كشفت الإحصاءات السجلية لنظامي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والخدمة المدنية، أن الإجمالي العام للموظفين السعوديين “ذكوراً وإناثاً” المسجلين في سوق العمل السعودي بلغ 3,921,321 موظفاً بنهاية الربع الثالث لعام 2023، حيث شكل الموظفون “الذكور” ما نسبته 60.1% من الإجمالي العام، بعدد بلغ 2,357,785 موظفاً، في حين كانت نسبة “الإناث” من الإجمالي العام 39.

9%، وبعدد بلغ 1,563,536 موظفة.

وشكل العاملون السعوديون “الذكور والإناث” الخاضعون لنظام ولوائح التأمينات الاجتماعية النسبة الأعلى بـ 68.8% من الإجمالي العام، وبعدد بلغ 2,696,797 موظفاً، وقد سجل عدد “الذكور” 1,641,761 موظفاً، وسجل عدد “الإناث” 1,055,036 موظفة.

ووفقاً للإحصاءات، بلغ عدد السعوديين العاملين “الذكور والإناث” وفق نظام ولوائح الخدمة المدنية 1,224,524 موظفاً، وبنسبة شكلت 31.2% من الإجمالي العام.

اقرأ أيضاًالمملكة“الموارد البشرية” تُطلق خدمة التأمين على عقود العمالة المنزلية الجديدة فبراير القادم

بلغ عدد “الذكور” فيها 716,024 موظفاً، فيما بلغ عدد “الإناث” 508,500 موظفة.

وأظهرت البيانات بحسب الفئات العمرية، أن الفئة العمرية للموظفين السعوديين ما بين “30 – 43” هي الأعلى من بين الفئات العمرية الأخرى، وبعدد بلغ 667,100 موظف، شكلت ما نسبته 17% من الإجمالي العام للموظفين “الذكور والإناث”، تلاها، الفئة العمرية “35 – 39” وبعدد بلغ 640,496 موظفاً، وبنسبة بلغت 16.3%.

ثم الفئة العمرية ما بين “25 – 29″، وبعدد بلغ 629,475 موظفاً، وبنسبة بلغت 16%، ثم الفئة العمرية ما بين “40 – 44″، وبعدد بلغ 585,734 موظفاً، وبنسبة بلغت 14.9%.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية من الإجمالی العام الفئة العمریة

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تبدأ حصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة بالقاهرة

بدأت مديرية العمل بمحافظة القاهرة، فى حصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة بمنطقة الحي العاشر بمدينة نصر، وذلك بناء على توجيهات وزير العمل محمد جبران خلال زيارته لمديرية العمل بالأمس، بشأن  تكثيف الحصر للعمالة غير المنتظمة داخل مواقع العمل والإنتاج فى جميع مناطق محافظة القاهرة، وتقديم كل أشكال الدعم للمستحقين من هذه الفئة التي تحظى باهتمام كبير من جانب القيادة السياسية ، مع الالتزام بتقديم الخدمات للمواطنين بشكل لائق وكريم، مع التأكيد على أهمية دور مديريات العمل، في تنفيذ خطة الوزارة خاصة داخل مواقع العمل بالمحافظات، وأهمية التواصل مع المواطنين مُتلقي الخدمة من الوزارة، والاستماع إلى مطالبهم وتنفيذها.

ويأتى ذلك ضمن سلسلة من العمليات التي بدأتها المديرية تنفيذاً لتوجيهات "الوزير" للبدء فى حصر وتسجيل تلك الفئة بجميع مواقع العمل والإنتاج فى المحافظة، للبدء في تسجيلها على قاعدة البيانات التي أنشأتها الوزارة لرعاية وحماية العمالة غير المنتظمة واجتماعيا وصحيا وتأمينيا بصفة دورية ومستمرة، وصرف منح في حالات استثنائية وفي المناسبات والأعياد لتوفير الأمان لها ولأسرها من مخاطر العمل المختلفة.

حملة ميدانية

وقال أحمد عزاز مدير مديرية العمل بالقاهرة، إن مكتب شرق مدينة نصر نظم حملة ميدانية أسفرت عن تسجيل وحصر 84 عاملاً غير منتظم، والتي لا تشملها قواعد بيانات تمهيدا لبحث رعايتهم اجتماعيا وصحيا من خلال المنظومة التي أنشأتها الوزارة لخدمة تلك الفئة، من خلال وحدة العمالة غير المنتظمة التابعة للمديرية، والمشكلة لحصر وتسجيل تلك الفئة، وشمولهم بمظلة الرعاية والحماية التي توفرها الوزارة للمسجلين بقاعدة بياناتها.

وأكد مدير مديرية العمل على استمرار عمليات الحصر والتسجيل لتلك الفئة فى كافة المشروعات داخل المحافظة لحمايتهم من المخاطر وتوفير حياة كريمة لهم ووصول الرعاية لمن يستحقها.

مقالات مشابهة

  • لغيابهم عن العمل.. إحالة 46 موظفاً بوحدات محلية للتحقيق في المنيا
  • إحالة 13 موظفا للتحقيق بالمنيا لتركهم العمل
  • أبرز جهود «صناع الحياة» عضو التحالف الوطني.. ملايين المستفيدين بالمحافظات
  • مواصلة حصر وتسجيل "العمالة غير المنتظمة" بمواقع عمل بالقاهرة
  • الإمارات الأولى عربياً والـ18 عالمياً في مؤشر “ضمان” المجمع لمكونات مناخ الاستثمار لعام 2023
  • وزارة العمل تبدأ حصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة بالقاهرة
  • برسالة إلى البرهان.. أول زيارة لمسؤول سعودي منذ اندلاع القتال بالسودان
  • الإمارات الأولى عربياً والـ «18»عالمياً في مؤشر «ضمان» المجمع لمكونات مناخ الاستثمار لعام 2023
  • مركز حقوقي: موازنة 2024 لا تدعم أكثر من 10 ملايين عراقي تحت خط الفقر
  • الإمارات الأولى عربيا والـ”18″عالميا في مؤشر “ضمان” المجمع لمكونات مناخ الاستثمار لعام 2023