بفيديوهات قصيرة جذابة، تمكن تطبيق تيك توك خلال فترة قصيرة نسبياً من أن يتصدر تطبيقات التواصل الاجتماعي، عبر تفرده بمزايا عديدة.

بعد نصف قرن.. أم كلثوم تريند

لكن يبقى التساؤل هو كيف تمكن هذا تطبيق من جعل مشهد من "مدرسة المشاغبين" أن يتصدر "التريند" بعد نصف قرن من عرض المسرحية الشهيرة؟ أو كيف تمكن من إحياء أغنية "في نور محياك" لأم كلثوم لتصبح من قائمة الأغاني المفضلة لدى أبناء الجيل الحالي.


يشرح الخبير التقني زيد ربابعة لـ 24 قائلاً: "كان تريند منصات التواصل الاجتماعي، يعتمد على تفاعل الناس مع المحتوى، وفيسبوك يعد أول من طوّر هذه الخوارزمية".


ويكمل: "لاحقاً أصبح الذكاء الاصطناعي يتحكم بظهور المحتوى، ويركز على المحتوى المثير للجدل كالجانب المتعلق بالقضايا الدينية، أو الجنسية أو المقززة حتى".


اختيارات الذكاء الاصطناعي

ويؤكد ربابعة: "مؤخراً توجهت جميع الشركات التكنولوجية العملاقة، مثل إكس وسنابشات وفيسبوك لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، لخلق التريند وتصنيف المحتوى الأكثر رواجاً".


ولم يكن تركيز هذه المنصات فقط على المقاطع المثيرة للجدل، بل تخطاها إلى إثار العواطف لدى المشاهدين، ويوضح الخبير التقني النفسي زيد ربابعة قائلاً: "هذه الشركات تستقطب متخصصين بسلوك الإنسان وعلم النفس، لدراسة ميول الإنسان وتوجهاته ونواقصه، وبناءً عليه يتم اختيار المحتوى الأنسب له".


المحتوى المُقزز.. يتصدر

وهناك نوع من المحتوى المعروف بالـ "ashamed"، وهو محتوى قائم على المقاطع المخجلة والمقززة، وهو  "مصنف من الأكثر جدلاً ومشاهدة وتصعيداً لتريند، نظراً لجذبه لفئات عديدة من الناس" وفقاً لربابعة.


ويؤكد ربابعة تيك توك أن "خوارزميات تطبيق تيك توك، قوية جداً وهي الأعلى في السوشال ميديا والأكثر تطوراً"، إذ أنها تستطيع معرفة كم من الوقت استغرق المستخدم في حضور فيديو ما، ومتى تخطاه؟، والأيام والأوقات التي يفضل فيها متابعة تيك توك".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة التواصل الاجتماعي الذكاء الاصطناعي تيك توك تیک توک

إقرأ أيضاً:

دوري الأمم الأوروبية .. رونالدو يقود البرتغال لتحقيق فوزًا دراميًا على اسكتلندا واعتلاء صدارة المجموعة

تمكن منتخب البرتغال بقيادة نجمه الأول كريستيانو رونالدو من تحقيق فوزاً درامياً على نظيره اسكتلندا بثنائية مقابل هدف, خلال اللقاء الذي أقيم بينهما مساء الأحد لحساب الجولة الثانية من مجموعات بطولة دوري الأمم الأوروبية.

شبانة : كولر كان على خلاف مع محسن صالح بشأن صفقات الأهلي الصيفية

ونجح منتخب اسكتلندا في تسجيل الهدف الأول عبر لاعبه سكوت  
بالدقيقة السابعة من زمن اللقاء ، ومع بداية شوط اللقاء الثاني، تمكن برونو فرنانديز من تسجيل هدف التعادل لصالح لمنتخب البرتغال بالدقيقة 54. 

وخلال مجريات شوط المباراة الثاني شارك رونالدو بديلاً ليسجل هدف الفوز المثير للبرتغال في الدقيقة ٨٨.

بتلك النتيجة تمكن منتخب البرتغال من اعتلاء صدارة المجموعة الاولى برصيد 6 نقاط، يليه كرواتيا وبولندا بـ 3 نقاط لكل منهما.
ويأتي منتخب اسكتلندا أخيرا في الترتيب دون رصيد.

مقالات مشابهة

  • دوري الأمم الأوروبية .. رونالدو يقود البرتغال لتحقيق فوزًا دراميًا على اسكتلندا واعتلاء صدارة المجموعة
  • بـ 736 ألف جنيه.. «إكس مراتي» يواصل صدارة إيرادات الأفلام بدور العرض
  • العراق يتصدر قائمة مستوردي البسكويت من تركيا
  • خالد ميري يكتب: في صدارة القوة الناعمة
  • صدارة كويتية ومفاجأة مغربية.. أكبر الدول المستوردة للغاز في 2024
  • راحة وأمان.. مميزات استخدام الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي
  • نجل الفنان فؤاد المهندس: والدي تزوج أمي لأنها كانت تشبه أم كلثوم
  • تأثير الذكاء الاصطناعي على وسائل الإعلام التقليدية (2- 3)
  • أمير عيد يتصدر التريند بسبب المقاومة الفلسطينية.. ما علاقة أبو عبيدة؟
  • بـ828 ألف جنيه.. «إكس مراتي» يواصل صدارة إيرادات الأفلام