أعربت بولندا عن تضامنها مع أوكرانيا عقب الهجمات الجوية الروسية الأخيرة التي استهدفت العديد من المدن الأوكرانية.

وقالت وزارة الخارجية البولندية في بيان نشرته على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" ونقله راديو بولندا اليوم الجمعة - "هذا العام انتهى بهجوم روسي واسع النطاق أدى إلى مقتل وإصابة عشرات الأشخاص في أوكرانيا، بما في ذلك مدن كييف ولفيف وأوديسا وزابوريجيا".


وأضاف البيان "نعرب عن تضامننا ودعمنا للضحايا وعائلاتهم، وندعو روسيا إلى وقف أعمالها الإجرامية في أوكرانيا".

كانت قد أعلنت وكالة حرس الحدود البولندية، وصول نحو 31 ألفا و100 لاجئ قادمين من أوكرانيا خلال الـ24 ساعة الماضية؛ ما يرفع إجمالي عدد الأوكرانيين الفارين إلى بولندا منذ فبراير عام 2022 إلى أكثر من 18 مليون شخص.

 

وحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، نقل راديو "بولندا"، اليوم الجمعة، عن الوكالة قولها - إن نحو 25 ألفا و700 أوكراني غادروا بولندا أمس الخميس متجهين إلى بلادهم؛ ليبلغ إجمالي العائدين حتى الآن 16.3 مليون شخص.

 

وكانت بولندا قد مررت في مارس 2022 مشروع قانون يقدم حزمة دعم للاجئين الأوكرانيين الفارين من بلادهم، ويمنحهم إقامة قانونية ويكفل لهم حق الحصول على التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية.

 

أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن مقتل ضابط من الجيش خلال القتال في غزة بالإضافة إلى إصابة 2 بجروح خطيرة.

 

وقال المجلس المحلي في مستوطنة " كوخاف يعقوب" إن ضابطا في صفوف الجيش "الإسرائيلي" قُتل خلال القتال في غزة.

 

على جانب آخر، استشهد وأصيب عشرات الفلسطينيين، اليوم الجمعة، جراء تجدد قصف الاحتلال الإسرائيلي، لعدة مناطق وسط وجنوب قطاع غزة.

 

وأوضحت مصادر طبية، أن 20 شخصًا استشهدوا جراء قصف طائرات الاحتلال ومدفعيته عدة منازل في مخيم النصيرات وسط القطاع، وهناك عشرات المفقودين ما زالوا تحت أنقاض المنازل التي استهدفتها قوات الاحتلال.

 

وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة برا وبحرا وجوا منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى أكثر من 21 ألف شهيد، ونحو 55 ألف مصاب، إضافة إلى آلاف المفقودين، غالبيتهم من الأطفال والنساء.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بولندا وزارة الخارجية البولندية كييف الهجمات الجوية الروسية الخارجية البولندية

إقرأ أيضاً:

انتشال جثامين عشرات الشهداء في خان يونس

انتشلت طواقم الدفاع المدني بغزة اليوم الثلاثاء، جثامين 42 فلسطينيا من مناطق شرق محافظة خان يونس جنوبي القطاع، عقب انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي منها بعد غزو بري استمر أكثر من أسبوع.

وتوقع المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن يرتفع العدد لوجود جثامين ما زالت تحت الأنقاض، مشيرا إلى أن الوضع ما زال صعبا جدا.

واوضح المكتب أن الاحتلال "جرف مباني سكنية ومرافق خدماتية وهو جريمة حرب واضحة ومكتملة الأركان نفذها بدعم من الإدارة الأميركية التي تزوده بالسلاح".

ووصف الدمار الذي خلفه جيش الاحتلال في خان يونس بـ"الهائل"، مضيفا أنه "لحق بمئات الوحدات السكنية و35 كيلومترا من الشوارع فضلا عن تجريف عدد من المقابر في المنطقة".

وحمل المكتب الإعلامي إسرائيل وواشنطن المسؤولية عن "هذه الجريمة"، مطالبا المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال لوقف حربه على القطاع وسحب قواتها منه.

كما أعلن جهاز الدفاع المدني أن طواقمه ما زالت تعمل على "انتشال باقي الشهداء بعد إغلاق الطرق وتدمير 90% من البنى التحتية".

وأشار إلى أنه "تلقى منذ بدء العملية البرية شرق خان يونس في 22 يوليو/ تموز الجاري نحو 200 إشارة وبلاغ عن فقدان مواطنين".

وكان المكتب الإعلامي الحكومي قد قال في بيان سابق، إن العدوان الإسرائيلي على شرق محافظة خان يونس الذي استمر ثمانية أيام أدى إلى سقوط أكثر من 255 شهيدا، بينما تخطى عدد المصابين ثلاثمئة حتى الآن.

وقال إنّ هناك أكثر من 31 مفقودا، كما قال إنّ الاحتلال قصف 31 منزلا مأهولا فوق رؤوس ساكنيه. وطال القصف 320 منزلا ومبنى سكنيا ما أدى إلى تدمير عشرات المنازل في جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية.

وأكد أن الاحتلال استهدف ودمّر القطاعات الحيوية شرق محافظة خان يونس، وأعاق عشرات عمليات التنسيق للوصول لعشرات المصابين والشهداء خلال العدوان.

أظهرت مقاطع مصورة مشاهد لتجريف قوات الاحتلال الإسرائيلي المقبرة الرئيسية في بني سهيلا بخان يونس. وتظهر المشاهد آثار الدمار الذي لحق بالمقبرة بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي منها.

وبث ناشطون فلسطينيون مشاهد تظهر بدء النازحين قسرا من مناطق شرق خان يونس بالعودة إليها سيرا على الأقدام، بعد انسحاب آليات الاحتلال الإسرائيلي منها.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن جيش الاحتلال -في بيان- "استكمال الفرقة 98 الليلة الماضية نشاطاتها في منطقة خان يونس".

مجازر جديدة

يأتي ذلك في وقت أفادت وزارة الصحة في القطاع بأن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 3 ثلاث مجازر في حق العائلات بقطاع غزة، وصل منها إلى المستشفيات, 37 سبعة وثلاثون شهيدا، 73 وثلاثة وسبعون مصابا.

وبذلك، يرتفع العدد الإجمالي لضحايا الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة الى 39400 شهيد و90996 مصابا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال مراسل الجزيرة إن 12 شهيدا وعدد من المصابين سقطوا في قصف إسرائيلي استهدف فلسطينيين في مدخل مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

ميدانيا قصفت سرايا القدس بوابل من قذائف الهاون حشود غسرائيلية بمحيط مسجد البراء في تل الهوى بمدينة غزة.

وبدعم أميركي تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 130 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • عماد الدين حسين: نتنياهو كان كاذبًا في كل شيء وصادقًا في هذا الأمر
  • أوكرانيا تصد واحدة من أكبر الهجمات بطائرات مسيرة روسية في الحرب
  • الدفاع الروسية: خسائر أوكرانيا تجاوزت 2.1 ألف جندي خلال آخر 24 ساعة
  • روسيا تستهدف أوكرانيا بضربة تعد أكبر الهجمات المسيرة منذ اندلاع الحرب
  • الأمم المتحدة تعرب عن قلقها إزاء غارات الاحتلال الإسرائيلي على ضواحي بيروت
  • الأمم المتحدة تعرب عن قلقها إزاء الغارات الإسرائيلية علي جنوب لبنان
  • تصاعد لوتيرة الهجمات اليمنية في البحر الأحمر
  • انتشال جثامين عشرات الشهداء في خان يونس
  • تطورات العدوان.. استشهاد عشرات الأسرى من غزة داخل المعتقلات
  • قنابل ومقاتلات.. روسيا تشن هجمات قوية على شرقي أوكرانيا