قضت ولاية ماين الأميركية، أمس الخميس، بعدم أهلية الرئيس السابق دونالد ترامب لخوض انتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية للانتخابات الرئاسية لعام 2024، بعد أسبوع من قرار مماثل اتخذته المحكمة العليا في ولاية كولورادو على خلفية اقتحام حشد من أنصاره مقرّ الكونغرس في عام 2021.

وفي وثيقة رسمية، أعلنت المكلّفة تنظيم الانتخابات في الولاية شينا بيلوز أن ترامب "غير مؤهّل لمنصب الرئيس" بموجب التعديل 14 للدستور الذي يستبعد أيّ شخص شارك في أعمال "تمرّد" من تولي أي مسؤولية عامة.

وقالت بيلوز في القرار إن هجوم السادس من يناير/كانون الثاني 2021 "جاء بناء على طلب وبعلم ودعم الرئيس المنتهية ولايته".

وجاء في القرار الذي ردّ على طعون قدمتها مجموعة من الناخبين في ولاية ماين أن "دستور الولايات المتحدة لا يتسامح مع الاعتداء على أسس حكومتنا، وقانون الولاية يتطلب التصرف ردا على ذلك".

وقالت بيلوز إنها ستعلق تأثير قرارها في انتظار أي استئناف قضائي من جانب ترامب.

وسرعان ما انتقدت حملة ترامب قرار بيلوز، معتبرة أنه "محاولة لسرقة الانتخابات وحرمان الناخب الأميركي من حقه في التصويت"، كما وصفت بيلوز بأنها "يسارية خبيثة وديمقراطية متشددة تدعم الرئيس جو بايدن".

كما سارع الجمهوريون إلى الدفاع عن ترامب، ومن بينهم حاكم فلوريدا رون ديسانتيس الذي يسعى أيضا للحصول على ترشيح الحزب.

من جهته، قال النائب الديمقراطي عن ماين جاريد غولدن إنه يتعين السماح لترامب بالمشاركة في الانتخابات إلى أن يُدَان فعليا بارتكاب جريمة تمرّد.

وبذلك، تنضم ولاية ماين إلى ولاية كولورادو حيث خلصت المحكمة العليا إلى أن ترامب غير مؤهل لتولي الرئاسة، وهي خطوات سيطعن فيها في المحكمة العليا الأميركية.

واستندت القرارات في الولايتين إلى التعديل الـ14 من الدستور الأميركي الذي يمنع أي شخص أقسم على حماية البلاد، ثم انخرط في تمرّد، من تولّي أي منصب.

وكانت كبيرة مسؤولي الانتخابات في ولاية كاليفورنيا رفضت أمس الخميس استبعاد ترامب من الاقتراع التمهيدي للرئاسة في الولاية الأميركية الأكبر من حيث عدد السكان، في تحدٍّ لضغوط زملائها الديمقراطيين.

ومن المقرّر أن يمثل ترامب أمام المحكمة في واشنطن في مارس/آذار المقبل بتهمة التآمر لإلغاء نتائج الانتخابات، كما يواجه اتهامات بالابتزاز في جورجيا حيث سعى لقلب نتائج الانتخابات في الولاية الجنوبية بعد هزيمته.

وتُجري ماين وكولورادو الانتخابات التمهيدية في الخامس من مارس/آذار المقبل، المعروف أيضا بـ"الثلاثاء الكبير"، عندما يتوجّه الناخبون الجمهوريون في أكثر من 12 ولاية، بما فيها كاليفورنيا وتكساس إلى صناديق الاقتراع.

وتظهر انقسامات مماثلة في ولايات أخرى أيضا. فقد أصدرت المحاكم في مينيسوتا وميشيغن أخيرا حكما لصالح بقاء ترامب على بطاقة الاقتراع في هاتين الولايتين. ومن المتوقع صدور حكم آخر قريبا في ولاية أوريغون.

وما زال ترامب المرشّح الجمهوري الأوفر حظا لمواجهة بايدن في انتخابات العام المقبل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی ولایة

إقرأ أيضاً:

من هي المرأة العراقية الأصل التي تلعب دورا مهما في حملة ترامب؟

"أنا ولدت لأب وأم عراقيين هربا إلى أميركا منذ 4 عقود بسبب الملاحقات والقمع وانعدام الحرية" بهذه الكلمات وبنبرة صوت قوية، تحدثت ألينا حبا في المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري للعام 2024، الخميس، عن الرئيس السابق والمرشح للانتخابات المقبلة، دونالد ترامب، مؤكدة أنه قدم لها كل الدعم في مشوارها المهني وحياتها باعتبارها امرأة أميركية من أصول عربية كاثوليكية.

وقالت حبا، المحامية وكبيرة مستشاري حملة ترامب، للحشود إنها تريد أن تأخذ الحديث "إلى ما أبعد من القانون والعناوين الرئيسية للصحف". ونسبت الفضل إلى ترامب في دعم مسيرتها المهنية وإلهام "الشابات الأخريات ذوات الأحلام الكبيرة".

وأضافت حبا أن الرئيس السابق يسمح لأطفالها بالركوب في عربة الغولف "حتى يشعروا بأنهم منغمسين في وظيفة أمهم".

وقبل وقت قصير من اعتلاء ترامب المسرح في اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري، الخميس، نقلت محاميته الشخصية حبا قصة للجمهور حول "حب" ترامب للموسيقى، قائلة "تذكرت اليوم ما حدث قبل بضع سنوات، عندما أراد مني أن أسمع أغنية جديدة اختارها للتجمع القادم، والتي كانت بعنوان "انتظر، أنا قادم".

ودافعت حبا، الخميس، عن الرئيس السابق أمام الحشد قائلة: "الجريمة الوحيدة التي ارتكبها الرئيس ترامب هي حب أميركا!".

وحبا، 39 عامًا، ارتقت من محامية غير معروفة إلى تمثيل الرئيس السابق للولايات المتحدة في بعض قضاياه الأكثر خطورة على المستوى الشخصي، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

ومثلت حبا الرئيس السابق في العديد من الدعاوى القضائية، بما في ذلك قضية الاحتيال المدني التي رفعها المدعي العام في نيويورك، حيث يستأنف ترامب حاليا حكم القاضي الذي تبلغ قيمته حوالي نصف مليار دولار. وقد أجرت ذات مرة محادثة هاتفية مرتجلة مع أحد المؤيدين في منتصف محاكمة في مانهاتن، بحسب ما ذكرته صحيفة "وول ستريت جورنال".

وتتولى حبا، المحامية والمتحدثة القانونية باسم ترامب، دورًا رئيسيًا جديدًا تأمل أن يساعد في إنجاز المهمة الحاسمة المتمثلة في إعادته إلى البيت الأبيض في نوفمبر المقبل، وفقا لشبكة "فوكس نيوز".

.ألينا حبا محامية أميركية من أصول عراقية ومستشارة حملة ترامب الانتخابية

وتعمل حبا الآن كمستشارة كبيرة لحملة إعادة انتخاب ترامب، وهي ترقية تأتي بعد حصولها على اعتراف وطني بدورها القانوني في فريق الرئيس السابق على مدى السنوات القليلة الماضية.

ووصفت حبا ترقيتها بأنها "شرف عظيم" وقالت إنها ستوفر لها، كأم، الفرصة لمناقشة القضايا المهمة للنساء في جميع أنحاء البلاد.

ولا تزال حبا تخطط للقيام بواجباتها كمحامية لترامب، مستشهدة بالقضايا الجارية التي تشارك فيها، لكنها تخطط أيضًا لأن تصبح الآن "صوتًا للرئيس ترامب" من أجل التحدث عن مجموعة واسعة من القضايا.

.ألينا حبا محامية أميركية من أصول عراقية ومستشارة حملة ترامب الانتخابية

ولاقت ترقية حبا استحسانًا، ووفقًا لما نقلته "فوكس نيوز" عن العديد من الأشخاص المطلعين على الأمر، وأشاروا إلى أنها أدت بالفعل إلى زيادة في جمع التبرعات لحملة ترامب.

وحبا أيضًا مستشارة أولى لشركة MAGA Inc، وهي لجنة العمل السياسي التي تدعم إعادة انتخاب ترامب، وفقًا لموقع "إيه بي سي نيوز"، وحصلت على أكثر من 3.5 مليون دولار مقابل عملها في المجموعة.

وتحدث النائب كوري ميلز، الجمهوري عن فلوريدا عن حبا في مقابلة مع "فوكس نيوز"، قائلا إن "الجزء الأعظم فيما تفعله هو أنها لا تتحدث من منطلق الرأي، بل تستند إلى حقائق وإجراءات قانونية، وهي تفعل ذلك بطريقة واضحة وقوية ورائعة". وأضاف: "الذكاء والجمال مزيج خطير في هذه اللعبة".

.ألينا حبا محامية أميركية من أصول عراقية ومستشارة حملة ترامب الانتخابية

وولدت حبا في ولاية نيوجيرسي لوالدين من الكاثوليك الكلدانيين الذين فروا من الاضطهاد في العراق في أوائل الثمانينات، بحسب "بي بي سي".

وبعد تخرجها من الجامعة، حصلت على وظيفة في صناعة الأزياء، حيث عملت لدى مارك جاكوبس، إحدى العلامات التجارية الرائدة في الولايات المتحدة. لكنها عادت إلى الكلية بعد عدة سنوات في الصناعة، وحصلت على شهادة الحقوق من جامعة وايدنر، وهي مدرسة صغيرة في ولاية بنسلفانيا، في عام 2010.

وعملت حبا لفترة وجيزة كاتبة لدى قاضي المحكمة العليا في نيوجيرسي آنذاك يوجين كودي جونيور، قبل أن تدخل الممارسة الخاصة، حيث عملت لعدة سنوات قبل أن تبدأ في تأسيس شركتها الخاصة عام 2020.

.ألينا حبا محامية أميركية من أصول عراقية ومستشارة حملة ترامب الانتخابية

وانضمت الأم لثلاثة أطفال إلى فريق ترامب القانوني في عام 2021 بعد أن التقت به في ناديه الريفي في بيدمينستر، نيوجيرسي، حيث يقع مقر مكتب المحاماة الخاص بها أيضًا.

والرئيس السابق، الذي كان لا يزال غاضبًا بعد هزيمته في انتخابات عام 2020 ويواجه كومة متزايدة من الدعاوى القضائية، أخرجها من مكتب المحاماة الصغير نسبيًا الخاص بها لتكون بمثابة محاميته الأكثر شهرة. ومنذ ذلك الحين، برزت حبا على الساحة العامة باعتبارها المدافعة الأكثر شراسة عنه.

.ألينا حبا محامية أميركية من أصول عراقية ومستشارة حملة ترامب الانتخابية

وسرعان ما نالت الثناء من الملياردير بعد أن أدى عملها معه إلى قيام المتسابقة المبتدئة سمر زيرفوس بإسقاط قضية الاعتداء الجنسي، وفقا لـ"بي بي سي".

كما مثلت ترامب في الدعوى القضائية التي رفعها ضد صحيفة "نيويورك تايمز" وابنة أخته ماري ترامب بقيمة 100 مليون دولار، وتدافع عنه حاليًا في قضية الاحتيال المدني التي رفعها المدعي العام في نيويورك ضده وضد أطفاله.

.ألينا حبا محامية أميركية من أصول عراقية ومستشارة حملة ترامب الانتخابية

وفي الدعوى المدنية التي رفعها إي جان كارول، الذي تبين أن ترامب اعتدى عليه في التسعينيات، كثيرًا ما تشاجرت حبا مع القاضي لويس كابلان الذي وصل به الأمر لدرجة تهديدها بالسجن خلال المرافعات الختامية في القضية، عندما حاولت نشر تغريدات على وسائل التواصل الاجتماعي لم تكن موجودة بالفعل في الأدلة.

واشتبكت حبا مع فقهاء قانونيين آخرين أيضًا، ووصفت القاضي آرثر إنجورون، القاضي المخضرم البالغ من العمر 74 عامًا والذي يشرف على قضية الاحتيال التي رفعها ترامب في نيويورك، بأنه "مضطرب".

لكن "بي بي سي" أوضحت أن ذلك لا يعني أن سلوكها أزعج ترامب، الذي أغدق عليها الثناء بعد أن تمكنت من إقناع مساعده السابق، مايكل كوهين، بالاعتراف بأنه ارتكب في السابق شهادة الزور على المنصة.

.ألينا حبا محامية أميركية من أصول عراقية ومستشارة حملة ترامب الانتخابية

ومنذ ظهورها كمساعدة قانونية رئيسية له، انجذبت حبا بشكل أعمق إلى فلك ترامب. ومن المعروف أنها ظهرت بشكل متكرر في نواديه في نيوجيرسي وفلوريدا.

وفي عيد ميلادها في فبراير، نشرت صورة لنفسها وهي جالسة بجانب كعكتها مع ترامب. وكتبت حبا على إنستغرام: "سنبدأ هذا العام مع وطنيين رائعين في التجمع في تكساس وأعظم رئيس على الإطلاق رقم 45 وسيصبح قريبًا رقم 47". "لقد لعب الرجل الغولف، وذهب إلى تكساس، وألقى خطابه، وخصص وقتًا للتأكد من حصولي على كعكة عيد ميلاد".

مقالات مشابهة

  • أبرز 5 مرشحين لشغل منصب نائب هاريس في الحملة الانتخابية؟
  • المدير العام لقوات الشرطة يلتقى بمكتبه والي ولاية البحرالأحمر المكلف
  • محلل سياسي: أوباما ضغط علي بايدن للانسحاب من الانتخابات الأمريكية
  • صحف أميركية تتوقع أبرز التطورات بعد تنحي بايدن
  • آخرهم بايدن.. 11 رئيسًا أمريكيًا لم يصلوا للولاية الثانية
  • روسيا: طائراتنا تمنع قاذفات أميركية من انتهاك الحدود
  • جولة ثانية ضد ترامب.. هل تخوض هيلاري كلينتون الانتخابات بدلاً من بايدن؟
  • ترامب: الانتخابات المقبلة ستكون الأهم في تاريخ الولايات المتحدة
  • من هي المرأة عراقية الأصل التي تلعب دورا مهما في حملة ترامب؟
  • من هي المرأة العراقية الأصل التي تلعب دورا مهما في حملة ترامب؟