توفي هذا الأسبوع البروفيسور الإسرائيلي يهوشوع بن أرييه، عن عمر يناهز 95 عاما، صاحب خطة تبادل الأراضي بين مصر وإسرائيل والفلسطينيين.

إقرأ المزيد مصر تقيم مخيمات ضخمة للفلسطينيين بطلب من السيسي (صور+فيديو)

وقالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، التي نشرت مقتطفات من خطة أؤييه، إنه منذ حوالي ربع قرن، وبعد مسيرة أكاديمية مثيرة للإعجاب كمؤسس لمدرسة الجغرافيا التاريخية لإسرائيل، أطلق البروفيسور يهوشوع بن أرييه خبرته لمحاولة حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأعد بن أرييه، الحائز جائزة إسرائيل، خطة مفصلة لتبادل الأراضي بين إسرائيل ومصر والسلطة الفلسطينية.

وكانت النقطة الأساسية في الخطة هي أن تتخلى مصر عن منطقة جنوب قطاع غزة، وبهذه الطريقة سيكون من الممكن إنشاء "غزة الكبرى" - وهي منطقة سيتم ضمها إلى قطاع غزة، بما في ذلك شاطئ طويل، مما سيزيد المساحة.

ووفق الخطة سيتم بناء مدينة حديثة وريفيرا ومطار وميناء في هذه المنطقة مقابل التنازل عن أراضيها، وستحصل مصر من إسرائيل على قطعة أرض في منطقة صحراء النقب، ومعبر بري من سيناء إلى الأردن والدول المجاورة لها.

ومن جانبهم، سوف يتخلى الفلسطينيون عن مناطق في الضفة الغربية، حتى تحتفظ إسرائيل بـ "الكتل الاستيطانية" هناك.

وقالت هاآرتس إن بن أرييه لم يترك الخطة على الورق، فقد عرضها على المسؤولين الأميركيين والفلسطينيين والإسرائيليين، ووصل بخرائطه إلى مكتب رئيس الوزراء الراحل أريئيل شارون.
ووفق الصحيفة العبرية فقد أعرب بعض محاوريه عن اهتمامهم بالبرنامج، لكن الرئيس المصري آنذاك حسني مبارك، على حد قوله، لم يوافق عليها.

وأوضحت هاآرتس أن بن أرييه توفي هذا الأسبوع، في ذروة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وسيحدد المستقبل ما إذا دفنت خطته معه أيضا، أم كان رائدا وسابقا لعصره.

المصدر: هاآرتس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم الحرب على غزة القاهرة غوغل Google قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الخارجية النرويجية: قرار إسرائيل بشأن البؤر الاستيطانية في الأراضي المحتلة غير مقبول

أكد وزير الخارجية النرويجي، أن قرار دولة الاحتلال الإسرائيلي إضفاء الشرعية على بؤر استيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير مقبول، وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".
 

خلافات وفوضى تهدد الداخل الإسرائيلي.. أستاذ علوم سياسية يوضح حقيقة حصول محافظ البحيرة الجديد على الدكتوراه في عام واحد الوضع في إسرائيل

قال الدكتور سهيل دياب، أستاذ العلوم السياسية، إن التوصيف العام يؤكد أن هناك فوضى عامة في إسرائيل، لافتًا إلى أن ملف الإنقسام ما بين الجانب العسكري والسياسي في إسرائيل، فالجانب العسكري يمثل الدولة العميقة التي أقامت الدولة بعد نكبة 48، والطرف السياسي يتماثل مع التمرد من قبل الصهيونية الدينية مع القوى اليمينية المتطرفة.

وأضاف دياب، خلال مداخلة مع الإعلامية فيروز مكي، ببرنامج "مطروح للنقاش"، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن هناك عدة مراحل في هذا الانقسام، أولها كان قبل السابع من أكتوبر بالعديد من الملفات خاصة الانقلاب القضائي بالسنة الأخيرة قبل 7 أكتوبر، والمرحلة الثانية كانت بعد 7 أكتوبر وحول من المسؤول عنها.

مقالات مشابهة

  • الوفد الإسرائيلي المفاوض يتوجه الاثنين إلى قطر
  • حزب الله يعلن إطلاق وابل من الصواريخ.. وإسرائيل ترد بقصف مدفعي
  • بن غفير يطالب بالاطلاع على تفاصيل صفقة تبادل المحتجزين المطروحة
  • مفاوضات حماس وإسرائيل تستأنف بالدوحة والضغوط تتصاعد على نتنياهو
  • رئيس الموساد يغادر إلى قطر لإجراء محادثات بشأن صفقة تبادل الأسرى
  • الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في هجوم على الجبهة الشمالية مع لبنان
  • الخارجية النرويجية: قرار إسرائيل بشأن البؤر الاستيطانية في الأراضي المحتلة غير مقبول
  • "استولت على ربع غزة".. تحقيق يكشف بدقة ما تفعله إسرائيل
  • عاجل:- مقتل قائد في جيش الاحتلال الإسرائيلي وتطورات حول صفقة تبادل الأسرى مع حماس
  • مخطط إسرائيلي ناعم لضم الضفة الغربية