خرجت تظاهرات في عواصم عربية وإسلامية ومدن أوروبية، الجمعة، لدعم الفلسطينيين والمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ 84 يوما.

وشهدت العديد من المحافظات الأردنية، وقفات ومَسيرات تضامنية مع الفلسطينيين، مع حلول الجمعة الـ12 منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة.

ونظم المتظاهرون وقفة في منطقة العبدلي بالعاصمة عمَّان، أمام مسجد الملك المؤسس، كما انطلقت مسيرات ووقفات مماثلة بمحافظات الزرقاء (وسط)، وإربد (شمال) والكرك (جنوب).

واعتلت رؤوس المشاركين أعلام الأردن وفلسطين، وسط هتافات منددة بـ"العدوان الإسرائيلي" الذى خلف عشرات الآلاف من "الشهداء والجرحى" في غزة.

وهتف المشاركون: "على القدس رايحين.. شهداء بالملايين" و"تحية لكتائب القسام" و"الانتقام الانتقام.. يا كتائب القسام"، وغيرها من الهتافات الأخرى.

كما رفعوا لافتات كُتب عليها "المقاومة خيارنا" و"أوقفوا التطبيع" و"ادعموا المقاومة"، والعديد من العبارات التي تدين الهجمات الإسرائيلية.

ويشهد الأردن منذ نحو شهرين مظاهرات تضامنية مع الفلسطينيين، طالب بعضها بإغلاق سفارة إسرائيل في عمّان وإلغاء معاهدة السلام الموقّعة معها منذ عام 1994.

مظاهرات الأردن تهتف دعماً للمقاومة الفلسطينية وكل الأردن حمساوية#حماس_تمثل_امه_الاسلام #طوفان_الاقصي #استعد_لمقاومه_السيسي pic.twitter.com/cagpWmnpVs

— الأعلام الحربي طوفان المنطقة (@md724741235892) December 29, 2023

صورة من المسيرة الجماهيرية للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين الأردنيين بتهم دعم المقاومة، ولإلغاء اتفاقيات الغاز ووادي عربة والتطبيع مع الاحتلال الصهيوني الإرهابي.

طبعا تم منع المتظاهرين من الوصول إلى مكان الاحتجاج عند الدوار الرابع مقر الحكومة الأردنية.

عمّان - 29/12/2023 pic.twitter.com/U0EtFLTIWR

— Sameer Mashhour ???????????????? (@sameermashhour) December 29, 2023

اقرأ أيضاً

الشرطة الأمريكية تعتقل العشرات من مظاهرات مؤيدة للفلسطينيين في نيويورك ولوس أنجلوس

وفي قطر، ندد المئات من المواطنين والمقيمين، بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، خلال وقفة تضامنية في ساحة جامع محمد بن عبدالوهاب بالدوحة، عقب صلاة الجمعة.

وطالب المتظاهرون المجتمع الدولي بالضغط لوقف جرائم الاحتلال المستمرة منذ 84 يوما في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، ووقف ما يشهده قطاع غزة من تدمير ممنهج واستهداف للمدنيين وتهجير للفلسطينيين.

ورفع المشاركون في الوقفة التضامنية الأعلام الفلسطينية ولافتات تدعم الفلسطينيين والمسجد الأقصى والمقاومة الفلسطينية، وتطالب بمحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه.

رجال الفزعة يوزعون المياه والعصائر على المشاركين في وقفة تضامنية مع غزة بعد صلاة الجمعة في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب#لقطة#قطر????????#مشيرب#منصة_مشيرب pic.twitter.com/mPae7ul8Wn

— منصة مشيرب - Msheireb Platform (@msheirebQa) December 29, 2023

????????????????| فلسطين في قلب الدوحة

مكتبة قطر الوطنية تنشر فيديو يستعرض أبرز فعالياتها التضامنية مع أشقائنا في قطاع #غزة

| @QNLib
| #الجسرة_الإخبارية - #قطر pic.twitter.com/EjU5RxMqI4

— الجسرة الإخبارية (@aljasranews) December 28, 2023

الأمر الذي تكرر في سلطنة عمان، حيث خرج المئات في وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني أمام جامع السلطان قابوس بصلالة، لمساندة ودعم المجاهدين المرابطين في فلسطين، والتنديد بوحشية الاحتلال الإسرائيلي.

ودعا المتظاهرون إلى وقف الحرب في غزة، ورفع الخصار عن القطاع.

وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني أمام جامع السلطان قابوس بصلالة لمساندة ودعم إخواننا المجاهدين المرابطين في فلسطين والتنديد بوحشية الاحتلال الإسرائيلي والحث على الوقوف مع الحق مهما كان الثمن غال.

الجمعة الموافق 29 - 12 - 2023 م#فلسطين_حرة #غزه_تنتصر #غزة_تغير_العالم #ولعت… pic.twitter.com/zOkBqeq5Kb

— نَاجِي بْن بَرِّيِّكَ الْيَافِعِيِّ (@nanalyafai) December 29, 2023

اقرأ أيضاً

مظاهرات واعتصامات احتجاجا على حرب غزة في دول أوروبية.. واعتصام أمام برلمان النرويج

كما شهدت محافظة صعدة اليمنية، عدة مسيرات جماهيرية حاشدة في مدينة صعدة، وساحة الشهيد القائد بخولان عامر، ومديريات رازح وغمر، تحت شعار "معكم حتى النصر والأميركي لن يوقفنا".

ووفقا لوكالة "سبأ" في نسختها التابعة للحوثيين، رفع المشاركون هتافات "السخط والغضب على أميركا وإسرائيل والأنظمة الموالية لهما لما يرتكبانه من جرائم وانتهاكات فظيعة بحق أبناء قطاع غزة".

كما أكد المتظاهرون "الثبات على الموقف المساند للشعب الفلسطيني حتى النصر"، وأن التهديدات الأميركية لن تثني الشعب اليمني عن موقفه الداعم للمقاومة الفلسطينية.

صور أولية من الخروج الجماهيري الكبير في مسيرة:
(معكم حتى النصر.. والأمريكي لن يوقفنا) بـ #ميدان_السبعين - في العاصمة #صنعاء 29-12-2023م#طوفان_الأقصى #لستم_وحدكم pic.twitter.com/TDR8448hYB

— العميد يحيى سريع (@army21ye) December 29, 2023

شعب النخوة والحمية والإيمان والحكمة والشيمة والفزعة والعروبة
خرج اليوم الشعب اليمني بزخم شعبي كبير في مظاهرة ومسيرات حاشدة في مختلف المحافظات في أكثر من عشرين ساحة ليعلن للعالم استمراره في دعم واسناد اخواننا في غزة حتى النصر
لن يثنينا عنصر غزة لا أمريكا ولا اي قوة في الكون pic.twitter.com/Z4WlB3OmIN

— Abdalaziz Orbaniعبدالعزيز الغرباني (@AbdalazizO26239) December 29, 2023

وفي البحرين، خرجت عدة مسيرات بعد صلاة الجمعة، تنديدا بالحرب على القطاع.

شاركت مع حجي صمود قبل قليل في مسيرة حاشدة انطلقت بعد صلاة الجمعة من جامع الفقيه في الدراز تضامنا مع أهلنا في غزّة، رفضا للتحالف والتطبيع بعنوان (صهيوnي بره بره) #غزة_تنتصر#على_طريق_القدس#طوفان_الأقصى#بحرينيون_ضد_التحالف#بحرينيون_ضد_التطبيع pic.twitter.com/LfVaVk4VsN

— علي مهنا ???????? (@a1969li) December 29, 2023

البحرين | هتافات ضد الولايات المتحدة الأمريكية وكيان الاحتلال الاسرائيلي قبل خطبة الجمعة في جامع الامام الصادق عليه السلام بالدراز. غزة فلسطين #اليمن pic.twitter.com/LBHQFrLILQ

— يوسف الجمري ???????? (@YusufAlJamri) December 29, 2023

اقرأ أيضاً

مظاهرات في عواصم أوروبية وإسلامية دعما لغزة ورفضا للفيتو الأمريكي

الأمر ذاته، تكرر في مدن مغربية، خيث خرج الآلاف مطالبين وقف فوري للحرب.

المغاربة مستمرون في إسقاط التطبيع
قلوب المغاربة مفعمة بالإيمان الدافع إلى الصمود في الشارع لنصرة غزة والسعي لإسقاط التطبيع والدفاع عن المغرب وحمايته من اتفاقيات بين الاستبداد المغربي والفساد الإسرائيلي لإضعاف ونهب الشعب.
مسجد بن خلدون حي بن خلدون طنجة pic.twitter.com/qJDyZJpl4A

— hicham tawfik هشام توفيق (@hichamtowfik) December 29, 2023

المغرب أول من أشعل الولاعة في الكيان الصهيوني، وهذا الطفل هو من أحرق إسرائيل في المغرب، وأبو عبيدة أشعلها في غزة... وقد جمعت معالم وبدايات الاحتراق الصهيوني في كتابي
(كتاب الاستراتيجية الصهيونية والتطبيع الجديد من الاختراق إلى الاحتراق) pic.twitter.com/17MEfLfqAO

— hicham tawfik هشام توفيق (@hichamtowfik) December 29, 2023

وفي تل أبيب، تظاهر مئات الأشخاص ضد الحرب الإسرائيلية الحالية مع "حماس" في قطاع غزة.

وطالب المتظاهرون بإنهاء القتال في القطاع، وإطلاق سراح الأسرى المحتجزين هناك وإنهاء الإحتلال الإسرائيلي، حسب صحيفة "هآرتس" العبرية.

وذكرت الصحيفة، أن مئات الشباب من بلدات تقع بالقرب من قطاع غزة تظاهروا أيضا أمام الكنيست الإسرائيلي في القدس مطالبين بإطلاق سراح الأسرى.

وينظم إسرائيليون مظاهرات بشكل منتظم ضد حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ويتهمونها بعدم بذل ما يكفي لتأمين إطلاق سراح باقي الأسرى.

بمشاركة إسرائيليين وعرب.. تظاهرة حاشدة في #تل_أبيب للمطالبة بوقف الحرب في #غزة pic.twitter.com/6LJRLZqyoS

— blinx (@BlinxNow) December 29, 2023

اقرأ أيضاً

خبراء أمريكيون: المظاهرات المؤيدة لفلسطين تفوق الداعمة للاحتلال بثلاثة أضعاف

وكان مئات المتظاهرين، متوشحين بالسواد وحاملين دمى تمثل أطفالا قتلى، شاركوا في موكب جنائزي رمزي، الخميس، في مدينة نيويورك الأمريكية، للمطالبة بوقف إطلاق النار وإنهاء القصف الإسرائيلي المدمر على غزة.

وعلى صوت قرع الطبول، سار موكب المتظاهرين في نيويورك بصمت خلف لافتة كتب عليها "وقف إطلاق النار الآن"، وصولا إلى ساحة تايمز سكوير في مانهاتن، وهي منطقة معروفة بشاشاتها الإعلانية العملاقة وتحظى بشعبية كبيرة لدى السياح. كما حمل المتظاهرون صورا للأطفال الفلسطينيين الذين قتلوا في غزة.

ويأمل المتظاهرون أيضا الضغط على الإدارة الأميركية، الحليف الرئيسي لإسرائيل، التي استخدمت حق النقض (الفيتو) ضد مشروعي قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعوان إلى "وقف إطلاق النار" لأغراض إنسانية في غزة.

ناشطون في نيويورك الأمريكية يقيمون موكبا جنائزيا رمزيا للأطفال الذين قتـ .ـلهم الاحـ .ـتلال الإسرا.ئيلي في غزة . pic.twitter.com/M22Khow6O1

— الخليج الجديد - ميديا (@NewKhalij) December 29, 2023

تجمع سکوت آمریکایی‌ها در اعتراض به کشتار غزه در نیویورک؛ تشکر از زحمات و کارهای فرهنگی بسیج نیویورک! pic.twitter.com/1ne7BlztuJ

— امید ملایی (@omidmollaye_) December 29, 2023

اقرأ أيضاً

نددوا بهجمات إسرائيل على غزة.. مظاهرات بواشنطن ونيويورك تطالب بايدن بوقف الحرب

كما خرجت مظاهرة في مدينة لاهاي الهولندية، أمام مبنى المحكمة الجنائية الدولية، للمطالبة بفتح تحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبها الاحتلال في غزة.

????مظاهرة في #لاهاي #هولندا أمام مبنى المحكمة الجنائية الدولية للمطالبة بفتح تحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبها #الاحتلال في #غزة#طوفان_الأقصى #غزة_تنتصر #الجزيرة #غزه_الان #ابو_عبيدة #امن_مصر_خط_احمر #حماس #كتائب_االقسام #غزه_تستغيث #شيخ_الأزهر #حلل_يا_دويري #إيران pic.twitter.com/efdMprbGVI

— Mohamed Soliman | محمد سليمان (@Mr_MSOL) December 28, 2023

يأتي هذا في وقت يواصل فيه الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة؛ حيث شنَّت قواته غارات عنيفة استهدفت بها مجمعات سكنية في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، موقعة بذلك 20 شهيداً، إضافة إلى عشرات المفقودين تحت الأنقاض، في وقت أعلن فيه الهلال الأحمر الفلسطيني أنه يخطط لإنشاء مخيم للاجئين بمدينة خان يونس جنوب القطاع.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشنّ الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت حتى مساء الخميس 21 ألفاً و320 قتيلاً و55 ألفاً و603 مصابين، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً

مظاهرات في عواصم أوروبية تطالب بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مظاهرات حرب غزة غزة إسرائيل تل أبيب دعم فلسطين وقف الحرب الاحتلال الإسرائیلی وقفة تضامنیة صلاة الجمعة إطلاق سراح تضامنیة مع وقف الحرب حتى النصر اقرأ أیضا قطاع غزة pic twitter com على غزة فی قطاع فی غزة

إقرأ أيضاً:

كيف أصبح التعليم في غزة بعد عام من حرب الإبادة الإسرائيلية؟

 

الثورة /وكالات

كان واضحًا منذ بداية الحرب على غزة أن الاحتلال لن يُمكّن سكان القطاع من استكمال حياتهم في أيٍّ من جوانبها، وعلى رأسها السكن والصحة والتعليم، فاستهدف المنازل والمستشفيات ومعظم المدارس التي تحولت لمراكز إيواء النازحين، وذلك للقضاء على العملية التعليمية بشكل كامل داخل القطاع.
وفي وقت سابق كشفت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، أن 10 آلاف طالب و400 معلم استشهدوا في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.
وقالت الوزارة إن 39 ألف طالب ثانوية عامة من قطاع غزة لم يتقدّموا لامتحان الثانوية العامة العام الماضي، بسبب عدوان الاحتلال المتواصل منذ السابع من أكتوبر، الماضي، مضيفة أن الاحتلال صادر حقّ عشرة آلاف من طلبة المدارس والجامعات في القطاع في الحياة، منهم 450 من طلبة الثانوية، علاوة على استشهاد 400 معلم.
حرمان من التعليم
من جهتها أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أن جميع المدارس التابعة لها في قطاع غزة قد أغلقت بسبب الحرب، مما حرم 300 ألف طفل من التعليم.
وقالت الأونروا إن أكثر من 625 ألف طالب قد حرموا من التعليم منذ بدء الحرب على غزة، في حين فقد 22 ألف مدرس وظائفهم في قطاع التعليم.
وفي منشور له على منصة أكس مطلع الشهر الماضي قال المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، إن أكثر من 600 ألف طفل يعانون صدمة شديدة ويعيشون تحت الأنقاض، وما زالوا محرومين من التعليم، ونصفهم كان في مدارس الأونروا”، محذّرًا من أنه “كلما طالت مدة بقاء الأطفال خارج المدرسة، كلما زاد خطر ضياع جيل”.
وتابع: “أكثر من 70 بالمائة من مدارسنا في غزة دمّرت أو تضررت، والغالبية منها أصبحت ملاجئ مكتظة بمئات آلاف الأسر النازحة ولا يمكن استخدامها للتعليم”.
استهداف مدارس النزوح
مئات الآلاف من النازحين من كل أنحاء القطاع لجأوا إلى مدارس تابعة للأونروا ومدارس حكومية وأخرى خاصة بحثًا عن الأمان وهربًا من القصف الإسرائيلي، إلا أن كثيراً من هذه المدارس تحول إلى برك من الدماء النازفة بعد استهدافها من طائرات الاحتلال.
ووثق “المكتب الإعلامي الحكومي” و”الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني”، استهداف الاحتلال 181 مركز إيواء منذ اندلاع الحرب، من بينها 152 مدرسة تابعة للأونروا، وحكومية وخاصة، مأهولة بالنازحين، وقد تجاوز عدد الشهداء من النازحين داخلها أكثر من 1040 شهيدًا.
واستنادًا لتوثيق “الإعلامي الحكومي”، فإن الاحتلال تعمّد تدمير 15 قطاعًا حيويًّا، من بينها التعليم، كما دمر بشكل ممنهج 117 مدرسة وجامعة تدميرًا كليًّا، و332 مدرسة وجامعة تدميرًا جزئيًّا، إلى جانب قتل 500 معلم ومدير مدرسة، و100 عالم وباحث وأستاذ جامعي، و9 آلاف طالب مدرسة وجامعة.
ويقول مدير عام المكتب الإعلامي الحكومي إسماعيل الثوابتة، إن شهور الحرب الماضية شهدت 9 آلاف حالة وفاة، فضلًا عن تسجيل مليون و800 ألف إصابة بأمراض مختلفة نتيجة ظروف الحرب والنزوح.
“تجهيل وتهجير”
ويؤكد الثوابتة -في حديث لشبكة الجزيرة- أن إسرائيل ترتكب المجازر وتستهدف كل سبل الحياة في غزة، ومنها مدارس ومستشفيات، في سياق “الضغوط العسكرية لتحقيق أهداف سياسية”.
أما رئيس الهيئة الدولية للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) صلاح عبد العاطي، فيرى أن إسرائيل تسعى من وراء استهداف المدارس وتدميرها إلى “التجهيل والتهجير”، وهي بذلك ماضية في جريمة الإبادة الجماعية ضمن إستراتيجية باتت واضحة هدفها “تدمير كل سبل الحياة في غزة”، ومن بينها قطاع التعليم.
وقد حرمت الحرب 800 ألف طالب وطالبة من التعليم، من بينهم 39 ألفا فاتتهم امتحانات الثانوية العامة (التوجيهي) المؤهلة للالتحاق بالجامعات.
وتندرج جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال على مدار الشهور العشرة الماضية ضمن “خطة ممنهجة”، بحسب وصف الثوابتة، وهدفها “قتل الفلسطيني بالصواريخ والقذائف والأمراض، وتجهيله وتهجيره”.
إبادة تعليمية
وفي أبريل، قال 19 خبيرًا ومقررًا أمميًا إن التدمير الذي طال أكثر من 80% يؤكد تعمد الاحتلال تدمير نظام التعليم الفلسطيني بشكل شامل، وهو ما يُعرف باسم “الإبادة التعليمية” التي تشير إلى المحو المنهجي للتعليم من خلال اعتقال أو احتجاز أو قتل المعلمين والطلبة والموظفين، وتدمير البنية التحتية التعليمية.
وقال الخبراء في بيانهم إن “الهجمات القاسية المستمرة” على البنية التحتية التعليمية في غزة، لها تأثير مدمر طويل الأمد في حقوق السكان الأساسية في التعلم والتعبير عن أنفسهم بحرية، ما يحرم جيلاً آخر من الفلسطينيين من مستقبلهم”.
انتهاك القانون الدولي
وتنص اتفاقية جنيف الرابعة في المادة 50 على أن “تكفل دولة الاحتلال، بالاستعانة بالسلطات الوطنية والمحلية، حسن تشغيل المنشآت المخصصة لرعاية الأطفال وتعليمهم، وعليها أن تتخذ جميع التدابير اللازمة لتيسير التحقق من هوية الأطفال وتسجيل نسبهم. ولا يجوز لها بأي حال أن تغير حالتهم الشخصية أو أن تلحقهم بتشكيلات أو منظمات تابعة لها”.
وتضيف المادة: “وإذا كانت المؤسسات المحلية عاجزة، وجب على دولة الاحتلال أن تتخذ إجراءات لتأمين إعالة وتعليم الأطفال الذين تيتموا أو افترقوا عن والديهم بسبب الحرب في حالة عدم وجود قريب أو صديق يستطيع رعايتهم، على أن يكون ذلك كلما أمكن بواسطة أشخاص من جنسيتهم ولغتهم ودينهم”.

مقالات مشابهة

  • "أوقفوا الإبادة" وسم تضامني مع اكتمال عام على "طوفان الأقصى"
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال الإسرائيلي يريد إشعال الشرق الأوسط
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة لـ 41788 وإصابة 96794 آخرين
  • الرئيس الفلسطيني يدعو المجتمع الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • كيف أصبح التعليم في غزة بعد عام من حرب الإبادة الإسرائيلية؟
  • لليوم الـ 362.. المقاومة تواصل عملياتها في محاور القتال في قطاع غزة
  • أمير قطر يدعو لوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وغزة.. ماذا عن جهود الوساطة؟
  • غوتيريش: “الوقت قد حان لوقف الحرب على قطاع غزة ولبنان”
  • غوتيريش:”الوقت قد حان لوقف الحرب على قطاع غزة ولبنان”
  • الخارجية الصينية: على جميع الأطراف التوصل لوقف شامل ودائم لإطلاق النار في غزة ولبنان