شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن غدا الأحد الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة للمرة الثانية هذا العام، سواليف تشهد سماء مكة_المكرمة غدا الأحد، تعامد الشمس 8220;التسامت 8221; الثاني والأخير لهذه السنة على الكعبة .،بحسب ما نشر سواليف، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات غدا الأحد .. الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة للمرة الثانية هذا العام، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

غدا الأحد .. الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة للمرة...

#سواليف

تشهد سماء #مكة_المكرمة غدا الأحد، #تعامد #الشمس “التسامت” الثاني والأخير لهذه السنة على #الكعبة المشرفة.

وقال رئيس الجمعية الفلكية في جدة ماجد أبو زاهرة “التعامد الثاني يحدث مع عودة الشمس “ظاهريا” قادمة من مدار السرطان متجهة جنوبا إلى خط الاستواء وتتوسط خط الزوال وتصبح الشمس على ارتفاع ( 90 درجة) تقريبا وقت أذان الظهر في #المسجد_الحرام، حيث ستكون الشمس عند الساعة 12:26:44 ظهرا بالتوقيت المحلي، ويصبح ظل الزوال صفرا ويختفي #ظل_الكعبة المشرفة”.

وأوضح أن سبب ظاهرة تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة يعود إلى ميل محور دوران الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة والذي يؤدي إلى إنتقال الشمس “ظاهريا” بين مداري السرطان شمالا والجدي جنوبا مرورا بخط الاستواء أثناء دوران الأرض حول الشمس مرة كل سنة، مشيرا إلى أن المناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالا أو جنوبا كلها تشهد هذا الحدث مرتين في السنة ولكن في أوقات مختلفة تعتمد على خط عرض ذلك المكان وتتصف به أماكن من الكرة الأرضية محصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي.

ولفت إلى أن أبرز استخدام لهذه الظاهرة الفلكية هو تحديد الاتجاه نحو القبلة خاصة في المناطق البعيدة عن مدينة مكة في الدول العربية والإسلامية والمناطق التي تكون فيها الشمس فوق الأفق، مشيرا أنه خلال استخدام قطعة من أي نوع مثبتة بشكل عمودي وبمراقبة ظلها لحظة التعامد فإن الإتجاه المعاكس لامتداد الظل يشير مباشرة نحو مكة بدقة توازي دقة التطبيقات الرقمية للهواتف الذكية.

يشار إلى أن تعامد الشمس الأول حدث هذه السنة 2023 أثناء حركة الشمس الظاهرية وانتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان في شهر مايو الماضي وسوف تعود وتتعامد مرة أخرى على الكعبة المشرفة في مايو العام المقبل 2024.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس غدا الأحد

إقرأ أيضاً:

التحقيقات مستمرة في محاولة اغتيال ترامب للمرة الثانية.. المشتبه به ظل منتظرًا 12 ساعة خلف الشجيرات لتنفيذ العملية.. وبايدن يوجه رسالة بشأن “الخدمة السرية”

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يسعى المحققون الأمريكيون لفرز حسابات وسائل التواصل الاجتماعي ومنشورات أخرى للمشتبه به في أحدث محاولة اغتيال واضحة للرئيس السابق دونالد ترامب، في محاولة لتحديد الدافع وما إذا كان أي شخص آخر قد يكون متورطا. 

واعتقل نواب شريف في فلوريدا رايان ويسلي روث البالغ من العمر 58 عاما، وأوقفوه على طريق سريع رئيسي في وقت متأخر من يوم الأحد بعد فراره من ملعب الرئيس السابق للجولف في ويست بالم بيتش بولاية فلوريدا.

وقال المسؤولون إن البيانات التي تم جمعها من هاتف روث المحمول أظهرت أنه ظل ينتظر لمدة 12 ساعة، مختبئًا في بعض الشجيرات على طول السياج المحيط بالسلسلة بين الفتحتين الخامسة والسابعة للملعب، وتم اتهام روث بحيازة سلاح ناري كمجرم مدان وحيازة سلاح ناري برقم تسلسلي تم طمسه.

لكن المسؤولين قالوا إنه عندما حاول محققو مكتب التحقيقات الفيدرالي التحدث إلى روث بعد اعتقاله، احتج بحقه في الاستعانة بمحام ولم يتحدث. 

وبدلاً من ذلك، ركز مكتب التحقيقات الفيدرالي وشركاؤه على الحصول على أوامر تفتيش لكاميرا GoPro وغيرها من الأجهزة الإلكترونية التي يُزعم أن المشتبه به تركها في مكان الحادث، بالإضافة إلى سيارته والأجهزة الإلكترونية التي تركها في العناوين السابقة للمشتبه به. 

وقال الوكيل الخاص المسؤول في مكتب التحقيقات الفيدرالي جيفري فيلتري: "كان للموضوع حضور نشط على الإنترنت، ونحن نراجع ما نشره وأي عمليات بحث أجراها عبر الإنترنت". 

وأضاف فيلتري في حديثه للصحفيين خلال مؤتمر صحفي في وقت متأخر من يوم الاثنين: "أرسل مكتب التحقيقات الفيدرالي طلبات متعددة إلى الشركات للحصول على عائدات على هواتف الشخص المعني وحساباته على وسائل التواصل الاجتماعي، لقد تلقينا العديد من الردود وننتظر ردودًا إضافية."

بالإضافة إلى ذلك، قال فيلتري إن المكاتب الميدانية لمكتب التحقيقات الفيدرالي في هونولولو بهاواي، وشارلوت بولاية نورث كارولينا، أرسلت عملاء لمقابلة أفراد عائلة المشتبه به وأصدقائه وزملائه السابقين في العمل. 

وقال فيلتري إن المحققين يلقون نظرة فاحصة على التصريحات الأخرى التي أدلى بها المشتبه به على مر السنين، بما في ذلك المقابلات التي أجراها مع وسائل الإعلام حول محاولة تجنيد جنود أفغان وآخرين للقتال في أوكرانيا. 

ويشير سجل المشتبه به على الإنترنت إلى أنه، في وقت ما، بدا وكأنه يدعم ترامب، ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، يبدو أن منشوراته تشير إلى أنه غاضب من ترامب. 

وفي كتاب نشره بنفسه، من عام 2023، بدا أن روش يشجع إيران على قتل الرئيس السابق، وكتب في كتابه "حرب أوكرانيا التي لا يمكن الفوز بها": "أنت حر في اغتيال ترامب"، واصفا الرئيس السابق والمرشح الرئاسي الجمهوري الحالي بأنه "أحمق" و"مهرج". 

ومع ذلك، ليس من الواضح بعد ما إذا كان روث قد تآمر مع أي شخص، وقال فيلتري من مكتب التحقيقات الفيدرالي للصحفيين: "ليس لدينا معلومات تفيد بأنه كان يتصرف مع أي شخص آخر في الوقت الحاضر". 

ويسعى المحققون أيضًا إلى الإجابة على أسئلة حول كيف قرر المشتبه به الاختباء والانتظار في منطقة مغطاة بالأشجار على محيط ملعب ترامب للغولف، وقال رونالد رو، القائم بأعمال مدير جهاز الخدمة السرية الأمريكية، الوكالة المسؤولة عن حماية ترامب من أي تهديد: "لقد كانت حركة غير رسمية، مما يعني أنها لم تكن مدرجة في الجدول الرسمي للرئيس السابق، لم يكن الموقع مدرجًا في جدول أعماله".

ومع ذلك، دافع رو عن عملاء الخدمة السرية الذين يحرسون الرئيس السابق، قائلاً إن العناصر التي تم وضعها "تعمل" على الرغم من وصولها إلى مسافة 365 إلى 455 مترًا من ترامب ببندقية محملة من طراز AK.

وقال رو إن المشتبه به “لم يكن لديه رؤية واضحة للرئيس السابق، لم يطلق النار ولم يطلق أي طلقة"، وأضاف: "إن اليقظة المفرطة التي أبداها العملاء والتصرف السريع في التفاصيل كان أمرًا نموذجيًا، وأنا أثني عليهم وعلى شركائنا على الاستجابة المثالية". وأشاد ترامب بعمل عملاء الخدمة السرية عندما تحدث يوم الاثنين خلال حدث على منصة التواصل الاجتماعي X، لكنه أضاف أيضًا: “نحن بحاجة إلى المزيد من الأشخاص الذين يتابعون تفاصيلي”. 

ووجه الرئيس الأمريكي جو بايدن رسالة مماثلة للصحفيين في البيت الأبيض يوم الاثنين، وقال بايدن: "الخدمة السرية بحاجة إلى مزيد من المساعدة". 

وقال بايدن: "أعتقد أن الكونجرس يجب أن يستجيب لاحتياجاتهم". "أعتقد أننا قد نحتاج إلى المزيد من الأفراد." ورحب رو، القائم بأعمال مدير الخدمة السرية، بالدعم. 

وقال رو: "لقد أنجزنا الكثير بموارد أقل لعقود من الزمن"، مضيفاً أن موظفي الخدمة السرية مرهقون. "لدينا احتياجات فورية، وأضاف: “لدينا احتياجات مستقبلية أيضًا”. لكن في تصريحات لشبكة فوكس نيوز ديجيتال يوم الاثنين، بدا أن ترامب يلقي بعض اللوم على الرئيس بايدن والمرشحة الرئاسية الديمقراطية نائبة الرئيس كامالا هاريس.

وقال ترامب: “إن خطابهما يتسبب في إطلاق النار عليّ، في حين أنني الشخص الذي سينقذ البلاد، وهما اللذان يدمران البلاد، من الداخل والخارج على حد سواء، وأضاف ترامب أن المسلح المتهم صدق خطاب بايدن وهاريس وتصرف بناء عليه.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • التحقيقات مستمرة في محاولة اغتيال ترامب للمرة الثانية.. المشتبه به ظل منتظرًا 12 ساعة خلف الشجيرات لتنفيذ العملية.. وبايدن يوجه رسالة بشأن “الخدمة السرية”
  • للمرة الأولى... ترامب يكشف تفاصيل محاولة اغتياله الثانية
  • أستاذ علوم سياسية يُعلق على تعرض ترامب لمحاولة اغتيال للمرة الثانية(فيديو)
  • محاولة الاغتيال للمرة الثانية.. بايدن طلب أعلى مستويات الحماية لترامب
  • بطريق “هويهو” يتوج للمرة الثانية كأفضل طائر في نيوزيلندا
  • كايو يبحث عن هز شباك الاستقلال للمرة الثانية في آسيا
  • بعد محاولة اغتيال ترامب للمرة الثانية.. ما رد فعل الحزب الديمقراطي؟
  • إسرائيل تعلن عودة اللواء الخامس للقتال وسط غزة للمرة الثانية منذ 7 أكتوبر
  • بطريق "هويهو" يتوج للمرة الثانية كأفضل طائر في نيوزيلندا 
  • تفاصيل إطلاق النار بالقرب من ترامب للمرة الثانية في محيط إقامته