بغداد اليوم- بغداد

عُرضت مطالعة على رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، تخص أراضٍ (طابو) في العاصمة بغداد تعاني من افتقار الخدمات منذ 23 عاما وهي توفر ربع مليون وحدة سكنية.

وتعادل هذه الوحدات السكنية أكثر من 8 أضعاف مدينة الجواهري التي وضع السوداني قبل يومين حجر الاساس لها مؤخرا في ابو غريب غرب العاصمة بغداد.

وأظهرت المطالعة التي قدمها احد الاعلاميين الى مكتب السوداني ان الخدمات بهذه المناطق السكنية منعدمة "(100%) فلا ماء ولا كهرباء ولا شارع ولا مجاري ولا حتى شارع (سبيس) في عدد من مناطق بغداد الطابو السكني الصرف الموزعة والمفروزة منذ 23 عاماً".

ولفتت الى ان "هذه المناطق وزعت من 23 عاماً وبقيت في زمن النظام السابق بدون خدمات والى يومنا هذا، واصحابها من الطبقة الفقيرة كون ان أصحابها الأصليين اللذين استلموها من الدولة اكثرهم باعوا أراضيهم وبأسعار رخيصة كونها غير مخدومة والمشترين طبعا من الطبقة المسحوقة اللذين يبحثون عن وطن وسكن كريم لعوائلهم".

وطوال السنوات السابقة تم خدمة الأراضي الزراعية والتجاوز والأراضي الطابو الصرف التي وزعت مؤخراً مثلا أراضي موظفي مجلس النواب او موظفي امانة بغداد في الزعفرانية فهذه الأراضي خدمت خلال سنتين فقط بينما تبقى الأراضي الموزعة أيام النظام السابق صفر خدمات" وفقاً للمطالعة.

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أعلن صباح أول أمس الأربعاء، عن إطلاق العمل في مشروع مدينة الجواهري السكنية الجديدة، في قضاء أبو غريب، غرب العاصمة بغداد، أحد مشاريع المدن الجديدة الخمس، التي تم الإعلان عنها ضمن ستراتيجية الحكومة لمعالجة أزمة السكن، وتخفيف الاكتظاظ عن مراكز المدن الكبرى.

وقال السوداني عقب وضعه حجر الأساس للمدينة السكنية ان "حل أزمة السكن يكون بالذهاب إلى بناء مدن سكنية متكاملة ببنى تحتية،  بدلا من إنشاء مجمعات سكنية".



المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

واسط تستعد لتوزيع 35 ألف قطعة أرض سكنية على المواطنين

السومرية نيوز – محليات

تستعد محافظة واسط، لتوزيع نحو 35 ألف قطعة أرض سكنية على المواطنين خلال الفترة المقبلة.   وقال مدير بلدية الكوت حمزة الزركاني في حديث لـ السومرية نيوز، إن "مديرية البلدية باشرت بأعمال المسح في مناطق شرق المحافظة تمهيدا لتوزيع نحو 35 ألف قطعة سكنية على المواطنين"، مشيرا الى ان "العدد الإجمالي للمواطنين الراغبين بالحصول على الأراضي هو 32 ألف يشمل المواطنين والموظفين ".

وأضاف الزركاني، أن "قطع الأراضي ستكون جاهزة للتوزيع حال إكمال أعمال الفرز خلال الفترة القليلة المقبلة"، مؤكدا على ان "قطع الأراضي السكنية في المحافظة ستكون أكبر من نسبة الطلب عليها".

مقالات مشابهة

  • رئيس الجمهورية يعطي إشارة إنطلاق عملية توزيع أزيد من ربع مليون وحدة سكنية
  • رئيس الجمهورية يعطي إشارة انطلاق توزيع أزيد من ربع مليون وحدة سكنية
  • "الأسمرات" .. فيديو وتفاصيل أول حي سكني للقضاء على العشوائيات
  • الطائف.. تسليم 412 وحدة سكنية لمستفيدي الإسكان التنموي
  • توتنهام يدفع 30 مليون للحصول على موهبة إنجلترا
  • الجهد الخدمي ينجز أعماله ويفتتح منطقة الشموخ ببغداد
  • واسط تستعد لتوزيع 35 ألف قطعة أرض سكنية على المواطنين
  • انتحار طالب شنقاً في مدينة الصدر ببغداد
  • شقق نقابة المهندسين 2024.. طرح 300 وحدة سكنية خلال شهرين
  • 20 عاما من انتظار الطباعة المحلية.. فارق جودة مفضوح للوحات المرورية بين بغداد وكردستان (صورة) - عاجل