قال عثمان ميرغني رئيس تحرير صحيفة التيار السودانية، إن سقوط مدينة “ود مدني” كان مفاجأة، لأنها بلدة كثيفة السكان استضافت عدة ملايين نزحوا من الخرطوم،  كما أنها استضافت مؤسسات الأمم المتحدة، وبعض المؤسسات الدولية.

ولفت “ميرغني” خلال مداخلة لـ القاهرة الإخبارية، إلى أنه كان يتوقع على الأقل عند دخول قوات الدعم السريع للمدينة، أن تحافظ على البنية التحتية وحياة المواطنيين، لكن القوات ارتكبت انتهاكات جسيمة، وأعمال ضد الإنسانية، وحطمت منشآت رئيسية، من بينها منشآت تتبع للجمارك، كما نهبت بضائع تخص المواطنين، ومخازن الغذاء التابعة لمنظمات أممية، وهي منح غذائية تكفي لمليون شخص.

وأردف: "كل هذا أعطى انطباعا أن قوات الدعم السريع لا يمكن السيطرة عليها، وأن ما يحدث على الأرض يختلف عن البيانات الصادرة عن قوات الدعم السريع".

ولفت إلى أن الجيش كون لجنة لمعرفة ملابسات ما حدث في ود مدني، واستطاع الجيش صد الهجمات الأولى، واحتفل المواطنون بإحساس الأمن، لم يكن هناك معركة، فجأة، فوجئ المواطنون بقوات الدعم السريع داخل المدينة دون إطلاق رصاصة واحدة، وأردف: "شهود عيان قالوا لم نسمع رصاصا لكن رأينا قوات الدعم تدخل بسهولة".

وعن مسار المفاوضات، قال إن منظمة الإيجاد كانت حددت اجتماعا مباشرا بين قائد الجيش وقائد قوات الدعم السريع، ووافق الجانبان واكتملت الترتيبات لاستقبال الطرفين، يجلسان في غرفة واحدة وجها لوجه، ومجموعة من المستشارين، وأن يكون هناك فرصة لوقف الحرب، لكن قوات الدعم السريع أعلنت أنها غير جاهزة، وصدر بيان من منظمة الإيجاد بأن هناك أسبابًا فنية لتأجل اللقاء، وحدد له الثالث من يناير، يوم الأربعاء المقبل، ويتوقع أن يكون الموعد حاسما لأنه لا يمكن تأجيله للمرة الثالثة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الخرطوم منظمة الإيجاد قوات الدعم السريع قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

ناشطون: قوات الدعم السريع تضاعف الحصار على قرى بالجزيرة

اتهم ناشطون، قوات الدعم السريع بتصفية مواطنين عزل خلال اجتياحها لعدة قرى بولاية الجزيرة.

مدني: التغيير

قال ناشطون إن قوات الدعم السريع ضاعفت الحصار على إحدى قرى ولاية الجزيرة –وسط السودان، ونهبتها ونكلت بمواطنيها، وكشفوا عن قتلها خمسة من مواطني قرية أخرى، مع تواصل استهداف المدنيين العزل.

وسيطرت قوات الدعم السريع على مدني عاصمة الجزيرة في 18 ديسمبر الماضي عقب انسحاب الجيش السوداني، وسرعان ما غزت قرى ومحليات الولاية وتمددت إلى الولايات المجاورة، وصاحبت هجماتها عمليات سلب ونهب وتقتيل وترويع كثيرة للسكان.

وقالت لجان مقاومة مدني في بيان يوم الاثنين، إن “مليشيا الجنجويد تضاعف الحصار على مواطني قرية أبو فروع” بمحلية الحصاحيصا لاسبوع.

وأضافت أنها اقتحمت القرية ونهبت كل المحال التجارية والبقالات والمقتنيات الشخصية وأصابت أكثر من 4 مواطنين بالرصاص الحي وجابت القرية في ضرب وتنكيل بالنساء والأطفال وكبار السن.

وفي تحديث بشأن الأحداث التي وقعت في قرية بجيجة ريفي أبوقوتة بمحلية الحصاحيصا، قالت لجان مقاومة مدني، إن قوات الدعم السريع واصلت حملات الاجتياح لقرى الجزيرة واقتحمت القرية وقامت بعمليات سلب ونهب لممتلكات المواطنين.

وكشفت عن مقتل خمسة من الأهالي بالقرية بينهم ثلاثة إخوة هم (عبد الغني حسين، عبده حسين والمصباح حسين)، بجانب مكاوي عبد الرسول وصبري محمد برير.

وكانت لجان مدني اتهمت الدعم السريع بتصفية المواطنين: فريد نور الدين (مدينة الحصاحيصا) وأمير محمد خير الفحل (قرية ود الكامل).

ومنذ دخولها مدينة ود مدني في ديسمبر العام الماضي بعد انسحاب الجيش منها، ظلت قوات الدعم السريع، تمارس أبشع أنواع الانتهاكات شملت القتل والسلب والنهب إلى جانب اغتصاب النساء، وفقاً لعدة تقارير.

وبسبب الحرب في السودان، فرَّ أكثر من 12 مليون شخص من منازلهم داخل وخارج السودان.

ويعيش السودان منذ منتصف أبريل 2023 حربا ضارية بين الجيش وقوات الدعم السريع، تسببت في مقتل الآلاف، وشردت ملايين السودانيين، بينما تشهد البلاد نذر مجاعة وشيكة، وفقاً لتحذيرات أممية.

الوسومأبو قوتة أبوفروع الجيش الحصاحيصا الدعم السريع السودان بجيجة مدني

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يعلن صد هجوم للدعم السريع بغرب كردفان
  • الجيش السوداني يحدد 4 شروط للتفاوض مع الدعم السريع
  • ‏حفيد يحمل جده وأب يجر أبناءه.. معاناة السودانيين بسبب انتهاكات الدعم السريع
  • البندقية التي تقتل السودانيين.. ماذا تريد من الأرض؟
  • ناشطون: قوات الدعم السريع تضاعف الحصار على قرى بالجزيرة
  • الانتحار السوداني ... متى يتوقف وكيف؟!
  • الجيش السوداني يتهم الدعم السريع بتدمير جزء من جسر رئيسي في الخرطوم   
  • عاجل: الجيش السوداني يعلن تدمير قوات الدعم السريع جزء من جسر الحلفايا
  • ماذا تعني سيطرة «الدعم السريع» على سنجة؟
  • منظمة مشاد: ندين الهجوم البربري الذي شنته قوات الدعم السريع على مدينة سنجة