موقع 24:
2024-10-03@20:55:42 GMT

كيف سيتطور الذكاء الاصطناعي في 2024

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

كيف سيتطور الذكاء الاصطناعي في 2024

لم تكن هناك تقنية بقوة الذكاء الاصطناعي من قبل، وهي تزداد قوة مع مرور كل ثانية، ولم يحدث من قبل أن تغيرت التكنولوجيا وكل ما يتعلق بها بهذه الوتيرة السريعة.

لا ينبغي لنا أن نفاجأ بالوتيرة التي يغير بها الذكاء الاصطناعي الكثير مما نقوم به، إن الكثير من التعلم المتراكم على مدى سنوات عديدة من تطوره، والطفرة المفاجئة في فهمه لهذا التعلم، أعطى الذكاء الاصطناعي قدرة خارقة على رسم خط اتجاه جديد يجبرنا على سلوكه.

وهذا أمر مخيف بالتأكيد، لأنها لا تزال تقنية لا نفهمها بالكامل، ولسنا متأكدين من قدرتنا على التحكم فيها بشكل كامل.

لكن قدرتنا على تسخير هذه القوة الجديدة يجب أن تصبح أفضل في العام المقبل.

وكذلك الأمر بالنسبة لقدرتنا واستعدادنا لكبح جماح بعض الجوانب المظلمة للذكاء الاصطناعي، مثل التزييف العميق، الذي يجعل من الصعب معرفة ما هو صحيح وما هو ليس كذلك.

وفي عام انتخابي حاسم في بعض البلدان مثل الولايات المتحدة، سيكون التزييف العميق حاضراً إلى حد غير مسبوق. سيتعين على الناخبين أن يراقبوا كل وعد وكل مقطع فيديو ينتشر بسرعة، وأن يستمعوا إلى كل رسالة صوتية وهم يشكون في أن هذا قد يكون اصطناعياً، وليس أصيلاً. 

كل هذا يحتم أن يكون عام 2024 هو العام الذي يتم فيه تنظيم الذكاء الاصطناعي وقوته، لضمان عدم حصوله على القدرة على تدمير ما بناه البشر على مدى قرون.


فيما يلي مجموعة من الأشياء التي من المتوقع أن تجعل من الذكاء الاصطناعي أكثر قوة في 2024، وفق صحيفة إنديان إكسبرس: 

  سيكون الذكاء الاصطناعي في كل مكان

في الواقع، الذكاء الاصطناعي موجود في كل مكان بالفعل، ولكن في عام 2024، سيتغلغل في حياتنا بشكل أكبر.

جاءت الإشارات الأولى لما يعنيه هذا عندما أطلقت شركة  نظام "هيومان بين إيه آي" الخاص بها، والذي يعتقد الكثيرون أنه يمكن أن يحل محل الهاتف الذكي. 

في عام 2024، سيصبح الذكاء الاصطناعي جزءاً لا يتجزأ من كل شيء بدءاً من الهواتف الذكية وحتى أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

وهو متوفر بالفعل على هذه الأجهزة، ولكن بوظائف محدودة. سنرى قريباً نماذج يمكنها تشغيل الذكاء الاصطناعي على الجهاز دون الوصول إلى الإنترنت، مع القدرة على تقديم الإجابات، وتولي عمليات حوسبة واسعة النطاق، وتحسين الوظائف في الوقت الفعلي.

سيساعد الذكاء الاصطناعي أيضاً في تخصيص كل شيء بدءاً من مواقع الويب وحتى الأدوات الذكية وفقاً للاحتياجات المحددة للمستخدمين، وتعديل نفسه عندما يتعلم المزيد عن هذا المستخدم.

 

الذكاء الاصطناعي المسؤول

سيكون العام المقبل أيضاً هو العام الذي تبدأ فيه منصات الذكاء الاصطناعي في تنظيم نفسها بشكل أكبر، وحتى منع الوصول إلى المناطق التي تعتقد أنه سيكون من غير المسؤول توفير وصول المستخدم إليها في الوقت الحالي.

في الواقع، سيصبح الذكاء الاصطناعي المسؤول جزءاً لا يتجزأ من جميع منصات الذكاء الاصطناعي الكبيرة.

  ستكون أدواتك صديقة للبيئة بشكل أكبر

لقد كان العالم يتجه نحو التكنولوجيا الخضراء بشكل كبير، وخاصة مع السيارات الكهربائية. ولكن هناك ثورة خضراء أخرى تحدث الآن، حيث تعمل شركات التكنولوجيا على جعل سلسلة منتجاتها بأكملها أكثر استدامة من خلال اعتماد التكنولوجيا الخضراء والمكونات المعاد تدويرها.

جميع الشركات الكبرى من آبل إلى سامسونغ ولينوفو تروج الآن للمنتجات الصديقة للبيئة في كل ما تفعله، وتشكل الاستدامة جزءاً كبيراً من تصميم المنتج في جميع المراحل. 

 

سيكون الإنترنت أكثر خصوصية

ستتوقف ببطء عن رؤية الإعلانات التي تطاردك من بريدك الإلكتروني إلى مواقع التجارة الإلكترونية ومحركات البحث. 

وبينما تستعد الشركات في جميع أنحاء العالم لهذا الاضطراب الهائل في الطريقة التي كانت تعمل بها منذ وقت إنشاء الإنترنت تقريباً، سيكون هناك بعض الابتكار للتأكد من أنها تعرف شيئاً عنك حتى يظل من الممكن تصميم المحتوى والإعلان خصيصاً للمستخدم.

وقد يؤدي هذا إلى إطلاق تقنية جديدة تمنح الإنترنت طابعها الخاص للعقد القادم.

  التقنية الافتراضية 

أطلق عليها اسم الواقع المعزز (AR) أو الواقع الممتد (XR)، والذي يحدث تحولاً نحو التقنيات التي توفر طبقة ذكية سهلة الوصول والاستهلاك فوق عوالمنا الحقيقية.

ستظهر هذه التقنيات من خلال نظارات ذكية بسيطة أو سماعات رأس VR أكثر تكلفة، ولكنها جميعها ستوفر تقنية ذات طابع شخصي، مما يساعد الناس على فهم أفضل للموقف الذي يعيشون فيه.

وهذا سيبشر أيضاً بالعصر التالي، وهو مرحلة وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تقوم بدعوة الآخرين لتجربة ما تعيشه في الوقت الحالي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الذكاء الاصطناعي الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

جوجل تضيف المزيد من الذكاء الاصطناعي في البحث

تضيف جوجل المزيد من الذكاء الاصطناعي إلى البحث. في يوم الخميس، كشفت الشركة عن قائمة طويلة من التغييرات، بما في ذلك نتائج الويب المنظمة بالذكاء الاصطناعي، وتحديثات Google Lens (بما في ذلك الفيديو والصوت) ووضع الروابط والإعلانات داخل AI Overviews.

يمكن للمرء أن يشك في أن نتائج البحث المنظمة بالذكاء الاصطناعي هي المكان الذي ستنتقل إليه جوجل في النهاية عبر اللوحة، لكن الطرح يبدأ بنطاق ضيق.

 بدءًا من الوصفات وإلهام الوجبات، سيخلق الذكاء الاصطناعي من جوجل "تجربة صفحة كاملة" تتضمن نتائج ذات صلة بناءً على بحثك. تقول الشركة إن الصفحات التي تم تجميعها بواسطة الذكاء الاصطناعي ستتكون من "وجهات نظر من جميع أنحاء الويب"، مثل المقالات ومقاطع الفيديو والمنتديات.

تحصل أيضًا AI Overviews من Google، وهي مقتطفات من المعلومات التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي والتي تراها أعلى نتائج الويب، على بعض التحسينات. تقوم الشركة بدمج تصميم جديد محمل بالروابط مع المزيد من "الروابط البارزة لصفحات الويب الداعمة" داخل القسم. تقول جوجل إن اختباراتها أظهرت أن التصميم زاد من حركة المرور إلى مواقع الويب الداعمة التي يرتبط بها.

كما تأتي الإعلانات إلى AI Overviews - وهي نتيجة حتمية إن وجدت. تقول الشركة إنها ستطرحها في الولايات المتحدة، لذا لا تتفاجأ إذا بدأت في رؤيتها قريبًا.

تحصل ميزة Circle to Search على إمكانيات تشبه Shazam. ستبحث الميزة الآن على الفور عن الأغاني التي تسمعها دون تبديل التطبيقات. وأشارت Google أيضًا إلى أن ميزة Circle to Search متاحة الآن على أكثر من 150 مليون جهاز يعمل بنظام Android، حيث تم توسيع نطاقها وقدراتها منذ إطلاقها في يناير.

تحصل ميزة Google Lens، وهي ميزة البحث المرئي التي أطلقتها الشركة منذ سبع سنوات للهواتف المحمولة، على بعض الترقيات أيضًا. يمكنها الآن البحث عبر الفيديو والصوت، مما يتيح لك طرح "أسئلة معقدة حول الصور المتحركة". تقدم الشركة مثالاً لرؤية الأسماك في حوض السمك واستخدام Lens لطرح سؤال بصوت عالٍ، "لماذا يسبحون معًا؟" وفقًا لجوجل، سيستخدم الذكاء الاصطناعي مقطع الفيديو وتسجيل صوتك لتحديد الأنواع وشرح سبب تواجدها معًا.

وعلى نفس المنوال، يمكنك الآن طرح أسئلة على Google Lens بصوتك أثناء التقاط صورة. كتبت الشركة: "ما عليك سوى توجيه الكاميرا، واضغط على زر الغالق واسأل عما يدور في ذهنك - بنفس الطريقة التي تشير بها إلى شيء ما وتسأل صديقك عنه".

تعمل Google Lens أيضًا على ترقية مهارات التسوق الخاصة بها. تصف الشركة البحث المرئي المحدث عن المنتج بأنه "أكثر إفادة بشكل كبير" من إصداره السابق. ستتضمن نتائج الذكاء الاصطناعي الآن معلومات أساسية حول المنتج الذي تم البحث عنه، بما في ذلك المراجعات والأسعار عبر تجار التجزئة المختلفين ومكان الشراء.

يتم طرح جميع قدرات Google Lens الآن، على الرغم من أن بعضها يتطلب الاشتراك. عمليات البحث بالفيديو متاحة عالميًا لمستخدمي Search Labs؛ ستجدها في تجربة "نظرة عامة على الذكاء الاصطناعي والمزيد". أصبح الإدخال الصوتي لـ Lens متاحًا الآن لمستخدمي اللغة الإنجليزية في تطبيق Google على Android وiOS. أخيرًا، يبدأ التسوق المحسن باستخدام Lens في الظهور هذا الأسبوع.

مقالات مشابهة

  • جوجل تضيف المزيد من الذكاء الاصطناعي في البحث
  • جديد الذكاء الاصطناعي.. يمكنه اكتشاف المشاعر!
  • نائب وزير التعليم: دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي ضمن أدوات تطوير القطاع بمصر
  • إنترسك السعودية 2024 يسلط الضوء على دور الذكاء الاصطناعي في توحيد نظم السلامة من الحرائق
  • الذكاء الاصطناعي والتمويل في صدارة اهتمامات “أديبك 2024”
  • رحلة الترجمة من القواميس الورقية إلى الذكاء الاصطناعي
  • قوة صاعدة: فرص الإمارات في سباق الذكاء الاصطناعي
  • وزير التموين: تطبيق الدعم النقدي سيكون بشكل متدرج وتجريبي في بعض المناطق أولا
  • خبراء الصحة والذكاء الاصطناعي يؤكدون أهمية تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تطوير القطاع الصحي بالمملكة
  • حزب العدل يتناول تحولات السياسة في عصر الذكاء الاصطناعي