افتتح الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، اليوم الجمعة مسجدي العسال والرحمن بقريتي المقاتلة وكفر محفوظ بإدارة أوقاف طامية ثان.

جاء ذلك بحضور فضيلة الشيخ علاء محمود مدير شؤون الإدارات ،وفضيلة الشيخ شعبان جابر مدير الإدارة ،ولفيف من القيادات الشعبية والتنفيذية وأهالي مركز طامية. 

    وألقى وكيل الوزارة خطبة الجمعة تحت عنوان:"جريمة الاعتداء على المال العام"، وأكد خلالها على أن من أهم السلوكيات التي ينبغي أن نُركز عليها هو التمييز بين السلوك الإيجابي والسلوك السلبي تجاه الحق العام، والشأن العام والمال العام، ففي جانب السلوك الإيجابي الذي يؤكده الإسلام ويُرشدنا ويحثنا عليه خير الأنام سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) إماطة الأذى عن الطريق، يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): " الإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ أَوْ بِضْعٌ وَسِتُّونَ شُعْبَةً، فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ , وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ" ، ويقول (صلى الله عليه وسلم) : " إماطة الأذى عن الطريق صدقة"، وعندما سأل رجل النبي (صلى الله عليه وسلم) عن عمل يُدخله الجنة قائلاً يَا رَسُولَ اللَّهِ دُلَّنِي عَلَى عَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ ؟ قَالَ (صلى الله عليه وسلم) : " أَمِطِ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ" على أن إماطة الأذى عن الطريق لا تتوقف عند مجرد رفع حجر هنا أوهناك عنه، وإن كان ذلك أمرًا مشروعًا ومطلوبًا وجيدًا، ولا يٌستهان أو يٌستخف به، إنما حق الطريق أبعد من ذلك، وأول حقوقه عدم الاعتداء عليه، أو الإجحاف به، أو عدم الوفاء بحقه، فقد قال نبينا (صلى الله عليه وسلم) لأصحابه يومًا : "إِيَّاكُمْ وَالْجُلُوسَ عَلَى الطُّرُقَاتِ فَقَالُوا: مَا لَنَا بُدٌّ إِنَّمَا هِيَ مَجَالِسُنَا نَتَحَدَّثُ فِيهَا قَالَ : فَإِذَا أَبَيْتُمْ إِلاَّ الْمَجَالِسَ فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهَا قَالُوا : وَمَا حَقُّ الطَّرِيقِ قَالَ : غَضُّ الْبَصَرِ وَكَفُّ الأَذَى وَرَدُّ السَّلاَمِ وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ , وَنَهْىٌ عَنِ الْمُنْكَرِ " على عكس السلوك السلبي الذي قد يتمثل في الاعتداء على المساحة المخصصة للطريق سواء بالبناء أم بالإشغال أم بالإزعاج أم بالخروج على الآداب العامة ، ويلحق بالطريق في ضرورة إعطائه حقه والمحافظة عليه كل ما في حكمه من مسارات السكة الحديد ومترو الأنفاق وخطوط المياه والغاز والكهرباء وسائر المرافق العامة.

 

  وكيل أوقاف الفيوم: الاعتداء على المال العام جريمة 

 وأشار وكيل الوزارة إلى أهمية السلوك تجاه المال العام الذي هو مال الله ومال الأمة ومال الوطن ومال المواطنين، حيث يقول الحق سبحانه: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً * وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيراً"، ويقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): "إِنَّ رِجَالًا يَتَخَوَّضُونَ فِي مَالِ اللَّهِ بِغَيْرِ حَقٍّ فَلَهُمُ النَّارُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ "، ويقول (صلى الله عليه وسلم): "كل جسد نبت من سحت فالنار أولى به"، على أن حُرمة المال العام أشد من المال الخاص، فإذا كان للمال الخاص صاحب يدافع عنه ويطالب به في الدنيا والآخرة، فإن المال العام الذي هو حق للمجتمع كله قد يترتب على ضياعه جوع يتيم، أو وفاة مريض أو فوت مصلحة عامة للوطن يؤثر ضياعها على أفراد المجتمع كله مما يجعلهم جميعًا خصومًا لمن اعتدى عليه سواء في الدنيا أم "يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ"، وقد شمل الافتتاح فعاليات البرنامج التثقيفي للطفل، ومقرأة للأئمة والجمهور. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اوقاف الفيوم المال العام المساجد الاوقاف بوابة الوفد جريدة الوفد صلى الله علیه وسلم المال العام

إقرأ أيضاً:

الأوقاف: افتتاح مسجد الأنصاري بالجيزة بعد صيانته وتطويره «غدًا».. و26 مسجدًا الجمعة القادمة

تفتتح وزارة الأوقاف مسجد الأنصاري بالباويطي بالواحات البحرية بمحافظة الجيزة، بعد صيانته وتطويره غدًا الثلاثاء الموافق 17 سبتمبر 2024.

كما تفتتح وزارة الأوقاف 26 مسجدًا الجمعة القادمة، من بينهم 24 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و مسجدان صيانة وتطويرًا يوم الجمعة 20 سبتمبر 2024، في إطار خطتها لإعمار بيوت الله ( عز وجل ) مبنى ومعنى.

افتتاح مساجد الأوقاف

ويصل إجمالي ما تم افتتاحه من أول يوليو 2024 حتى تاريخه 204 مسجدًا، من بينهم 169 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و35 مسجدًا صيانة وتطويرًا، كما بلغ إجمالي ما تم إحلاله وتجديده وصيانته وفرشه من يوليو 2014 حتى تاريخه 12285 مسجدًا، بتكلفة تقدر بنحو 19 مليارًا و327 مليون جنيه.

مساجد الأوقاف

- في مديرية أوقاف بني سويف تم إحلال وتجديد مسجد نور الهدى، عزبة نصر جمعة دشاشة، سمسطا، ومسجد القاضي، سنور شرق النيل، بني سويف، و مسجد الحلبي، قرية أشمنت، مركز ناصر.

- في مديرية أوقاف البحيرة تم إحلال وتجديد مسجد كبكاب، عزبة كبكاب، مركز رشيد، و مسجد الفردوس البحري، قرية كوم حفص، نديبة، مركزدمنهور، و مسجد بلال الكبير، قرية بلال النوبارية، مركز أبو المطامير، و مسجد الرحمة، قرية محمد رفعت، مركز حوش عيسى، ومسجد شريف خلف، قرية النشو البحري، مركز كفر الدوار، وصيانة وتطوير المسجد الكبير، قرية السابي، مركز شبرا خيت، و المسجد الكبير، قرية سرسيقا، مركز كوم حمادة.

- في مديرية أوقاف سوهاج تم إحلال وتجديد مسجد الرواروة، الصوامعة شرق، مركزأخميم.

- في مديرية أوقاف كفر الشيخ تم إحلال وتجديد مسجد العتيقي، قرية شباس الملح، مركز دسوق.

- في مديرية أوقاف الفيوم تم إحلال وتجديد مسجد مصطفى اللحامي، الشواشنة، ومسجد المصطفى، طبهار، العجميين، و مسجد الرحمة، قرية الجعافرة، مركز إطسا.

- في مديرية أوقاف المنيا تم إحلال وتجديد مسجد العمدة، قرية دمشاو هاشم، مركز المنيا، و مسجد السلام، عزبة طنطاوي، قرية الفقاعي، مركز أبو قرقاص، و مسجد الرحمن، عزبة الجارحي، قرية أم الساس، مركز بني مزار.

- في مديرية أوقاف قنا تم إحلال وتجديد مسجد عبد المنعم جلال، قرية الشرقي بهجورة، مركز نجع حمادي، و مسجد السلام، العبابدة، مركز نجع حمادي.

- في مديرية أوقاف أسيوط تم إنشاء مسجد عبد المعتمد محمد علي، قرية دير القصير، مركز القوصية، و مسجد عبد الله بن عباس، قرية القصير، مركز القوصية، وإحلال وتجديد مسجد السلام، قرية بني مر، مركز الفتح، ومسجد عمر بن الخطاب، عزبة عمار، قرية المندرة قبلي، مركز منفلوط.

- في مديرية أوقاف المنوفية تم إحلال وتجديد مسجد الغرايبة، سرس الليان.

- في مديرية أوقاف الإسماعيلية تم إحلال وتجديد مسجد خالد بن الوليد، أبو خروع، أبو صوير.

اقرأ أيضاًبالأسماء.. الأوقاف تفتتح 19 مسجدًا اليوم في عدد من المحافظات

الأوقاف: المجلس الإسلامي بجنوب السودان يشارك في "خلق عظيم" بمناسبة المولد النبوي

الأزهري: الأوقاف ستطلق قريبا منصة تفاعلية لتصحيح المعلومات والأفكار المغلوطة والتواصل مع الشباب

مقالات مشابهة

  • محافظ الفيوم يشهد احتفال الأوقاف بالمولد النبوي الشريف
  • محافظ الفيوم يشهد احتفال "الأوقاف" بالمولد النبوي الشريف
  • محافظ الدقهلية يشهد احتفال أوقاف الدقهلية بالمولد النبوي الشريف
  • بشارة الانجيل بمجيء رسول الله محمد صل الله عليه وآله وسلم..
  • الأوقاف تعلن افتتاح 26 مسجدًا الجمعة القادمة
  • الأوقاف: افتتاح مسجد الأنصاري بالجيزة بعد صيانته وتطويره «غدًا».. و26 مسجدًا الجمعة القادمة
  • فضل زيارة مقام النبي عليه السلام وروضته الشريفة
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • هداية مولده صلى الله وسلم عليه وعلى آله للعالمين
  • حملة "كأنه معك" تسلط الضوء على جوانب إنسانية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم