قتل أكثر من 18 شخصا أوكرانيا في أكبر هجوم منذ بدء الحرب نفذته القوات الجوية الروسية، حيث روسيا بالصواريخ تجمعات سكنية في مختلف مناطق البلاد، ما أدى إلى سقوط قتلى وإصابة أكثر من 130 أخرين.

وقال وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا: "إن ملايين الأوكرانيين استيقظوا اليوم على صوت الانفجارات الهائلة ونتمنى أن يسمع العالم تلك الأصوات التي تعكس مأساة أوكرانيا" داعيا في الوقت نفسه حلفاء بلاده إلى دعمها عسكريا على المدى الطويل.


 
وأفادت التقارير الأمنية بأن الهجوم الروسي أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل في العاصمة كييف إضافة إلى إصابة 22 آخرين جراء تدمير مبان سكنية وأماكن أخرى غير مأهولة.


وأكد مسؤولون أوكرانيون أن هذا الهجوم الضخم يمثل إحدى أكبر الموجات الصاروخية التي نفذتها روسيا منذ اندلاع الحرب وشملت المناطق المستهدفة العاصمة كييف ومناطق جنوب وغرب البلاد حيث تعرضت المباني السكنية والممتلكات لأضرار جسيمة.
  روسيا تشن أكبر هجوم بالصواريخ ضد أوكرانيا منذ بداية الحرب، الهجوم ضرب العديد من المدن الرئيسية واستمر القصف قرابة 12 ساعة متواصلة لدرجة أن حطام الصواريخ أصبح يسقط على المباني السكنية. pic.twitter.com/AHCSpnaatt — إياد الحمود (@Eyaaaad) December 29, 2023
من جانبها أعربت الخارجية الأوكرانية عن استنكارها للهجوم مشيرة إلى أن هذا العدوان يجعل من المستحيل التحدث عن وقف إطلاق نار مؤقت وذلك في ظل عدم اليقين حيال مستقبل الدعم الغربي لأوكرانيا.
 
كما أكد قائد الجيش الأوكراني الجنرال فاليري زالوزني أن الهجوم الروسي كان مستهدفا للبنية التحتية الحيوية والمنشآت الصناعية والعسكرية في أوكرانيا ولم تصدر روسيا تعليقا فوريا حول هذه الاتهامات فيما تنفي استهداف المدنيين.
 
وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر تطبيق تيليجرام أن روسيا شنت هجوما بكل ما لديها في ترسانتها، حيث أطلقت ما يقرب من 110 صاروخ وتمكنت القوات الأوكرانية من إسقاط أغلبها.
 
تصاعد الهجمات الروسية
 
هذا وكثفت القوات الروسية من هجماتها الجوية على أوكرانيا، وظهرت آثار الدمار الواسعة النطاق في مدينة زابوريجيا في جنوب شرق البلاد حيث كان عمال الإنقاذ يبحثون بين أنقاض منزل تعرض للضرب.
وقال وزير الداخلية الأوكراني عبر تطبيق تيليجرام إن الصواريخ ألحقت أضرارا بعدة منشآت في المدينة.
 


كما أكدت الشرطة أن خمسة أشخاص قتلوا في منطقة دنيبروبتروفسك وسط البلاد من جراء استهداف القوات الروسية بالصواريخ مركز للتسوق ومنزلا وبناية سكنية مكونة من ستة طوابق.
  • تتعرض أوكرانيا ???????? لهجوم مكثف بالصواريخ والطائرات بدون طيار منذ الليلة الماضية، من قبل القوات الروسية ????????
• عشرات الصواريخ سقطت على كييف وأوديسا وخاركيف ولفيف ودنيبرو وزابوريزهيا
• الهجوم الأكثر ضخامة منذ أشهر وهو لا يتوقف pic.twitter.com/PbwoRtwW1E — الدفاع العربي Defense Arab (@defensearab) December 29, 2023
وأفاد الحاكم المحلي في إقليم أوديسا بأن ثلاثة أشخاص قتلوا في ميناء أوديسا على البحر الأسود حيث استهدفت الصواريخ بنايات سكنية، وأصيب العديد من الأشخاص بينهم طفلان في هذا الهجوم.
 
وأفاد مكتب الرئيس الأوكراني بأن الضربة استهدفت البنية التحتية لمنشأة حيوية في منطقة لفيف المحاذية للحدود مع بولندا دون تحديد الهدف المستهدف.
 


وأكد حاكم محلي وقوع خسائر بشرية حيث قتل شخص في إحدى المباني السكنية متعددة الطوابق في مدينة لفيف التي تعرضت لأضرار جسيمة وأفاد رئيس البلدية بأن الأضرار ألحقت أيضا بثلاث مدارس وروضة أطفال.
 
وفي مدينة خاركيف الواقعة شمال شرق أوكرانيا أوضح الحاكم المحلي أن ضربة صاروخية ألحقت أضرارا بمستودع ومنشأة صناعية ومنشأة طبية وموقع للنقل وأسفرت عن مقتل شخص وإصابة 11 آخرين مؤكدا بذلك الخسائر الكبيرة التي تعرضت لها المدينة جراء هذا الهجوم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية روسيا كييف خاركيف روسيا اوكرانيا كييف خاركيف هجمات جوية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تسقط عشرات الطائرات المسيرة وصاروخين في هجوم روسي ليلي

أعلن سلاح الجو الأوكراني، السبت، أنه أسقط 69 من أصل 73 طائرة مسيرة خلال الهجوم الروسي الذي وقع الليلة الماضية، والذي تضمن إطلاق صاروخين باليستيين وصاروخين من نوع كروز.

وأشار سلاح الجو في بيان عبر تيليغرام إلى أن قواته نجحت في إسقاط الصاروخين من نوع كروز. كما أفادت الإدارة العسكرية في كييف بأن قوات الدفاع الجوي تمكنت من تدمير نحو 15 طائرة مسيرة هجومية روسية في العاصمة وعلى مشارفها.

وأوضحت الإدارة أن الحطام الناتج عن الهجوم سقط في إحدى مناطق المدينة، مشيرةً إلى أن مبنى غير سكني تعرض للضرر، لكن لم تُسجل أي إصابات بين المدنيين.


والاثنين الماضي٬ أعلن الجيش الأوكراني أن وحدات من لواء الهجوم الجوي 95 قد دخلت الأراضي الروسية من نقطة جديدة في منطقة كورسك.

وجاء في بيان صادر عن قيادة قوات الهجوم الجوي الأوكرانية أن هذه العملية تمثل "العملية الناجحة الثانية لعبور الحدود الروسية منذ بدء العملية في منطقة كورسك".

كما نشرت قيادة قوات الهجوم الجوي الأوكرانية على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو توثق عملية الدخول والاشتباكات الأولى التي وقعت في المنطقة الحدودية.

ويُذكر أنه في 6 آب/ أغسطس الماضي، أطلقت القوات الأوكرانية عملية واسعة النطاق على كورسك الحدودية، أسفرت عن اندلاع اشتباكات عنيفة متواصلة مع الجيش الروسي.

منذ 24 شباط/ فبراير 2022، تشن روسيا هجومًا عسكريًا على أوكرانيا، مشترطة لإنهائه "تخلي" كييف عن الانضمام إلى كيانات عسكرية غربية، وهو ما تعتبره أوكرانيا "تدخلًا" في شؤونها.

وفي السياق اخر أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس الماضي، عن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بقيمة 7.9 مليارات دولار.


وشدد بايدن على استمرار دعم واشنطن لكييف في جهودها لتحقيق الانتصار في الحرب ضد روسيا. وأكد أن الولايات المتحدة كانت إلى جانب كييف منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، قائلاً: "أعلن اليوم عن زيادة كبيرة في المساعدات الأمنية لأوكرانيا وخطوات إضافية لمساعدتها على الانتصار في هذه الحرب".

ووفقًا لبيان بايدن، سيتم إرسال 5.5 مليارات دولار من الميزانية المتبقية التي وافق عليها الكونغرس لأوكرانيا بشكل عاجل قبل انتهاء السنة المالية لعام 2024، المقررة الاثنين القادم. بالإضافة إلى ذلك، ستقوم الإدارة الأمريكية بتوفير أسلحة بقيمة 2.4 مليار دولار لأوكرانيا، سيتم إرسالها إلى كييف.

تعتبر هذه الحزمة العسكرية، التي تصل قيمتها الإجمالية إلى 7.9 مليارات دولار، واحدة من أكبر المساعدات المقدمة خلال فترة ولاية بايدن.

مقالات مشابهة

  • القوات الروسية تقضي على أكثر من 370 عسكرياً أوكرانياً في كورسك
  • الدفاع الروسية: القضاء على نحو 1990 عسكريا أوكرانيا خلال الساعات الـ24 الماضية
  • أوكرانيا تسقط عشرات الطائرات المسيرة وصاروخين في هجوم روسي ليلي
  • أوكرانيا تعلن إسقاط عشرات المسيرات الروسية
  • أوكرانيا: تسجيل 180 اشتباكا قتاليا على الخطوط الأمامية مع القوات الروسية
  • أوكرانيا: تسجيل 180 اشتباكا قتاليا على الخطوط الأمامية مع القوات الروسية خلال الساعات الـ24 الماضية
  • أزمة جديدة تضرب الجيش الأوكراني في الحرب مع روسيا
  • وزارة الدفاع الروسية تعلن السيطرة على قرية في شرق أوكرانيا
  • أوكرانيا: إسقاط 24 من 32 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا خلال الليل
  • القوات الروسية تُحاصر بلدة فولدار من ثلاث جهات.. هل تُجبر أوكرانيا على الانسحاب؟