كأس الأمم الأفريقية الأمم الأفريقية بطولة كأس الأمم الاتحاد الدولي كأس أمم أفريقيا المنتخب النيجيري کأس الأمم الأفریقیة

إقرأ أيضاً:

توقيت العملية مقصود أثناء مشاركة البرهان

خلاصات من مشهد اليوم
١/ توقيت العملية مقصود أثناء مشاركة البرهان (تحديدا دخوله القاعة وخطابه المتوقع بعد قليل ) في الأمم المتحدة لتأكيد الشرعية وأن العاصمة الخرطوم تجري عمليات تحرير لها من ايدي التمرد ، وان الجيش يمارس صلاحياته الدستورية في رد العدوان وذلك دون التفات للترهيب بالبيانات التي تحاول أن تضعف من شرعيته .

٢/ السرية التي أحاطت بالعملية وجعلتها مفاجأة ومباغتة للمليشيا ولمن يدعمها دحضت كل الدعاوى التي تحاول التشكيك في قادة الجيش بانه (الجيش مخترق ) بل حتى النشطاء الذين يصطفون مع الجيش ويتباهون بمصادرهم غابت عنهم التسريبات بشان العملية .
٣/ التناغم والانسجام بين وحدات الجيش المختلفة والتحرك المتزامن في توقيت واحد يعد مؤشراً إلى ترتيب الجيش لصفوفه ، واطمئنانه إلى خطوط الامداد وغيرها من الترتيبات اللوجستية .

٤/ تحول الجيش من حالة الدفاع إلى الهجوم في حد ذاته دليل على تغيير مهم طراً في التسليح النوعي والإمداد ، واكتمال القوة البشرية تدريباً وإعداداً .

٥/ التجاوب والتفاعل الإيجابي العالي في السوشال ميديا غطى على اي دعاية خبيثة كانت تهدف لعزل الجيش عن شعبه ، لتتجلى الصورة الواقعية ان هذه المعركة لرد العدوان على الشعب السوداني الذي أذاقته المليش صنوف العذاب ، فاليوم جدد الشعب ثقته في ابناءه الشرفاء في القوات المسلحة والقوات النظامية الاخرى والمتطوعين الذين يقاتلون إلى جانبهم .
٦/ قد لا يكون الهدف النهائي لعملية اليوم هو السيطرة الكاملة على المواقف وانما استكشاف لمقدرات التمرد او احداث خسائر او غيرها من الدوافع لذلك ليس من الحكمة التعجل ورفع مستوى التوقعات .

٧/ من المهم أن تبث رسائل للتعبئة تركز على أن دعم الجيش هو الواجب في كل الاحوال سواء عند تعرضه لانكسار او تحقيقه لانتصار فالجيش ليس فريق لكرة القدم نشجعه فنرضى عنه حيناً ونسخط حينا آخر، بل هو المؤسسة التي تقاتل اليوم ضد من اعتدي علينا كمواطنين وقتل وسلب ونهب وما يزال ، فيلكن دعمه حالة مستمرة لا تتأثر بأي متغيرات تظل متوقعة في مسار اي حرب ، والمهم ان الجيش يحارب من أجل قضية عادلة وبمشروعية اقرت بها كل الشرائع والقوانين .

نصر الله قواتنا المسلحة وتقبل الشهداء وانزل الشفاء على الجرحى واعاد الاسرى إلى اهلهم

حامد عثمان

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • وفود دبلوماسية تنسحب من قاعة الأمم المتحدة مع بدء نتنياهو بإلقاء كلمته
  • الإصابات وعدم الجاهزية تثير القلق قبل كشف قائمة لاعبيه في مواجهة إفريقيا الوسطى
  • المغرب والأمم المتحدة يتفقان على مأسسة "حوار استراتيجي" بين الطرفين حول مكافحة الإرهاب في إفريقيا
  • رسميا.. تنظيم ثلاثي لأمم إفريقيا للمحليين
  • توقيت العملية مقصود أثناء مشاركة البرهان
  • «كاف» يعلن عن استضافة كأس الأمم الأفريقية للمحليين لثلاث دول
  • دورة لتحسين تلاوة القرآن الكريم بالداخلية
  • قرعة كأس كاراباو.. قمة بين السيتي وتوتنهام في دور الـ16
  • الأمم المتحدة-إفريقيا.. المغرب يجدد تأكيد التزامه بالتعاون التضامني والفاعل
  • "الميني فوتبول" يهزم غانا ويواجه جنوب أفريقيا في نصف نهائي الأمم الأفريقية