موقع 24:
2024-10-05@04:41:37 GMT

التمويل الإيراني لحماس تضاعف خلال العامين الأخيرين

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

التمويل الإيراني لحماس تضاعف خلال العامين الأخيرين

تشير التقديرات في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية إلى أن إيران زادت تمويل التنظيمات الفلسطينية المسلحة خلال العامين الأخيرين أكثر من الضعف تقريباً، حيث تتركز تدفقات الأموال، بحسب المسؤولين الإسرائيليين، إلى منطقة جنين التي نشأت فيها خلال السنوات الأخيرة أهم قاعدة لنشاط حركتي حماس والجهاد.

 وذكرت صحيفة "غلوبس" الاقتصادية الإسرائيلية، أن قوات الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام شاباك ووحدة السايبر لهب 433، نفذت عملية واسعة النطاق، أمس، في جميع أنحاء الضفة الغربية بهدف مصادرة أموال حركة حماس، موضحة أنه تم الاستيلاء على عشرات الملايين من الشيكلات وإلقاء القبض على 21 من المطلوبين بتهمة حيازة أموال مُخصصة لتمويل العمليات المسلحة.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية، أنه منذ بداية العام، تم الاستيلاء على أكثر من 10 ملايين شيكل في الضفة الغربية، لافتة إلى أن ذلك الرقم سيرتفع لأنه لم يكن لدى الإسرائيليين الوقت الكافي لإحصاء كل الأموال المضبوطة.

הערכה במערכת הביטחון: איראן אחראית ליותר מחצי מהכנסות חמאס ????????????????#Iran #Hamas #Israel @globesnews https://t.co/1neiDZXB42

— Dean Shmuel Elmas (@ElmasDean) December 28, 2023   حصة الأسد

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية، أن الجزء الأكبر من الأموال الواصلة إلى الضفة الغربية والتي تقدر بالملايين تأتي من إيران التي تحاول زيادة نفوذها، مستطردة: "بحسب تقديرات المؤسسة الأمنية، فإن ميزانية التنظيمات المسلحة القادمة من إيران قفزت خلال العامين الأخيرين من نحو 10-15% إلى أكثر من النصف".


بين المال والأيديولوجيةب

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى تورط قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري في نشاطات القطاع، حيث يشارك في عمليات تهريب الأموال النقدية.
وأوضحت أن طرق تهريب الأموال لا ترقى إلى مستوى تهريب الأسلحة والوسائل القتالية، ولكن هناك صرافون يساعدون في تحويل الأموال إلى شركات أهلية ومؤسسات خيرية هي في الواقع هيئات تابعة لحماس والجهاد، وتستقبل الأموال لتمويل العمليات المسلحة.

إسرائيل توسّع عملياتها وتدفع بقوات إضافية في جنوب #غزة https://t.co/LOcJ8fSwnH

— 24.ae (@20fourMedia) December 29, 2023

 وتابعت غلوبس أن "هدف نشاط الأجهزة الأمنية الإسرائيلية ليس القضاء على التنظيمات المسلحة بشكل كامل، لأن هذا السيناريو غير مرجح، الهدف هو قطع تدفق الأموال، وبالتالي تقليل فعالية الأسلحة المهربة، لأنه مع قلة الأموال يصبح شراء الذخيرة أكثر صعوبة". 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إسرائيل حماس الضفة الغربية إيران

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: إسرائيل تطالب الدول الغربية بفرض عقوبات على إيران

قالت وسائل إعلام عبرية إن إسرائيل تضغط على الدول الغربية لفرض عقوبات على إيران، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل.

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تعتبر الغارة الإسرائيلية على مخيم طولكرم في الضفة الغربية "صادمة"
  • الحرس الثوري الإيراني: سنستهدف مصافي التكرير وحقول الغاز الإسرائيلية إذا هاجمت إسرائيل إيران
  • المشاط: 11 مليار دولار قيمة التمويل التنموي للقطاع الخاص من الشركاء المتعددي الأطراف
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أكثر من 24 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • المرشد الإيراني: ما قامت به قواتنا المسلحة هو الحد الأدنى من العقاب مقابل الجرائم الإسرائيلية
  • إعلام عبري: إسرائيل تطالب الدول الغربية بفرض عقوبات على إيران
  • 56 مليار دولار قيمة تسهيلات مؤسسة التمويل الدولية خلال 2024
  • بعد الهجوم الإيراني.. قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية تتعرض لأضرار جسيمة والتهديدات النووية تلوح في الأفق
  • القدرات العسكرية اليمنية تطورٌ لافت يُسقط الغطرسة الغربية
  •  حظر الملاحة على العدو قرارنا المستمر.. قدرات اليمن العسكرية تسقط الغطرسة الغربية