نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود باراك يوم الجمعة مقال رأي حلل من خلاله الحرب على غزة ومستقبل القطاع ومن سيحكمه في اليوم التالي.

وقال إيهود باراك في المقال الذي نشرته القناة "12" الإسرائيلية "على الرغم من الدعم الأمريكي الواضح وانفتاح العديد من دول المنطقة على دراسة أفكار جديدة لحل المشكلة في غزة في بداية الحرب، تجنب رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو بشكل منهجي أي نقاش حول ما سيحدث هنا في النهاية.

إقرأ المزيد إيهود باراك: الدعم العالمي لإسرائيل سيتراجع "بسرعة كبيرة"

وأضاف باراك إن "7 أكتوبر 2023 أخطر حدث في تاريخ إسرائيل أدى إلى مقتل 1300 شخص واختطاف 250 آخرين، بالإضافة إلى الإذلال وعدم الكفاءة والخلل الوظيفي في أنظمة الدولة.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أن ذلك خلق أزمة ثقة متعددة الأبعاد وغير مسبوقة.

وأفاد في السياق بأنه سرعان ما عاد الجهاز الأمني ​​إلى رشده وذهب على الفور إلى الحرب مع حماس.

ما تم إنجازه حتى الآن؟

وذكر إيهود باراك أنه وبعد حوالي ثلاثة أشهر من القتال وفي ظروف صعبة، حقق الجيش الإسرائيلي إنجازات كبيرة، مؤكدا أن أهداف الحرب لا تزال بعيدة عن التحقيق.

وذكر الوزير السابق أن حماس لا تزال  تسيطر على منطقتي رفح والمواصي، حيث يتركز أكثر من مليون ونصف المليون نسمة وهم الأغلبية المطلقة لمواطني قطاع غزة.

إقرأ المزيد إيهود باراك يعترف بأن إسرائيل "بنت مخابئ تحت مستشفى الشفاء"

وأوضح أن قدرات حماس العسكرية تضررت بشدة في المناطق التي كان يعمل فيها الجيش الإسرائيلي، مؤكدا أن الحركة لا تزال تحتفظ بقدرات عملياتية كبيرة في أجزاء من قطاع غزة لم يتم تدميرها بعد.

وأفاد في مقاله بأنه لا يوجد اتفاق ملموس على الطاولة بشأن الرهائن، مشيرا إلى أن حماس تطالب بـ"إنهاء الحرب" وهو ما لا يجب الاتفاق عليه كشرط للصفقة.

كما تطرق إلى المواجهة المواجهة مع حزب الله، حيث أكد وقوع أضرار جسيمة على الجانبين، وقد يتسع الأمر ليتحول إلى صراع شامل إذا اضطرت إسرائيل إلى استخدام القوة لإزالة حزب الله من الحدود إذا فشلت محاولة التوصل إلى اتفاق سياسي بشأن تنفيذ القرار 1701.

"اليوم التالي"

أمام هذه الظروف ومن أجل تحقيق أهدافها، كان على إسرائيل منذ اليوم الأول أن تناقش الخطوط العريضة لـ"اليوم التالي" مع الأمريكيين ومعهم أو من خلالهم مع مصر والأردن والإمارات والسعودية. 

وبين أن هؤلاء الجيران هم جزء من "المحور المعتدل" الذي شكلته الولايات المتحدة أمام "المحور المتمرد" الذي يضم إيران وسوريا وحزب الله وحماس والجهاد الإسلامي وغيرها.

إقرأ المزيد إيهود باراك لـ"سي إن إن": هجوم حماس فشل كبير في الاستخبارات وصولا إلى القيادة السياسية

وفي هذا السياق استشهد الوزير السابق بمثل روماني قديم يقول "إذا كنت لا تعرف أي ميناء تسعى للوصول إليه، فلن تصلك الريح إليه" وهذا ينطبق على الحكومة الإسرائيلية هذه الأيام".

ماذا تريد إسرائيل؟

إن إسرائيل وهي محقة في ذلك، ليست مستعدة لاستمرار حركة حماس في حكم غزة وتشكيل تهديد لمواطنيها، وتسعى إلى إفشال قدراتها العسكرية والحكومية واستبدالها بحزب آخر، ومن ناحية أخرى فإن إسرائيل لا تنوي باستثناء بن غفير وسموترتش، البقاء بشكل دائم حاكما مدنيا في غزة وقبول 2.2 مليون فلسطيني تحت مسؤوليتها، لما يترتب على ذلك من آثار، مشيرا إلى أن الفلسطينيين لا يتحركون إلى أي مكان.

وتابع قائلا: "أولئك الذين يعتقدون أنه من الممكن في عام 2024 الشروع في "الهجرة الطوعية" لملايين سكان غزة وهو تعبير ملطف لكلمة "الترانسفير"، هم في أحلام اليقظة".

"المخطط الصحيح"

من يستطيع تحمل المسؤولية؟ ولن يوافق أي حاكم عربي حتى لو كان صديقا لإسرائيل، على القيام بذلك بشكل منتظم. 

والحل الأرجح هو قوة عربية مشتركة من الدول التي لديها اتفاقيات سلام أو تطبيع مع إسرائيل وكذلك السعودية، على سبيل المثال قوة تقودها مصر وتدعمها الولايات المتحدة والجامعة العربية وتتسلم القوة من إسرائيل السيطرة على القطاع مع انتهاء تقليص صلاحيات حكم حماس لفترة محدودة تتراوح بين ستة أشهر وسنة مع إمكانية التمديد. 

إقرأ المزيد إيهود باراك يكشف عن موقف مبارك من حكم غزة عام 2008

وستعمل القوة خلال هذه الأشهر تدريجيا على إعادة القطاع إلى السيطرة المدنية وإدارة "السلطة الفلسطينية المعززة"، كما يمكن للقوة أن تستمر في العمل إلى جانب السلطة الفلسطينية لفترة إضافية من الوقت الأمر الذي سيسمح بتفكيك ما تبقى من القدرة العملياتية لحماس وخاصة الصواريخ والأسلحة.

"ومع مراعاة احتياجات إسرائيل الأمنية المحيط وحرية العمل المضادة والإشراف الأمني ​​ضد دخول الأسلحة وما إلى ذلك، يمكن لدول "المحور المعتدل" وخاصة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أن تكون عامل تمويل مشاريع إعادة الإعمار والبنية التحتية في غزة من بينها محطة كهرباء ومياه محلاة وميناء تحت إشراف أمني"، وفق الطرح الذي يراه باراك.

الخطوط العريضة

وأردف الوزير الإسرائيلي قائلا: "هذه هي الخطوط العريضة للحل المعقول وهو الوحيد تقريبا ومن يحاول إحباطه سيكون مسؤولا عن بقاء إسرائيل عالقة في وحل غزة لسنوات عديدة وهو الوضع الذي سيكون مدمرا ودمويا للغاية أو البديل عودة حماس إلى السلطة أو الفوضى الخطيرة تحت سيطرة العصابات العشائرية".

وتابع قائلا: "يمكن أن ينضج الحل في بعض الاختلافات فيما يتعلق بهذا التفصيل أو ذاك، نتيجة للتفاوض والتنسيق المطلوب، ومن الواضح أن السلطة الفلسطينية يجب أن تحقق قفزة حقيقية في القدرة والإرادة على التحرك، ومن الواضح أيضا أن الجهاز الحكومي سيحتوي على العديد من سكان غزة ومن بينهم تكنوقراط ذوو خلفية إسلامية، ولكن أولئك الذين لم يشاركوا في أي شيء نشاط مسلح".

وأكد إيهود باراك أنه لا يوجد حل مثالي، مشددا على أنه لا بد من اختيار بديل عملي يمحو حماس من كونها منظمة ذات قدرات عسكرية على الحدود إسرائيل وهذا المخطط قادر على اجتياز هذا الاختبار في إشارة إلى الطرح الذي شرحه مسبقا.

إقرأ المزيد الأمم المتحدة: الوضع الإنساني في غزة يستمر بالتدهور

وأشار إلى أن هذا المخطط حظي بدعم أمريكي واضح وفي الأسابيع الأولى بعد 7 أكتوبر كان هناك انفتاح كبير لدى العناصر في العواصم الصديقة في المنطقة للنظر فيه. 

وانتقد رئيس الوزراء الأسبق الوزير الحالي بنيامين نتنياهو، حيث قال إن محاولته السافرة للتهرب من هذا الاتجاه والتهرب لمدة ثلاثة أشهر من أي نقاش حول "اليوم التالي" تلقي بظلال ثقيلة على قدرته على قيادة دولة في الحرب وفي نهاية المطاف".

طريق مسدود

وقال باراك إن إسرائيل تتجنب الاندفاع إلى الخطوط الموصوفة أعلاه بعد 7 أكتوبر مباشرة، حيث أفاد بأن نتنياهو غير قادر على التحرك في هذا الاتجاه طالما أنه يتعرض لابتزاز بن غفير وسموتريتش، اللذين لا حكومة من دونهما.

وصرح بأن نتنياهو لا يريد التحرك في هذا الاتجاه لأن الخطوط العريضة تجعل من الممكن إنهاء "المرحلة الخشبية" من القتال خلال شهر تقريبا، وبالتالي وضعها أمام الجمهور الذي يطالب بالمحاسبة. 

وحسب الوزير السابق وكجزء من الخطوط العريضة، يتعين على الزعماء العرب أن يتصرفوا بشكل صحيح منذ البداية وهم من عليهم اتخاذ القرارات والتعبئة وبناء القوة وفي الوقت نفسه كبح المظاهرات في شوارعهم ضدها. 

إقرأ المزيد تقرير إسرائيلي يطرح 7 أسباب لعدم مشاركة مصر في مواجهة الحوثيين ضمن التحالف الأمريكي

وأوضح أنه من المفترض أن يتحركوا بينما يستطيع الجانب الإسرائيلي على الأكثر أن يضمن بالتنسيق مع الولايات المتحدة، استئناف العملية السياسية تجاه حل "الدولتين" في الوقت المناسب. 

وأشار في هذا الصدد إلى أن نتنياهو حتى لو وعد بشيء على هذا المنوال فلا يوجد شخص واحد في البيت الأبيض أو في أي من العواصم الإقليمية يصدقه.

ما هو الحل؟

الاستنتاج المؤلم هو أن الخطوط العريضة الوحيدة المعقولة التي تلبي المصلحة الإسرائيلية والأمريكية والإقليمية لـ"محور المعتدلين" لا يمكن أن تكون في استسلام واحد مع نتنياهو رئيسا لوزراء إسرائيل، ومع بن غفير وسموتريتش وزيرين. 

وشدد باراك على أن استمرار حكم هذه الحكومة سيؤدي حتما إلى ضياع الفرصة لاعتماد المخطط الوحيد الممكن والهبوط في أحد الأمرين "النزول المخزي عن الشجرة" دون تحقيق أهداف الحرب في غزة مع تزايد خطر اشتعال النيران في الشمال والاحتكاك الخطير مع الولايات المتحدة مع إلقاء اللوم على الوضع المخزي على الجيش الإسرائيلي وقوات الأمن من جهة، وعلى الرئيس بايدن من جهة أخرى مقامرة جامحة على شكل محاولة جر الولايات المتحدة رغما عنها إلى صراع إقليمي مع إيران، مشيرا إلى أنه لا ينبغي السماح بحدوث أي منها. 

واختتم مقاله بالقول: "الواقع يطرق الباب ويطالب بالإجابة إلى أين نتجه؟ نحن بحاجة إلى أن تقرر، ومن غير الممكن أن يكون الشخص الذي يتحمل المسؤولية الرئيسية عن الهاوية التي سقطنا فيها هو أيضا الشخص الذي سيوجه طريقنا من الهاوية إلى المناظر الطبيعية المضاءة بنور الشمس، لقد حان الوقت لانتخابات جديدة، الشعب، والشعب وحده هو الذي يستطيع أن يقرر من هم الذين ستسند إليهم عجلة القيادة، وما هو المسار المختار لتحقيق أهداف الحرب، وإعادة استقرار إسرائيل، وتحقيق الأمن وإعادة الثقة بالنفس والثقة بالقيادة"، مشيرا إلى أن طريق التصحيح لن يكون قصيرا أو سهلا.

المصدر: القناة "12" العبرية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية بنيامين نتنياهو تل أبيب حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة كتائب القسام وفيات الولایات المتحدة الخطوط العریضة الیوم التالی مشیرا إلى أن إقرأ المزید إیهود باراک فی هذا فی غزة

إقرأ أيضاً:

نزوح الآلاف وسط قصف إسرائيلي بجنوب غزة

قصفت القوات الإسرائيلية مناطق عدة في جنوب قطاع غزة، الثلاثاء، وفر آلاف الفلسطينيين من منازلهم فيما قد يكون جزءا من الفصل الأخير من العمليات العسكرية الإسرائيلية المكثفة خلال الحرب المستمرة منذ نحو 9 أشهر.

وقال مسؤولون بقطاع الصحة، الثلاثاء، إن 8 فلسطينيين قتلوا وأصيب العشرات، في حين قال الجيش الإسرائيلي إن اثنين من جنوده قتلا في اشتباك جرت الاثنين.

وقال قادة في إسرائيل إن القوات على وشك إنهاء عمليات القتال العنيف مع حركة حماس، التي تدير قطاع غزة منذ عام 2007، وستتحول قريبا إلى عمليات أكثر استهدافا.

وقال مسعفون إن 17 فلسطينيا قتلوا، الثلاثاء، عندما قصفت دبابة إسرائيلية شارعا في حي الزيتون المكتظ بالسكان بمدينة غزة في شمال القطاع.

وأظهرت لقطات نُشرت على بعض حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الفلسطينية مشهدا في سوق محلية اختلطت فيها الدماء بخبز متناثر على الأرض. ولم يتسن لرويترز على الفور التحقق من هذه اللقطات.

وكان الجيش الإسرائيلي أمر سكان عدة بلدات وقرى شرق خان يونس بإخلاء منازلهم، الاثنين، قبل عودة الدبابات إلى المنطقة التي انسحب منها الجيش قبل أسابيع.

وقال سكان ووسائل إعلام تابعة لحماس إن الآلاف ممن لم يستجيبوا لهذا الأمر اضطروا إلى الفرار من منازلهم تحت جنح الظلام عندما قصفت الدبابات والطائرات الإسرائيلية القرارة وعبسان ومناطق أخرى وردت أسماؤها في أوامر الإخلاء.

وتساءل تامر، وهو رجل أعمال يبلغ من العمر 55 عاما نزح 6 مرات منذ السابع من أكتوبر "وين نروح"؟

وقال لرويترز عبر تطبيق للتراسل: "كل مرة الناس بترجع لبيوتها، وبتحاول تعيد بناء حياتها ولو فوق أنقاض بيوتهم، بيرجع الاحتلال بالدبابات بيدمر اللي بقي من هاي البيوت والأماكن".

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته قصفت مناطق في خان يونس أُطلق منها نحو 20 صاروخا، الاثنين. وأضاف أن الأهداف تضمنت منشآت لتخزين الأسلحة ومراكز للعمليات.

وذكر الجيش أنه اتخذ إجراءات قبل الضربات لضمان عدم تعرض المدنيين للأذى من خلال إتاحة فرصة لهم للمغادرة، في إشارة إلى أوامر الإخلاء. واتهم الجيش حماس باستخدام البنية التحتية المدنية، والسكان، دروعا بشرية، لكن الحركة تنفي ذلك.

وقالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، المتحالفة مع حماس إن مسلحيها أطلقوا صواريخ باتجاه عدة مستوطنات إسرائيلية قرب السياج الحدودي مع غزة، ردا على "جرائم العدو الصهيوني بحق أبناء شعبنا الفلسطيني".

إلى ذلك، قالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في غزة، الثلاثاء، إن 1,9 مليون شخص هم اليوم نازحون في القطاع، مضيفة أنها "تشعر بقلق عميق" إزاء التقارير التي صدرت عن أوامر إخلاء جديدة في خان يونس. 

وقالت سيغريد كاغ أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة: "لقد تم تهجير أكثر من مليون شخص مرة أخرى، وهم يبحثون يائسين عن المأوى والأمان".

وأضافت: "هناك اليوم 1,9 مليون شخص نزحوا في جميع أنحاء غزة ... أشعر بقلق عميق إزاء التقارير التي تفيد بأن أوامر جديدة بالإخلاء صدرت في منطقة خان يونس". 

الفصل الأخير في رفح

وقالت إسرائيل، التي تزداد الضغوط الدولية عليها لتخفف الأزمة الإنسانية في غزة، اليوم الثلاثاء إنها ربطت خط كهرباء بمحطة لتحلية المياه في القطاع لتوفير المزيد من مياه الشرب.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن إنتاج مياه الشرب سيقفز بأربعة أمثاله ليصل إلى 20 ألف متر مكعب يوميا. ورغم أن هذه الكمية ليست كافية لتزويد سكان غزة بالمياه، يقول مسؤولون إسرائيليون إنها كمية كبيرة.

وقال مسؤول دفاعي إسرائيلي: "سيغير هذا الأمر قواعد اللعبة تماما فيما يتعلق بالتعامل مع مشكلات الصرف الصحي الملحة والوصول إلى موارد المياه"، مضيفا أن هذا يأتي في إطار جهد إنساني أكبر يدفع وزير الدفاع يوآف غالانت إلى بذله.

اشتعل فتيل الحرب عندما اقتحم مسلحون من حماس إسرائيل في السابع من أكتوبر في هجوم مباغت، أسفر وفقا للإحصائيات الإسرائيلية عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة، بينهم مدنيون وعسكريون واقتيادهم لغزة.

وأسفر الهجوم الجوي والبري والبحري الإسرائيلي المضاد عن مقتل نحو 38 ألف فلسطيني حتى الآن وفقا لوزارة الصحة في غزة، كما تسبب في دمار واسع بالقطاع الساحلي المكتظ بالسكان.

ولا تفرّق إحصائيات وزارة الصحة في غزة بين المسلحين وغير المسلحين، لكن المسؤولين يقولون إن معظم القتلى من المدنيين. وتقول إسرائيل إن 320 من جنودها قتلوا في غزة وإن ثلث القتلى الفلسطينيين على الأقل من المسلحين.

وقال شهود ومسعفون إنه يوجد ضمن المناطق الخاضعة لأوامر الإخلاء مستشفى غزة الأوروبي، الذي يخدم خان يونس ورفح وإن المسؤولين الطبيين مضطرون إلى إجلاء المرضى والعائلات الذين لجأوا إلى المستشفى.

وقال المتحدث الرسمي باسم الصحة العالمية، ريك بيبركورن، "قرر موظفو المستشفى والمرضى الإخلاء بالفعل"، مضيفا أنه لا يزال هناك 3 مرضى فقط. إننا نناشد أن يتم إنقاذ المستشفى الأوروبي، ولا يتعرض لأضرار".

واتجه بعض السكان غربا نحو منطقة المواصي القريبة من الشاطئ، المكتظة بخيام النازحين. ونام البعض في الشوارع لأنهم لم يتمكنوا من العثور على مأوى.

وسبق أن أشارت إسرائيل إلى أن عمليتها في رفح، الواقعة جنوب قطاع غزة والمتاخمة للحدود مع مصر، تقترب من نهايتها.

وتقول إسرائيل إن توسيع عملياتها العسكرية لرفح كان الهدف منه القضاء على عدد من مسلحي حماس الذين يعتقد أنهم يختبئون في المدينة.

وقال مسؤولوها إنه بعد انتهاء المرحلة المكثفة من الحرب ستركز القوات على عمليات أصغر نطاقا، تستهدف منع حماس من إعادة ترتيب صفوفها.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، إن إسرائيل تقترب من هدفها المتمثل في تدمير القدرات العسكرية لحركة حماس. وأضاف أن العمليات الأقل كثافة ستستمر.

وأضاف: "إننا نتقدم نحو نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس الإرهابي، وسنستمر في ضرب فلوله".

وتواصل حركتا حماس والجهاد الإسلامي شن هجمات على القوات الإسرائيلية الموجودة في قطاع غزة وتطلقان الصواريخ من وقت لآخر على إسرائيل.

وتقول حماس إن نتانياهو فشل في تحقيق أهداف الحرب وإن الحركة مستعدة للقتال لسنوات.

"سنتوقف دون نقاش"

وتعثرت جهود مصرية وقطرية، تدعمها الولايات المتحدة، للتوصل إلى وقف لإطلاق النار. وتقول حماس إن أي اتفاق يجب أن يفضي إلى إنهاء الحرب والانسحاب الإسرائيلي الكامل من غزة. وتقول إسرائيل إنها ستوافق فقط على وقف مؤقت للقتال حتى يتسنى لها القضاء على حماس.

وردا على تصريحات غير محددة المصدر، أوردتها صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، أفادت بأن إسرائيل قد تكون مستعدة لإنهاء الحرب دون تحقيق أهدافها، قال نتانياهو إن ذلك "لن يحصل".

وقال رئيس الوزراء: "لن نستسلم للرياح الانهزامية"، وفق بيان صادر عن مكتبه. وأضاف أن "الحرب ستنتهي عندما تحقق إسرائيل كل أهدافها، بما في ذلك القضاء على حماس وتحرير كل الرهائن".

وفي سياق متصل، قال نائب زعيم حزب الله، نعيم قاسم، الثلاثاء، إن الجماعة اللبنانية لا تستطيع القول ما إذا كانت ستوقف الأعمال العدائية ضد إسرائيل إذا انتهت الحرب في غزة دون وقف رسمي لإطلاق النار.

وقال قاسم لوكالة أسوشيتد برس من المقر السياسي لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت، إنه "إذا كان هناك وقف لإطلاق النار في غزة، فسوف نتوقف دون أي نقاش".

ويحذر نائب زعيم حزب الله من أنه حتى لو كانت إسرائيل تعتزم شن عملية محدودة في لبنان لا تصل إلى حد حرب واسعة النطاق، فلا ينبغي لها أن تتوقع أن يظل القتال محدودا.

ومنذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، يجري تبادل إطلاق نار شبه يومي بين حزب الله والجيش الإسرائيلي عبر حدود لبنان الجنوبية.

وقال حزب الله، الثلاثاء، إنه أطلق عشرات الصواريخ من نوع كاتيوشا على ثكنة كريات شمونة "ردا على اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة (..)".

مقالات مشابهة

  • صحيفة تكشف مستجدات مسار التفاوض بشأن وقف الحرب على غزة
  • لماذا أعلنت واشنطن لاءاتها بشأن ترتيبات ما بعد حرب غزة وما مدى واقعيتها؟
  • الموساد: إسرائيل تدرس رد حماس على اقتراح وقف إطلاق النار في غزة
  • إسرائيل تدرس رد حماس بشأن صفقة الأسرى وإنهاء الحرب
  • جيش الاحتلال يشتكي من نقص الذخائر ويريد هدنة في غزة
  • "سي إن بي سي": نزوح جديد في خان يونس نتيجة رد إسرائيل على صواريخ حماس
  • أزمة كهربا وكولر في الأهلي تصل إلى طريق مسدود
  • معضلة إسرائيل القادمة.. من يدير قطاع ​​غزة بعد الحرب؟
  • نزوح الآلاف وسط قصف إسرائيلي بجنوب غزة
  • نتنياهو: إسرائيل تتقدم إلى نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس في غزة