اليوم 24:
2024-07-09@17:37:21 GMT

طفل مغربي في تحدي صعود أعلى قمة في إفريقيا

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

يستعد الطفل المغربي، يوسف التازي، البالغ من العمر 12 سنة، لتسلق أعلى قمة إفريقية، متمثلة في جبل كليمانجارو، بعلو 5895 مترا، بدولة تنزانيا، في الفترة من 13 إلى 22 يناير 2024، ليكون بذلك أول طفل مغربي وعربي وإفريقي يتسلق هذه القمة، في هذا السن.

ويملك يوسف التازي، طموحا لا حدود له في رفع العلم الوطني عاليا جدا، افتخارا ببلده، وتشريفا لأطفال وشباب وطنه، علما أن لديه شغف بصعود القمم منذ الرابعة من عمره، وهو يرافق والده، عمر التازي، في مغامرات كثيرة، لاسيما وهما يصعدان 35 قمة بالمغرب، منها 13 قمة يفوق علوها 4000 مترا.

وخلق يوسف التازي الحدث أكثر عندما تسلق جبل أرارات (5165 مترا)، بأعلى قمة جبلية في تركيا، إذ حظي باهتمام دولي واسع، من خلال وسائل الإعلام الدولية، حيث استضافته عدة قنوات فضائية وإذاعات ومواقع إخبارية، وصحف ورقية ذات صيت شهير.

ويعتبر جبل كليمنجارو، أعلى قمة في إفريقيا، وأعلى جبل حر في العالم، لم ينجح في اعتلائه، حسب إدارة منتزه كليمانجارو، سوى 45 في المائة فقط ممن يقدمون على هذه المغامرة.

كلمات دلالية جبل كليمانجارو يوسف التازي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: يوسف التازي یوسف التازی

إقرأ أيضاً:

اكتمال مشروعان لدعم الصيادين في ولاية بخاء

قال سعادة الشيخ الدكتور سيف بن محمد بن سنان الغيثي والي بخاء: يُعد مرفأي الصيد البحري بمنطقة غمضاء ومنطقة الجري على الشريط الساحلي لولاية بخاء والمطل على الخليج العربي محور الارتكاز للقطاع السمكي في جميع ما يخص الأنشطة المتعلقة بالصيد والصيادين، وتمثل المكونات الإنتاجية والبنية الأساسية التي أسهمت ولا تزال تسهم بشكل ملحوظ في تنمية الولايات الساحلية اجتماعيا واقتصاديا، وذلك لتحسين وضع الصيادين ومضاعفة نشاطهم بتوفير الخدمات ورفع نسبة مساهمة القطاع السمكي في الدخل الوطني من خلال القدرة على استيعاب زيادة كميات المصيد وتوفير التسهيلات اللازمة واستخدام معدات صيد حديثة وإتاحة فرص الاستثمار في الأنشطة والخدمات المتوفرة في الموانئ وتوفير المتطلبات اللازمة لعمليات الإنزال والتسويق والتداول بجانب خدمات صيانة السفن والقوارب.

تشجيع الصيادين

وأضاف سعادته: إن الهدف من إنشاء المرفأين هو تحسين الظروف المعيشية للمناطق الساحلية وإيجاد فرص عمل إضافية للسكان من خلال التطوير في مجال الاستثمار وتشجيع سكان المناطق الساحلية على التشبث بمهنة الصيد والحفاظ عليها والمساهمة في العائد المباشر وغير المباشر في الدخل عن طريق الزيادة المفترضة لكميات المصيد من خلال توفير التسهيلات المتاحة للصيادين.

وأشار سعادة الشيخ الدكتور سيف بن محمد بن سنان الغيثي والي بخاء إلى أنه تم الانتهاء من مشروع إنشاء كاسرات أمواج بقريتي الجري وغمضاء التابعتين لولاية بخاء، وتبلغ الكلفة التقديرية للمشروعين مليونين وخمسمائة ألف ريال عماني، ويهدف المشروع إلى التنويع الاقتصادي والعمل على تطوير وإنشاء موانئ الصيد وتسهيلات الإنزال مع مواكبة خطة وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في استغلال الموارد السمكية وتطوير أسطول الصيد لتكون بيئة جاذبة للاستثمارات وممكنة للصيادين وتوفير العديد من الخدمات العامة والخاصة في موقع الإنزال.

مكونات المشروع

وأوضح سعادته أن مكونات المشروع قد تم الانتهاء منها بنسبة 100%، حيث يتكون مرفأ الجري من كاسر رئيسي بطول (203) أمتار وكاسر ثانوي بطول (67) مترا وأماكن لرسو القوارب ومكان لرسو القوارب بالإضافة إلى المباني والبنية الأساسية وتسوير الميناء وتبلغ مساحة حوض الميناء (6700) متر مربع ومدخل الميناء بعرض (20) مترا وعمق مترين بالإضافة إلى مساحة الأراضي (10500) متر مربع كما يضم (12) مخزنا بالإضافة إلى مظلة ودورات للمياه.

وحول مشروع إنشاء كاسر الأمواج بقرية غمضاء يقول سعادة الشيخ الدكتور والي بخاء: لقد تم الانتهاء كذلك من هذا المشروع بنسبة 100% حيث يتكون من كاسر رئيسي بطول (160) مترا وكاسر ثانوي للأمواج بطول (120) مترا بالإضافة إلى أماكن لرسو القوارب ومزلق للإنزال وتبلغ مساحة حوض الميناء (6700) متر مربع أما مدخل الميناء فهو بعرض (20) مترا وعمق (2) متر مربع بالإضافة إلى مساحة الأراضي (10500) متر وشاطئ رملي بطول (150) مترا بالإضافة إلى المخازن ومظلة ودورات للمياه بالإضافة إلى المباني والبنية الأساسية.

وفر المشروعان الكثير من التسهيلات للصيادين في القرى التابعة لولاية بخاء من حيث التجهيزات التي أضيفت إلى المشروعين والتي من شأنها أن تسهم في زيادة كميات الإنزال من الثروة السمكية وتدعم الاقتصاد المحلي للولاية.

مقالات مشابهة

  • الأمين جمال يرد على تحدي رابيو في نصف نهائي يورو 2024
  • زيد أحمد شمس بطل تحدي القراءة العربي في العراق
  • زيد أحمد شمس يتوج بطلاً لتحدي القراءة العربي في العراق
  • تعرف على شروط البناء الجديد وفقًا للقانون
  • الأحزاب الكبرى في تحدي الاتفاق.. ما مستقبل الديمقراطية الفرنسية؟ 
  • اكتمال مشروعين لدعم الصيادين في ولاية بخاء
  • اكتمال مشروعان لدعم الصيادين في ولاية بخاء
  • شاب مغربي يتحول إلى بطل في إيطاليا
  • الكنز المُختبئ.. إلى أين تذهب كسوة الكعبة القديمة بعد استبدالها؟
  • التغيرات المناخية محور تدريبات «تحدي الشباب» في كفر الشيخ (صور)