بوابة الوفد:
2024-06-27@10:40:32 GMT

تحصين 1713 رأس ماشية ضد الأمراض الوبائية بالفيوم

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

تواصل مديرية الطب البيطري بالفيوم تنفيذ أعمال الحملة القومية الثالثة لتحصين الماشية ضد مرض الحمى القلاعية والوادى المتصدع، بالإضافة إلى ترقيم وتسجيل الماشية. 

   وكانت الحملة قد انطلقت نهاية شهر نوفمبر الماضي، بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية التي تمثل جزءًا هاما من الأمن الغذائي المصري، وحمايتها من انتشار الأمراض الوبائية.

  

 وأكد الدكتور زين العابدين علي مدير مديرية الطب البيطري بالفيوم، أن الحملة تمكنت اليوم من تحصين 1713 رأس ماشية، من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز، ضد مرضي الحمي القلاعية والوادي المتصدع بالمجان، وشملت اعمال القافلة كشف وعلاج وسونار وكشف تناسلي وتجريع وإرشاد بيطري، وذلك بقريتي سرسنا وأبو طالب التابعين لمركز طامية.   

  وأضاف مدير المديرية، أن لجان حملات تحصين الماشية تجوب كل مراكز وقرى وعزب المحافظة، لتصل إلى مربي الماشية، وأصحاب المزارع الحيوانية في أماكنهم لتحصين ماشيتهم، مشيراً إلى أن أعمال لجان الإرشاد البيطري مستمرة في توعية المواطنين، ودعوتهم للإقبال علي لجان التحصين المنتشرة في القرى والتوابع على مستوى مراكز المحافظة، للحفاظ على الثروة الحيوانية، ووقايتها من الأمراض، وزيادة إنتاجيتها.   

 وكانت محافظة الفيوم قد أعلنت عن انطلاق الحملة القومية الثالثة لعام 2023 لتحصين الماشية "الأبقار، والجاموس، والأغنام، والماعز" ضد مرضي الحمى القلاعية والوادى المتصدع، وترقيم وتسجيل الماشية، بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية التي تمثل جزءًا من الأمن الغذائي المصري، وحمايتها من انتشار الأمراض الوبائية، في إطار الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة للحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها.    

وشملت الحملة تنفيذ الندوات الإرشادية لتوعية مربي الماشية، وصغار المزارعين، بتحصين ماشيتهم من خلال الحملة القومية للتحصين ضد مرضي الحمى القلاعية والوادى المتصدع، بالوحدات البيطرية المنتشرة بشتى أنحاء المحافظة، للحفاظ على ماشيتهم ووقايتها من الأمراض، وكذا تهدف الندوات الإرشادية إلى التوعية بأساليب التربية السليمة للماشية، والتعريف بطرق الحفاظ على النظافة داخل المنازل والحظائر خاصة فيما يتعلق بالقمامة، للإقلال من انتشار ناقلات المرض من الناموس والباعوض.  

  وكانت الحملة قد بدأت بترقيم وتسجيل الماشية غير المسجلة، لتسهيل حصرها وتحصينها للوقاية من الأمراض، من خلال مديرية الطب البيطري، التي استعدت للحملات بعقد عدد من الندوات الإرشادية لمربي الماشية، لتعريفهم بفوائد تحصين ماشيتهم، وإطلاعهم على أفضل الأساليب لتربيتها.

  إستمرار تنفيذ حملات تحصين الماشية ضد الأمراض الوبائية بالفيوم  

  وأكد مدير الطب البيطري أن المديرية لا تدخر جهداً في الوقوف على توفير التحصينات الجيدة للماشية، والعمل على التحسين الوراثي للسلالات المحلية بسلالات جديدة عالية الإنتاج، حفاظا على الثروة الحيوانية والنهوض بها. 

      

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تحصين الطب البيطرى الماشية الحمى القلاعية الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد على الثروة الحیوانیة الأمراض الوبائیة تحصین الماشیة الطب البیطری

إقرأ أيضاً:

"المبادرات الرئاسية المرتبطة بمجالات الطب البيطري".. ندوة بالشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية ضرورة الإهتمام بالثروة الحيوانية والداجنة وزيادة إنتاجيتها مع رفع الوعي الطبي البيطري بين أصحاب المزارع والماشية وذلك من خلال الإستمرار في تكثيف عقد الندوات وتنظيم حملات التوعية الإرشادية للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

وأشار اللواء دكتور إبراهيم محمد متولى وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري إلى قيام مديرية الطب البيطري بالشرقية بالتعاون المشترك مع كلية الطب البيطري بجامعة الزقازيق بتنظيم ندوة تثقيفية بعنوان (المبادرات الرئاسية المرتبطة بمجالات الطب البيطري ) و ذلك بحضور الدكتورمحمد يوسف ( مدير عام إدارة الصحة العامة والمجازر ) و مديري الإدارات الداخلية وعدد  كبيرمن الأطباء بالمديرية.

أوضح مدير مديرية الطب البيطري أن الندوة جاءت فى إطار التعاون المشترك بين مديرية الطب البيطرى بالشرقية و كلية الطب البيطرى بجامعة الزقازيق لتدريب طلاب كلية الطب البيطرى حيث يتم توزيعهم على الوحدات التابعة للإدارات الخارجية المنتشرة بمراكز  وقرى المحافظة لتلقي التدريب العملى فى شتى مجالات الطب البيطري و الذى يستمر لمدة شهرين.

كما قام الدكتور محمد يوسف مدير عام الصحة العامة والمجازر بالقاء كلمة للطلبة ثم ألقت الدكتورة دعاء محمد مدير إدارة الارشاد بإلقاء محاضرة بعنوان ( المبادرات الرئاسية المرتبطة بالطب البيطرى).

مقالات مشابهة

  • «حياة كريمة» تطلق قافلة بيطرية لتحصين الماشية من الأمراض المعدية في الجيزة
  • قافلة طبية علاجية بيطرية مجانية بقرية بنى عباد في الشرقية
  • بيطري الشرقية يُنظم قافلة طبية علاجية بيطرية مجانية بقرية بني عباد
  • افتتاح مشروع الإيواء للتجمعات الحيوانية في ولاية صور
  • حملة صيفية مشتركة لمكافحة الأمراض الحيوانية والمعدية بقرى حفر الباطن
  • محافظة القاهرة: ضبط أكثر من طن لحوم وكبدة غير صالحة للاستهلاك بالأسواق
  • "المبادرات الرئاسية المرتبطة بمجالات الطب البيطري".. ندوة بالشرقية
  • ضبط 48 كيلو جرام لحوم وأسماك غير صالحة للاستخدام الآدمي بمركز أبوتشت
  • للمربيين.. 15 نصيحة لتخفيف تأثير الحرارة على الثروة الحيوانية والداجنة
  • محافظ مطروح يستعرض جهود تطوير قطاع الطب البيطري