تواصل كوريا الشمالية إرسال شحناتها السرية إلى روسيا عبر سفن تعتبر "شبحية" وذلك رغم التحذيرات الأمريكية المتكررة حول هذه العمليات.

وأعتبر البيت الأبيض أن هذه الشحنات تمثل تهديدًا يزود روسيا بالأسلحة المستخدمة في النزاع في أوكرانيا.
 
وأفاد خبراء من وكالة "بلومبرغ" الأمريكية بأن استمرار هذه الشحنات يشعل الصراع في أوكرانيا ويسهم في تعزيز الاقتصاد الضعيف للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.


 



وأشاروا إلى أن هذه الشحنات تتحرك بين ميناء ناجين الكوري وميناء دوناي الروسي والذي يفصل بينهما مسافة قصيرة تبلغ نحو 180 كيلومتر.
 
وكشفت صور التقطتها أقمار اصطناعية خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر عن تدفق مستمر للسفن حاملة مئات الحاويات التي تم تحميلها وتفريغها بين الميناءين.
 
وأوضحت "بلومبرغ" أن السفن التي ترسو في ميناء ناجين تقوم بإيقاف أجهزة الإرسال والاستقبال البحرية الدولية التي تحدد مواقعها محولة إلى "سفن شبحية" خلال هذه الرحلة القصيرة.
 
أعلن البيت الأبيض في 13 أكتوبر على الرغم من التحذيرات الأمريكية أن كوريا الشمالية قد قامت بتسليم أكثر من ألف حاوية من المعدات العسكرية والذخائر إلى روسيا معتبرًا أن هذه المعدات ستُستخدم في النزاع الجاري في أوكرانيا.
 



نشر البيت الأبيض رسمًا بيانيًا يوضح رحلة بعض هذه الحاويات حيث تم نقلها عبر وسائل النقل إلى مستودع روسي قرب الحدود الأوكرانية.
 
يُظهر الرسم البياني تحرك الشحنات عبر سكك حديدية لآلاف الأميال حتى وصولها إلى مستودع في بلدة تيخوريتسك، التي تقع على بُعد 290 كيلومترًا من الحدود الأوكرانية.
 
يُذكر أن بيونغ يانغ قد تم حظرها من مبيعات الأسلحة لأكثر من 15 عامًا وفقًا لقرارات الأمم المتحدة التي فرضتها روسيا ورغم ذلك يظل لديها نشاط في بيع الأسلحة إلى دول مثل إيران وسوريا وأوغندا وفقًا لتقرير نشرته وكالة "بلومبرغ".
 
عبّر جوزيف بيرن زميل وباحث في المعهد الملكي للخدمات المتحدة حول استمرارية عمليات التجارة بين كوريا الشمالية وروسيا عبر السفن الشبحية خلال الأشهر السابقة قائلاً: "عمليات التسليم عبر السفن مستمرة".
 
وأشارت التقارير إلى أن كوريا الشمالية تمتلك مخزون ضخم من الذخيرة يعد من بين أكبر المخازن في العالم وأكد جهاز الاستخبارات في كوريا الجنوبية أن معظم هذه الذخيرة قابلة للاستخدام مع الأسلحة الروسية المتواجدة في الجبهة الأمامية للنزاع في أوكرانيا.
 
من جهة أخرى أوضح جوست أوليمانز خبير الأسلحة أنه بعد مضي نحو 6 أسابيع على الكشف عن مسار تلك الشحنات لا تزال العمليات تسير بنفس الوتيرة وأن هناك ربما نصف مليون قذيفة إضافية قد تم نقلها.
 
أوضح أوليمانز في تحليله أن هناك 4 أنواع من الذخائر ضمن تلك الشحنات تشمل قذائف هاون عيار 120 ملم وقذائف مدفعية عيار 122 ملم و152 ملم وقذائف صواريخ عيار 122 ملم مستندًا إلى تحليل الأسلحة التي ظهرت على الخطوط الأمامية للنزاع في أوكرانيا وفقًا لتقرير نشرته وكالة "بلومبرغ".
 



وأشار المحللون إلى أن تأثير تلك الشحنات ينعكس على ساحة المعركة حيث أوضحوا: "تمكنت روسيا بفضل هذه الشحنات من ممارسة ضغط متواصل وأكثر فعالية على القوات الأوكرانية مما يؤدي إلى استمرار الضغط لفترة أطول".

وأضافوا: "لا يمكن لأحد التنبؤ بحجم الذخيرة التي يمكن لكوريا الشمالية إرسالها ورغم أن من المرجح أن تتباطأ عمليات التسليم مع استنزاف المخزون إلا أنها قد تجد صعوبة في التصنيع بوتيرة تلبي حجم الطلب المتزايد".

يُذكر أن كوريا الشمالية وروسيا تحتلان مكانة حليفة تاريخية وتخضع كل منهما لعقوبات دولية حيث فُرضت العقوبات على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا وعلى كوريا الشمالية بسبب تجاربها لأسلحة نووية.

وسبق للبيت الأبيض أن أعلن أن أي تصدير للأسلحة من كوريا الشمالية إلى روسيا "يشكل انتهاكًا لقرارات متعددة صدرت عن مجلس الأمن الدولي من ضمنها قرارات دعمتها روسيا ذاتها".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية كوريا الشمالية روسيا الأسلحة روسيا أسلحة كوريا الشمالية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة کوریا الشمالیة هذه الشحنات فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تستهدف مستودعًا للذخائر والصواريخ في روسيا

سرايا - أكدت أوكرانيا أنها استهدفت، ليل السبت - الأحد، مستودعاً لتخزين الصواريخ والذخيرة في غرب منطقة فولغوغراد الروسية، مواصلةً تنفيذ خطتها لشن هجمات مكثفة على منشآت موسكو اللوجيستية، وفق ما أوردته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وأعلنت روسيا التي لم تشر إلى الهجوم، أنها أسقطت 125 مسيَّرة متفجرة مصدرها أوكرانيا، منها 67 فوق منطقة فولغوغراد.

وأكد مصدر قريب من العمليات في قطاع الدفاع الأوكراني أن العملية نُفذت باستخدام «120 مسيّرة متفجرة» بشكل مشترك بين جهاز الاستخبارات العسكرية وأجهزة الأمن والجيش. وأوضح أن استهداف مستودع تخزين الصواريخ والذخائر والمتفجرات الواقع في قرية كوتلوبان الروسية «سيؤدي إلى تقليص حجم ذخيرة وحدات الجيش الروسي».

وجاء في بيان لهيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني أنه «عشية الهجوم، وصلت صواريخ إيرانية» إلى الموقع، دون أن تذكر ما إذا كانت هذه الأسلحة التي مصدرها إيران، حليفة روسيا، قد تضررت بشكل مباشر في الهجوم الذي تسبب باندلاع «حريق».

ولم تبلغ روسيا، من جانبها، عن تأثيرات هذا الهجوم الجديد الذي يهدف إلى تعطيل لوجيستياتها في مناطق القتال.

واكتفت وزارة الدفاع الروسية بالقول على «تلغرام»: «إن الدفاعات الجوية دمرت واعترضت خلال الليل (...) 125 مسيّرة أوكرانية».

وأكد حاكم فولغوغراد أندريه بوتشاروف في بيان عدم وقوع إصابات أو أضرار. لكن قناة «ريبار» القريبة من الجيش الروسي أشارت عبر «تلغرام» إلى دوي انفجارات عدة قرب كوتلوبان حيث منشآت المديرية الرئيسية للصواريخ والمدفعية التابعة لوزارة الدفاع. كما أفادت وسائل الإعلام الروسية المحلية بوقوع «هجوم ضخم بمسيّرة»، بينما تحدث سكان هذه المنطقة عن دوي «انفجارات عدة» خلال الليل.

من جانبها، أفادت وزارة الدفاع البريطانية، الأحد، بأن الهجمات الأخيرة بالطائرات المسيّرة الأوكرانية تسببت في أكبر تدمير لمخزونات الذخيرة الروسية منذ بداية الحرب في أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

وأشارت الوزارة إلى هجوم وقع في 18 سبتمبر (أيلول) على مستودع بالقرب من توروبتس في منطقة تفير الروسية شمال غربي موسكو، حيث يُعتقد أنه جرى تدمير ما لا يقل عن 30 ألف طن ذخيرة.

وأفادت الوزارة بأن هجوماً آخر في الساعات الأولى من يوم 21 سبتمبر استهدف مستودعات في تيخوريتسك، في منطقة كراسنودار جنوب روسيا وأماكن أخرى في توروبتس؛ ما تَسَبَّبَ في وقوع خسائر كبيرة.

وذكرت التقارير أن الذخائر التي جرى تدميرها عبر المواقع الثلاثة تمثِّل «أكبر خسارة في الذخيرة الروسية والمورَّدة من كوريا الشمالية خلال الحرب». وأضافت: «من المؤكد أن الضربات ستتسبب، على الأقل، في تعطيل قصير الأجل لإمدادات الذخيرة الروسية».

الشرق الأوسط


مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تستهدف مستودع ذخيرة رئيسي في روسيا
  • أوكرانيا تستهدف مستودعًا للذخائر والصواريخ في روسيا
  • أوكرانيا تعلن استهداف منشأة عسكرية في روسيا
  • روسيا تستعد لاعتماد التعديلات الجديدة على العقيدة النووية
  • كوريا الشمالية: الدعم العسكري الأمريكي لأوكرانيا بقيمة 8 مليارات دولار "خطأ جسيم"
  • كوريا الشمالية: تصريحات الرئيس الأوكراني حول دورنا في الحرب "استفزاز سياسي طائش"
  • زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ يعلق على اغتيال حسن نصر الله
  • بحوزتهم ترسانة أسلحة وذخيرة.. سقوط 5 عناصر إجرامية في البحيرة
  • حرب روسيا ـ أوكرانيا.. حتمية التقسيم للخروج من الأزمة أو خسارة الطرفين (2 من 2)
  • سيؤول تتهم موسكو بالاتجار في الأسلحة مع كوريا الشمالية