أعلنت الأمم المتحدة وبرنامج الأغذية العالمي أنّ رحلات الأمم المتحدة الجوية الإنسانية إلى النيجر قد تُعلّق في مطلع فبراير(شباط) بسبب نقص التمويل، في بلد يحكمه نظام عسكري جاء في انقلاب في يوليو (تمّوز) ويحتاج 4.3 مليون من سكانه إلى مساعدات.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) وبرنامج الأغذية العالمي في بيان مشترك إن "الخدمة الجوية الإنسانية للأمم المتحدة (يونهاس)، التي يديرها برنامج الأغذية العالمي يمكن أن تُعلق قريباً بسبب نقص التمويل".

وتبلغ ميزانية الخدمة الجوية الإنسانية للأمم المتحدة 13.5مليون دولار للعام 2024 لكنها لم تحصل على أي ضمان للتمويل حتى الآن، في حين أن نصف هذا المبلغ مطلوب بشكل عاجل"، بحسب المصدر نفسه.

ونقل البيان عن ممثل ومدير برنامج الأغذية العالمي في النيجر، جان نويل غنتيل، قوله: "إن الوضع المالي للخدمة الجوية الإنسانية للأمم المتحدة يجبرنا على خفض أسطولها من طائرتين حالياً إلى طائرة واحدة، بهدف خفض تكاليفها التشغيلية على الفور، ما سيؤثر سلباً على العمليات الإنسانية".

Grateful for the United Kingdom’s generous GBP 200,000 contribution to @WFP_UNHAS in Niger! ???????? Your vital support powers crucial humanitarian air services, delivering lifesaving aid to remote areas. Your commitment makes a difference. ????✈️ #UKAid pic.twitter.com/WX2kVxCD4z

— PAM Niger (@WFP_Niger) December 28, 2023

وأضاف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، وبرنامج الأغذية العالمي أن "قدرات الإجلاء الطبي" سوف "تتأثر بشكل خطير".

وأكد غنتيل أنه "بدون تمويل إضافي عاجل، سيتعين تعليق الخدمة الجوية الإنسانية للأمم المتحدة بالكامل اعتباراً من فبراير (شباط) 2024".

وأعلنت الأمم المتحدة، في منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) استئناف رحلاتها الجوية الإنسانية التي عُلّقت بعد الانقلاب العسكري في 26 يوليو (تموز).

وتمكنت المنظمة الدولية من مواصلة مساعداتها في مناطق معينة فقط من البلد الصحراوي الشاسع حيث يحتاج 4.3 مليون شخص إلى مساعدات إنسانية.

وفي أكتوبر (تشرين الأول) أمر النظام العسكري في النيجر بطرد منسقة الأمم المتحدة في البلاد لويز أوبين.

ومنذ الانقلاب، فرضت الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) عقوبات اقتصادية ومالية كبيرة على النيجر، نددت بها منظمات غير حكومية دولية، فيما أكدت المنظمة الإقليمية أن تخفيفها ممكن لكن بشروط.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الأمم المتحدة النيجر الأغذیة العالمی الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

وزير المالية: تطوير أدوات التمويل لمساندة برامج الإصلاح الهيكلي المحفز للنمو الاقتصادي

عقد الدكتور محمد معيط وزير المالية، لقاءً ثنائيًا مع عبد الله الدردري، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، على هامش مشاركتهما في مؤتمر الاستثمار «المصري الأوروبي»، الذي ينعقد برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أكد الوزير، أننا نتطلع إلى تعزيز التعاون المشترك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بما يسهم فى دعم فرص التمويل الأخضر والمستدام بمصر، اتساقًا مع ما تبذله الدولة من جهود ملموسة للتحول الأخضر، على نحو يساعد فى دفع مشروعات التنمية المستدامة والإسهام فى تحسين مستوى المعيشة.

أشار الوزير، إلى أننا نتطلع أيضًا إلى تعميق التعاون المشترك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إلى تطوير أدوات التمويل لمساندة برامج الإصلاح الهيكلي المحفز للنمو الاقتصادي.

قال الوزير، إننا قطعنا خطوات كبيرة لتهيئة مناخ استثمارى أكثر تنافسية إقليميًا ودوليًا، عبر سياسات تحفيزية جاذبة، وبنية تحتية متطورة وقوية وقادرة على استيعاب الأنشطة الإنتاجية الجديدة والتوسعات الاستثمارية، مشيرًا إلى أننا نبذل جهودًا كبيرة للدفع بالقطاع الخاص لقيادة النمو والتشغيل، وتنشيط القطاعات الإنتاجية والصناعية والتصديرية لتحقيق التنمية وتوفير مئات الآلاف من فرص العمل سنويًا.

أكد عبد الله الدردري، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، استعداده لتقديم كل أوجه الدعم في التعامل مع ملفات إدارة الدين لتخفيضه وتخفيف أعبائه، معربًا عن استعداه أيضًا لعمل برامج مع مصر لرفع مستوى واجتذاب الكفاءات وتنمية المهارات في مجالات إدارة المالية العامة.

مقالات مشابهة

  • لوفتهانزا الألمانية: تعليق الرحلات الجوية الليلية من وإلى بيروت من 29 يونيو حتى 31 يوليو بسبب الوضع في الشرق الأوسط
  • الأونروا: نقص الوقود يعيق جهود الاستجابة الإنسانية في غزة
  • الأمم المتحدة: نزوح 60 ألف شحص من المناطق الواقعة شرق مدينة غزة
  • إلغاء مئات الرحلات الجوية بسبب إضراب عمالي
  • برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يدعم مصر في التعامل مع ملفات إدارة الدين
  • وزير المالية: قطعنا خطوات كبيرة لتهيئة مناخ استثمارى أكثر تنافسية
  • وزير المالية: تطوير أدوات التمويل لمساندة برامج الإصلاح الهيكلي المحفز للنمو الاقتصادي
  • كندا.. إلغاء مئات الرحلات الجوية بسبب إضراب الميكانيكيين
  • تراكمت على الرصيف العائم..الأمم المتحدة تنقل مساعدات إلى غزة
  • الأمم المتحدة: 60 ألف نزحوا من شرقي غزة في يوم واحد