قالت الخارجية الأوكرانية إن الهجوم الصاروخي الروسي أمس الجمعة هو أكبر الهجمات منذ بداية الحرب الشاملة، ما يثبت أنه لا مجال للحديث عن هدنة مع موسكو. وأضافت الوزارة في بيان "روسيا لا تدرس أي سيناريوهات أخرى سوى تدمير أوكرانيا بالكامل". 

وفي وقت سابق اليوم، قال الجيش الأوكراني إن روسيا استخدمت ١٥٨ طائرة مسيرة وصاروخا في مهاجمة البلاد خلال الليل، في أضخم هجوم جوي لها منذ بداية الحرب، مستهدفة البنية التحتية الحيوية والمنشآت الصناعية والعسكرية.

وكتب قائد الجيش الأوكراني على تطبيق تليجرام أن "الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت ٢٧ طائرة مسيرة و٨٧ صاروخ كروز".

وذكر قائد القوات الجوية أن الهجوم كان "أضخم هجوم جوي".

ومن جانبها، قالت روسيا أمس الجمعة إنها نفذت "واحدة من أكبر الغارات الجماعية مستخدمة أسلحة دقيقة وطائرات مسيرة". ودوّت انفجارات صباح الجمعة في كييف، وأطلقت صافرات الإنذار على مستوى أوكرانيا عقب ضربات روسية استهدفت عدة مدن.

وفي منشور عبر حساباته بمواقع التواصل، قال رئيس بلدية العاصمة فيتالي كليتشكو: "انفجارات في كييف. تفعيل الدفاعات الجوية. الزموا الملاجئ"، وتم تفعيل إنذارات جوية على مستوى البلاد بعيد الساعة ٠٥.٠٠ ت غ. وأضاف كليتشكو أن ٥ أشخاص أصيبوا في قصف روسي استهدف مبنى محطة مترو.

وأفاد مراسلو وكالة فرانس برس في وسط كييف بسماع دوي انفجارات قوية في ساعات مبكرة من الجمعة. وفي غضون ذلك، سمع دوي انفجارات أخرى في مدينة لفيف الأوكرانية.

وكتب المسئول الأوكراني ماكسيم كوزيتسكي، يقول عبر تطبيق تليغرام، إنه جرى تفعيل الدفاعات الجوية صباح اليوم الجمعة في مدينة لفيف بغرب البلاد، مع تعرض المدينة لهجوم بطائرات روسية مسيرة، وفقا لرويترز.

وإجمالا، قال مسئولون أوكرانيون إن هناك نحو ١٢ قتيلا وإصابة العشرات في قصف روسي على أنحاء البلاد.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الخارجية الاوكرانية الحرب الروسية الاوكرانية

إقرأ أيضاً:

الدفاعات الروسية تعترض 11 مسيرة أوكرانية فوق عدة مناطق

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أن أنظمة الدفاع الجوي اعترضت 11 طائرة مسيرة أوكرانية فوق عدة مناطق داخل الأراضي الروسية.

وأوضحت الوزارة أن المناطق المقصودة بهذه الهجمات هي بريانسك وبيلغورود وجمهورية القرم.

وقالت الوزارة في بيان لها: "خلال الليلة الماضية، حاول نظام كييف تنفيذ هجمات إرهابية باستخدام طائرات مسيرة على أراضي روسيا".

وأضاف البيان: "اعترضت أنظمة الدفاع الجوي المناوبة ودمرت 4 طائرات مسيرة فوق أراضي مقاطعة بريانسك، 4 طائرات مسيرة فوق مقاطعة بيلغورود و3 طائرات مسيرة فوق أراضي جمهورية القرم".

 وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت، يوم الأحد الماضي، أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 36 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا الليلة الماضية على عدة مناطق في جنوب غرب روسيا.

وأضافت الوزارة في بيان عبر تطبيق تيليغرام أن الدفاعات الجوية دمرت 15 طائرة مسيرة فوق منطقة كورسك المتاخمة لأوكرانيا، و9 طائرات فوق منطقة ليبيتسك التي تبعد عدة كيلومترات إلى الجنوب من موسكو.

كما ذكر البيان أن الدفاعات الجوية دمرت 4 طائرات فوق منطقة فورونيج و4 فوق بريانسك في جنوب غرب روسيا، وطائرتين فوق أوريول واثنتين أيضا فوق بيلغورود.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تسقط 21 مسيرة روسية وتتراجع في مدينة إستراتيجية شرقا
  • أوكرانيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة
  • أوكرانيا: مقتل 5 في ضربة جوية روسية في دنيبرو
  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرة مسيرة أوكرانية فوق بيلجورود
  • ريتر: ضربة قوات كييف على سيفاستوبول هجوم أمريكي على روسيا
  • روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا
  • أوكرانيا: روسيا تطلق النارعلى حدود منطقتي سومي وتشرنيهيف 37 مرة
  • بعد الحرب الطاحنة و السيطرة على بلدتين.. روسيا تعلن تدمير 11 مسيرة و5 مقاتلات أوكرانية وتكشف تفاصيل العملية
  • الدفاعات الروسية تعترض 11 مسيرة أوكرانية فوق عدة مناطق
  • رئيس وزراء السويد السابق يحدد هوية دولة ستفر إليها سلطات كييف بعد انتصار روسيا