اختتمت الأسهم الأوروبية 2023 بمكاسب سنوية تقارب 13 بالمئة بفضل آمال في تيسير البنوك المركزية الرئيسية سياستها النقدية العام المقبل.

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 بالمئة، الجمعة، ليسجل مكاسب لسابع أسبوع وأفضل أداء له في ديسمبر منذ 2021.

واختتم المؤشر العام مرتفعا 12.6 بالمئة، وكانت أسهم قطاع التكنولوجيا الشديد التأثر بأسعار الفائدة بين القطاعات الأفضل أداء.

وحققت الأسواق العالمية سلسلة مكاسب على مدى الشهرين الماضيين في ظل تراجع عوائد السندات بفضل آمال خفض البنوك المركزية أسعار الفائدة في أوائل 2024. لكن البنك المركزي الأوروبي لم يشر بعد إلى أي خفض محتمل مقبل على الرغم من إشارة الأسواق المالية إلى وجود فرصة 80 بالمئة أن يكون أول خفض لأسعار الفائدة في مارس.

وتعافى المؤشر القياسي الأوروبي أكثر من 12 بالمئة بعد تسجيله مستويات متدنية في مارس في أعقاب تأثر الأسواق العالمية بالانهيار السريع للبنك السويسري كريدي سويس والبنك الأميركي سيليكون فالي.

وتفوقت الأسهم الإيطالية على نظيراتها الإقليمية هذا العام بصعودها نحو 30 بالمئة، بينما تذيلت الأسهم السويسرية والبريطانية المكاسب.

وتصدرت أسهم قطاع الإعلام المكاسب اليوم بتقدمها 0.5 بالمئة وتلاها قطاع المصارف.

وزادت الأسهم الإسبانية 0.2 بالمئة بعدما أظهرت قراءة أولية أن معدل التضخم على أساس سنوي هبط إلى 3.1 بالمئة في ديسمبر من 3.2 في الشهر السابق.

وارتفع أيضا المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.1 بالمئة اليوم الجمعة ليختتم العام محققا مكاسب 3.8 بالمئة، لكنه تخلف عن أغلب المؤشرات الأوروبية.

وسيتوقف العمل في بورصات أوروبا في الأول من يناير بمناسبة عطلة بداية العام الجديد.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات ستوكس 600 الأوروبي كريدي سويس بورصات أوروبا الفائدة الأسهم الأوروبية ستوكس 600 الأوروبي كريدي سويس بورصات أوروبا أسواق

إقرأ أيضاً:

مؤشرات الأسهم الأوروبية تنهي تداولات الأسبوع على ارتفاع قياسي

أغلقت مؤشرات الأسواق الأوروبية تعاملات اليوم الجمعة عند مستويات قياسية، بدعم من الأنباء المتعلقة بحزمة التحفيز الصينية لاقتصادها، في الوقت الذي قام فيه المستثمرون بتقييم بيانات التضخم الجديدة.

ارتفع مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي بنسبة 0.52% ليصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 528.33 نقطة، حيث قادت أسهم قطاع المواد الكيميائية المكاسب بارتفاع قدره 2.75%، فيما سجل قطاع السيارات زيادة بنسبة 2.23%. يأتي هذا الارتفاع بعد تحقيق الأسواق الصينية لأفضل أداء أسبوعي لها منذ ما يقرب من 16 عامًا، وذلك بعد أن أعلنت الصين عن حزمة تحفيزية واسعة لدعم النمو واستعادة الثقة في اقتصادها.

كما خفّض بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) اليوم سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء العكسية لمدة سبعة أيام من 1.7% إلى 1.5%، وهو التخفيض الثاني خلال نحو ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى خفض نسبة الاحتياطي الإلزامي للمؤسسات المالية بمقدار 0.5 نقطة مئوية. وتهدف هذه الإجراءات إلى تعزيز دور السياسة النقدية في دعم النمو الاقتصادي المستقر للصين، وفقًا لبيان صادر عن البنك.

وفي أوروبا، أظهرت بيانات أولية من فرنسا وإسبانيا انخفاضًا كبيرًا في معدلات التضخم، مما عزز التوقعات بأن معدل التضخم في منطقة اليورو ككل سيشهد انخفاضًا ملحوظًا بعيدًا عن هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%.

أما على مستوى الأسهم الفردية، فقد قفزت أسهم مجموعة الأزياء الإيطالية "مونكلير" بنحو 11% لتتصدر المؤشر القياسي الأوروبي، في حين تراجعت أسهم بنك "بانكو ساباديل" الإسباني بنسبة 4.8%، وسط خضوعه لعرض استحواذ عدائي من قبل بنك "بي بي في إيه" الإسباني الأكبر.

وفي وول ستريت، شهدت الأسهم الأمريكية أداءً متباينًا، حيث أظهرت البيانات المنتظرة أن التضخم في أغسطس اقترب من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي.

مقالات مشابهة

  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12226 نقطة
  • توقعات بتراجع التضخم في تركيا لأقل من سعر الفائدة في أيلول
  • الأسهم الصينية ترتفع إلى أعلى مستوياتها منذ 2015
  • أسعار الذهب ترتفع 11 دولارًا وتتجه لتحقيق مكاسب شهرية وفصلية
  • بورصات الخليج تغلق على تباين مع تصاعد التوتر الجيوسياسي
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12271.77 نقطة
  • الأسهم الأمريكية تسجل مكاسب متتالية للأسبوع الثالث
  • مؤشرات "وول ستريت" باللون الأخضر للأسبوع الثالث على التوالي
  • 30 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال الأسبوع
  • مؤشرات الأسهم الأوروبية تنهي تداولات الأسبوع على ارتفاع قياسي